“هواواي” تعتزم عقد شراكات إستراتيجية مع المغرب

نظمت شركة “هواوي” القمة السنوية التاسعة للموردين لشمال إفريقيا، أول أمس الأربعاء بالرباط، بحضور فاعلين في مجال تكنولوجيا الاتصالات من مختلف جهات القارة الإفريقية، ضمنهم 30 شريكا في سلاسل التوريد من شركة هواوي.
وناقش المشاركون في هذه القمة التاسعة، موضوع “التعميم الرقمي، والنظام البيئي الصحي، والشراكة على قاعدة رابح- رابح”. كما تم تسليط الضوء على الجهود الاستثمارية التي تقوم بها هذه الشركة الصينية في المغرب، بصفة خاصة وفي شمال إفريقيا بصفة عامة، سواء في مجال النظم البيئية الرقمية، أو في مجال دعم المقاولات المحلية العاملة في مجال تكنولوجية الاتصالات، من أجل تطوير والقيام بدور الوساطة في تصدير منتجاتها على المستوى القاري والإقليمي.
وتزامنت هذه القمة التاسعة باحتفال هذه الشركة المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات، بالسنة العشرين من تواجدها في شمال إفريقيا، حيث أصبحت لها قاعدة من الشركاء الموردون الذين يصل عددهم إلى 300 مورد في مختلف دول شمال إفريقيا.
وفي إطار السياسة التي يتبعها المغرب في مجال التنمية المستدامة المرتكزة على تنويع القطاعات الإنتاجية، ترغب شركة “هواوي المغرب” وفق ما أكده ديونجون ونغ، نائب رئيس الشركة بشمال إفريقيا، المسؤول عن الخدمات، في مصاحبة المغرب ليصبح مركزا إقليميا في مجال المعلومات والاتصالات، وتصدير كفاءاته وخبراته في هذا المجال.
وبحسب المسؤول ذاته، فإن قيمة مشتريات شركة هواوي في شمال إفريقيا تجاوزت، اليوم، 3 مليار دولار أمريكي، وأن عدد المهندسين المعتمدين من قبل الشركة تجاوز 6100 مهندس، كما أن سلسلة توريد الشركة تخلق أكثر من 30 ألف منصب شغل، مشيرا إلى هذا الجانب المرتبط بخلق فرص الشغل عرف تطور سريعا، وهو ما يبعث في نظره، على الارتياح بخصوص السياسة التي تنهجها الشركة في المنطقة.
وأضاف ديونجون ونغ، أن الشركة استثمرت في مورديها، ودعمهم من أجل ضمان نمو مستدام، حيث أن أزيد من 30 موردا قاموا بتوسيع أنشطتهم في مختلف دول شمال إفريقيا، وأن 42 مقاولة حصلت على شهادة الجودة “ISO” وأنشأت نظاما للتدبير موثوق به، وأصبحت مقاولات عصرية تعمل على تعزيز وتطوير جزء أساسي من النظام البيئي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وخلال هذه القمة التاسعة، استمع المشاركون إلى مجموعة من شركاء هواوي، من ضمنهم مصطفى أورقية، الرئيس المدير العام لإحدى الشركات المغربية العاملة في مجال الاتصالات، والذي أفاد أن الشراكة التي تجمعه بشركة هواوي تقوم على مبدأ رابح – رابح، مشيرا إلى أن هذا الشراكة أدت ظهور مشاريع رائدة في المجال ذات قيمة مضافة عالية.
وفي تصريح صحفي، أكد شكيب عاشور مدير التسويق والاستشارات التجارية لدى شركة “هواوي” بالمغرب، أن الشركة تغطي أكثر من 50 دولة إفريقية، بما فيها المغرب، فيما تم فتح أكثر من 12 مختبرا في جميع أنحاء العالم للابتكار المشترك والنشر التجاري السريع للخدمات”، مشيرا إلى الهدف الأساسي للشركة يتمثل في دمقرطة التكنولوجيا في إفريقيا بما فيها الدول الفقيرة التي أصبح لها الحق في الولوج إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وذكر شكيب عاشور بمختلف البرامج التي تقوم بها شركة هواوي المغرب، سواء في مجال الاستثمار أو في مجال تكوين الطلبة بشراكة مع مؤسسات جامعية مغربية.

Related posts

Top