المغرب يستعد لافتتاح مصنع إنتاج مسيرات انتحارية وأخرى للاستطلاع والرصد

أدت صفقات التسلح التي عقدها المغرب مع العديد من دول العالم والشركات الخاصة المتفوقة في المجال العسكري والأمني، إلى استعداد المغرب لاستقبال أقوى مروحية حربية في العالم “24 مروحية أباتشي إتش-64 / “Apache AH64E “، وحصوله على قذائف وصواريخ جافلين (Javelin)، وأيضا قرب إطلاق خط إنتاج الطائرات بدون طيار العسكرية قريبا من خلال مصنع يشمل إنتاج المسيرات الانتحارية من طراز SPY-X القادرة على تدمير أهداف مختلفة و مسيرات أخرى للاستطلاع والرصد.

فقد أورد الموقع المتخصص في الشؤون العسكرية ” Zona Militar”، نقلا عن الرئيس التنفيذي لشركة “BlueBird Aero Systems”، التي تعتبر رائدة في مجال تصنيع أنظمة الطائرات بدون طيار، عن قرب افتتاح موقع لإنتاج أنظمة الطائرات بدون طيار بالمملكة المغربية.

وأوضح الموقع نفسه، نقلا عن مدير الشركة الإسرائيلية، أنها “وضعت منشأة لإنتاج أنظمة الطائرات بدون طيار على المستوى المحلي، مشيرا إلى أن هذه المنشأة ستبدأ عملياتها في المستقبل القريب بالمملكة المغربية”.

وأشار المصدر عينه، إلى أن “المغرب يحتاج إلى أنظمة أسلحة متقدمة، وقد فتحت ردود الفعل الجديدة مع إسرائيل بعض الخيارات المربحة للغاية للرباط”.

وفي فبراير 2023، يُضيف الموقع، أبرمت إسرائيل مع المغرب صفقة بقيمة 500 مليون دولار لتزويد المملكة بنظام الدفاع الجوي والصاروخي باراك إم إكس الذي تصنعه شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية (IAI). كما اشترى المغرب نظام Skylock Dome المضاد للطائرات بدون طيار من إسرائيل في عام 2021.

وأضاف المصدر ذاته، أن ” Barak-MX ” هو نظام دفاع جوي معياري مصمم لمواجهة تهديدات الصواريخ والطائرات. وهي تعمل في المنصات البحرية والبرية، وتنتمي إلى عائلة صواريخ باراك”.

وأشار المصدر عينه، إلى أنه “بعد شراء 150 طائرة بدون طيار eVTOL من صنع شركة بلوبيرد الإسرائيلية، يقوم المغرب بتقييم المزيد من أنواع الأنظمة الجوية بدون طيار إسرائيلية الصنع”، حيث “تضمنت الصفقة عددًا كبيرًا من أنظمة الأسلحة المتسكعة Spy X التي صنعتها شركة Blue Bird الإسرائيلية. ويمتلك SpyX نطاق تشغيل يبلغ 50 كيلومترًا، ومدة المهمة 1.5 ساعة”.

وأوضح المصدر عينه، أنه “تم دمج SpyX مع حمولة ثابتة ومستشعر مزدوج ثوري ومتتبع فيديو متقدم، لتمكين الهجوم الموجه الكهروضوئي الدقيق والمستقل على الهدف. ولزيادة فعاليته، يتم تحميل الرأس الحربي الذي يبلغ وزنه 2.5 كجم (مثل الرؤوس الحربية المضادة للأفراد أو المركبات أو المضادة للدبابات) إلى SpyX Loitering Munition قبل الإطلاق مباشرةً، وفقًا للتأثير المطلوب على الهدف”.

Top