اتصالات المغرب تغطي 70 % من المغاربة بـ4G

تمكنت اتصالات المغرب، من تغطية حوالي 138 مدينة وقرية، بشبكات الجيل الرابع المطور (4G+) بنسبة تغطية بلغت 70 في المائة من ساكنة المغرب، وذلك بعد سنة من إطلاق الخدمة.
وقد وضعت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، سقفا للعام 2020 لتغطية نسبة 72 في المائة من الساكنة بشبكات الجيل الرابع.
وقد جهزت المجموعة السويدية “إريكسون” اتصالات المغرب جنوب المملكة (مراكش أكادير …)، في حين عملت المجموعة الصينية على تجهيز وسط وشمال المملكة (الدار البيضاء طنجة تطوان…) بتقنية الجيل الرابع، في حين جهزت مجموعة نوكيا نتوركس منطقة الشرق وبعض المناطق وسط البلاد.
وتراهن اتصالات المغرب من خلال الاستثمار في شبكات 4G+ على توفير سرعة متقدمة للمغاربة، وتسهيل عملية الانتقال إلى شبكات الجيل الخامس بعد التوصل إليها وتعميم استخدامها ما بعد العام 2020.
إلى ذلك، بلغ عدد مشتركي اتصالات المغرب حوالي 18 مليون و179 ألف، منها حوالي 7 ملايين مشترك في خدمة الإنترنت النقال من الجيلين الثالث والرابع، حيث ارتفع عدد المشتركين في الإنترنت النقال بنسبة 27 في المائة.
أما فيما يتعلق بالإنترنت السلكي ADSL، فقد بلغ عدد المشتركين حوالي مليون و197 ألف مشترك، مسجلة ارتفاعا بلغت نسبته 12 في المائة.
وأعلنت اتصالات المغرب عن ارتفاع رقم معاملاتها خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 6.1 في المائة، حيث بلغت 17 مليار و593 مليون درهما.
وسجلت النتيجة الصافية حصة المجموعة، حسب بيان لاتصالات المغرب، تلقت بيان اليوم نسخة منه، ارتفاعا بلغت نسبته 3.2 في المائة، إذ اقتربت من 3 ملايير درهم.
وأظهرت معطيات المجموعة، أن إيرادات فروعها الإفريقية سجلت ارتفاعا هي الأخرى، بنسبة 17 في المائة.
وحسب بيانات اتصالات المغرب، فقد سجل فرعها بالنيجر أقوى الارتفاعات في عدد مشتركي الهاتف النقال، حيث بلغت النسبة 68 في المائة، بتجاوز مليون مشترك، يليه فرعها بالكوت ديفوار بنسبة 27 في المائة، في حين تراجع العدد بنسبة 15 في المائة في مالي، بعدما تراجع من 9 ملايين إلى 8 ملايين مشترك.

يوسف سعود

Related posts

Top