شفشاون تحتضن لقاء فكريا مع الباحث والأكاديمي سعيد يقطين

استضافت جمعية أصدقاء المعتمد، يوم أمس الخميس على الساعة السادسة مساء بقاعة المحاضرات بمركب محمد السادس للثقافة والفنون بمدينة شفشاون، لقاء فكريا مع الباحث والأكاديمي المغربي المرموق الدكتور سعيد يقطين، الذي نظم في إطار افتتاح الموسم الثقافي الجديد.
وناقش خلال هذه الفعالية الثقافية الدكتور سعيد يقطين «أنماط السرد العربي: مداخل وملاحظات»، فيما عرفت فقرات هذا اللقاء توقيع بعض إصداراته وذلك في لقاء مباشر مع قرائه ومتتبعي أعماله النقدية وإصدارته التي أغنت بمنجزها الثري الحقل الأدبي .
وجدير بالذكر أن الباحث والأكاديمي الدكتور سعيد يقطين يعتبر من أبرز الباحثين والأكاديميين الذين بصموا المنجز الثقافي المغربي والعربي في عدد من المحطات الثقافية والعلمية ببحوث أكاديمية في مجال السرديات العربية.
كما يشهد له العديد من المثقفين العرب بكونه منح صفة العلمية للبحث في الأدب والارتقاء بالدرس الجامعي العربي، في انسجام مع مقتضيات الحداثة الأدبية، ويعتبر من أوائل الدارسين العرب الذين اهتموا بالثقافة الرقمية.
وأغنى المحتفى به المكتبة العربية بعدد من المؤلفات المتميزة من أبرزها «القراءة والتجربة»، و»تحليل الخطاب الروائي» و»انفتاح النص الروائي»، و»الرواية والتراث السردي» و«ذخيرة العجائب العربية»، و«الأدب والمؤسسة والسلطة»، و«قضايا الرواية العربية الجديدة «، و«الفكر الأدبي العربي».
فضلا عن ذلك حصل على جوائز، منها جائزة المغرب الكبرى للكتاب عامي 1989 و1997، وجائزة عبد الحميد شومان (الأردن) للعلماء العرب الشبان عام 1992، ثم جائزة اتحاد كتاب الإنترنت العرب عام 2008.
وتجدر الإشارة أن جمعية أصدقاء المعتمد نظمت هذا اللقاء الفكري الهام حضوريا مع مراعاة واحترام تام للتدابير الاحترازية التي أقرتها السلطات الصحية ببلادنا لمواجهة انتشار جائحة كورنا.

Related posts

Top