فوائد غير متوقعة للمياه المعدنية الطبيعية

تحتوي المياه المعدنية على الكثير من الفوائد، لوجود المغنيسيوم، البوتاسيوم والكالسيوم الضرورية للجسم فيها، بالإضافة إلى أنها مرطّبة كالمياه العادية تماما.
ويساعد اختيار المياه المعدنية للشرب على إضافة مجموعة متنوعة من المعادن إلى النظام الغذائي الخاص، ومن المهم أن تأتي من مصدر طبيعي، خصوصا وأن المعادن الموجودة في المياه المعدنية يتم امتصاصها بسهولة أكبر من تلك الموجودة في الأطعمة.
والمياه المعدنية الطبيعية تحتوي على كمية من الحديد والفليور لصحة الأسنان، بالإضافة إلى أنها نقية وخالية من البكتيريا والفيروسات. كما أنها لا تحتوي على السعرات الحرارية، وهي مناسبة تماما للنساء اللواتي يتبعن نظاما غذائيا معينا رغم الحصول على كميات كبيرة منها.
فوائد المياه المعدنية الطبيعية
للسكر في الدم

تحتوي المياه المعدنية على بيكربونات موجودة في جسم الإنسان، وتساعد في الحفاظ على درجة حموضة صحية للدم، حتى لا تصبح حمضية جدا، ووجدت الدراسات العلمية أن استهلاك المياه المعدنية الغنية بالبيكربونات يحسن من مستوى سكر الدم.

بديل صحي للصودا

يعتبر شرب المياه المعدنية الطبيعية أفضل من الصودا الغنية بالسكر أو تلك الخالية من السعرات الحرارية؛ لأنَ الصودا إما مشبعة بالسكريات التي تعزز الأنسولين أو مليئة بسكريات شديدة الخطورة مثل الأسبارتام.
وقد ثبت أن المشروبات السكرية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وغير ذلك من الحالات الصحية الخطيرة المزمنة.
ضد الإمساك وعسر الهضم

أظهرت دراسة علمية أن الأشخاص الذين يعانون من مرض عصبي مركزي مثل مرض باركنسون أو إصابات في الدماغ مثل السكتة الدماغية هم أكثر عرضة للإصابة بالإمساك، وأظهرت هذه الدراسة أن المياه المعدنية الطبيعية قد تكون مفيدة في منع الإمساك، وهي مفيدة في تخفيف أعراض عسر الهضم أيضا.

تحسين أعراض دوار الحركة

ينتج دوار الحركة عن مشاكل في الأذن الداخلية، وهي حالة شائعة تحدث في الغالب لدى بعض النساء اللواتي يسافرن بالسيارة أو الطائرة أو القطار، وقد تساعد المياه المعدنية الطبيعية في تهدئة هذا القلق والتحسن بسرعة.

من أجل عضلات قوية

تحتوي المياه المعدنية الطبيعية على خليط من المعادن المختلفة المطلوبة للنمو السليم وعمل العضلات في الجسم، وهذا يجعل العضلات أكثر سهولة للانقباض والانبساط، كما تساعد في زيادة اليقظة البدنية وصحة الشخص بشكل عام.

صحة القلب

أشارت الدراسات إلى أن المياه المعدنية الطبيعية لديها القدرة على استقلاب الدهون من الجسم البشري، وهذا يساعد في خفض الكولسترول السيئ الذي يتشكل في الشعيرات الدموية ويزيد من ضغط الدم، ونتيجة لذلك يزيد خطر الإصابة بأزمات قلبية.
كما تعيق المياه المعدنية الطبيعية نمو وتراكم الكولسترول السيئ في الشعيرات الدموية، مما يقلّل من خطر أمراض القلب.
ويفيد المغنيسيوم الموجود في المياه المعدنية في تعزيز صحة القلب، إذ ربطت إحدى الدراسات العلمية المستويات المرتفعة من المغنيسيوم في المياه المعدنية بانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب.
تحفيز البنكرياس ومحاربة الحموضة

تحتوي المياه المعدنية الطبيعية على كبريتات وهي المحفزة للبنكرياس لإنتاج الإنزيمات الهاضمة التي تمنع مشاكل أخرى مثل الإمساك والانتفاخ، كما أنها تقلل من تخثر السموم في الأمعاء، لذلك لكل سيدة تعاني من الحموضة عليها أن تشرب المياه المعدنية الطبيعية.

صحة وجمال البشرة

تحتوي المياه المعدنية الطبيعية على جسيمات السيليكا الصديقة للبشرة، ومن المعروف أن هذه المادة تمنح بشرة جميلة من خلال زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد.
إن الزيادة في تكوين الكولاجين يؤدي إلى تقليل التجاعيد والبقع الداكنة ويقلّل أيضاً من البهتان، فيجعل الجلد أكثر نضارة وأقلّ تصبغاً.

مصدر للعناصر الغذائية

المياه المعدنية غنية بالعناصر الغذائية القيمة، تتمثل فوائد المياه المعدنية الطبيعية على الصحة بأنها تساعد في تلبية بعض الاحتياجات الغذائية اليومية من العناصر الغذائية المختلفة، كما أنها مفيدة للجسم؛ لأنها تقي من الإصابة بأمراض عدة، ويمكن أن تكون المياه المعدنية طريقة صحية للحصول على بعض هذه العناصر الغذائية إضافة إلى الطعام اليومي. وتحتوي المياه المعدنية الطبيعية على الكالسيوم، الحديد، الفلورايد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، البيكربونات والزنك.
خفض ضغط الدم

يساهم انخفاض مستويات المغنيسيوم في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، فشل القلب الاحتقاني، والحالات الطبية التي تسبب عدم انتظام في ضربات القلب؛ وبالتالي فإن المياه المعدنية الغنية بالمغنيسيوم قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وقد أظهرت دراسة أن شرب ليتر واحد من المياه المعدنية يوميا يساعد في خفض ضغط الدم.

تقوية العظام

تحتوي المياه المعدنية على الكالسيوم الذي يساهم في تعزيز قوة العظام، كما يساعد التمرين المنتظم، والحصول على الوجبات الغذائية الغنية بالكالسيوم في تقوية العظام ومنع فقدان كثافتها.

Related posts

Top