رقية شفيق.. مسار مناضلة تقدمية من زعير نذرت حياتها لخدمة النساء

في اليوم الوطني للمرأة الذي يصادف 10 أكتوبر من كل سنة، الذي يخلده المغرب احتفالا بإقرار مدونة الأسرة، لا بد من تسليط الضوء على نماذج نسائية رائدة في مجالات متعددة، والتي تبرز مكانة المرأة المجتمعية.
رقية شفيق نموذج حي للنساء الرائدات في المجال الحقوقي والسياسي، اللائي واجهن المجتمع وبصمن أسماءهن في المجال الجمعوي والسياسي.
انطلق مسار رقية شفيق من مدينة الرماني، حيث تابعت دراستها الابتدائية بمدرسة عقبة بن نافع، ثم الدراسة الإعدادية بإعدادية عبد الله بن ياسين، قبل أن تحصل على شهادة الباكلوريا سنة 1994 بالثانوية الجديدة بنفس المدينة (ثانوية عبد الرحمن زكي حاليا).
في نفس السنة التحقت رقية شفيق بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة برسم الموسم الجامعي 1994/1995، بشعبة اللغة العربية. في هذه المرحلة الجامعية بدأت رقية شفيق نضالاتها عبر مساندتها لحركة المعطلين.
بدأت رقية شفيق مسارها الجمعوي بشكل رسمي سنة 1997 مع اتحاد العمل النسائي بالخميسات، حيث كانت تتنقل في كل عطلة جامعية من القنيطرة نحو الخميسات من أجل حضور أنشطة الجمعية التي تعنى بقضايا النساء. بعدها انخرطت في صفوف فيدرالية الشباب المغربي الرائدة في تنشيط المخيمات الصيفية بمدينة الرباط، وبشكل مواز كانت تخوض المسيرات والاحتجاجات والاعتصامات بالعاصمة مطالبة بحقها في التشغيل إلى جانب باقي المعطلين والمعطلات.
سنة 2003 وبعد عودتها لمدينة الرماني، التحقت شفيق بحزب التقدم والاشتراكية، لتصبح مناضلة تقدمية في صفوف الحزب ومنظماته الموازية، وكانت قد علقت على ذلك بالقول «إن اختيارها للحزب نابع من قناعتي الشخصية التي وجدتها في حزب الكتاب وأفكاره وخطه السياسي».. والظاهر أن رقية وجدت في العمل الحزبي ضالتها.. إذ ومنذ ذاك الحين، ورقية شفيق تنشط وسط الحزب وهياكله، وقد انتخبت رئيسة للقطاع النسائي- منتدى المناصفة – لولايتين، فيما تتحمل حاليا مسؤولية الكاتبة المحلية للحزب بالرماني. كما انتخبت عضوة بالمجلس البلدي لمدينتها خلال الولاية السابقة. بالإضافة إلى كونها عضوة داخل اللجنة المركزية للحزب.
وإيمانا منها بحق المرأة في الشغل والتعلم، ناضلت رقية شفيق لسنوات تحت لواء العديد من الجمعيات المدنية إلى أن أسست جمعية «نساء الهضبة» سنة 2007 والتي لا زالت ترأسها إلى اليوم، حيث قضت 10 سنوات من النضال من داخل هذه الجمعية التي تعنى بنساء الرماني.
جمعية «نساء الهضبة» انخرطت في ورش تطوير الاقتصاد التضامني عبر تأطير النساء في تعاونيات وعبر ورشات وبرامج تكوينية. حيث أسست رقية شفيق تعاونية بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لإعداد الكسكس بطريقة إيكولوجية عبر اعتماد أشعة الشمس وحرارتها الطبيعية مكان الحرارة الصناعية، كما أسست تعاونية بشراكة مع نفس الإطار لإعادة تدوير الملابس المستعملة والتي تشتغل بها عشرات النساء بإقليم الرماني.
إلى جانب هذه الأنشطة اشتغلت رقية شفيق لما يزيد عن 16 سنة في تدريس نساء الرماني ضمن برامج محاربة الأمية حيث تؤطر سنويا ما يزيد عن 20 امرأة غير متعلمة، فضلا عن تدريسها للأجيال الصاعدة من خلال تلقينها مهارات التعلم الأولية بالتعليم الأولي التابع للقطاع العمومي بذات المدينة. كما تتقلد إلى جانب رئاسة جمعية «نساء الهضبة»، مسؤوليات أخرى بهيئات جمعوية أخرى، فهي عضوة بالمكتب التفيذي لفيدرالية الشباب المغربي، بالإضافة إلى كونها عضوة باللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعضوة بلجنة المساواة وتكافؤ الفرص وكذا نائبة رئيسة جمعية «النسمة الرائعة» محليا.
استطاعت رقية شفيق أن تصنع اسمها داخل مدينة الرماني، ففي الوقت الذي كانت فيه نساء المدينة غائبات عن الميدان الجمعوي، كانت هي تجابه الرجال وتفرض نفسها جمعويا وسياسيا، عبر تأطير نساء المدينة على العديد من المستويات، خصوصا في الصناعة التقليدية ومشاريع الاقتصاد التضامني، وعبر نضالها السياسي في صفوف حزب التقدم والاشتراكية.
واسم هذه المناضلة التقدمية ليس معروفا في الرماني فقط بل امتد إلى المدن المجاورة، فهي التي تنتقل من نفقاتها الخاصة إلى كل من القنيطرة والخميسات وقرى هذه الأقاليم من أجل تأطير النساء ودمجهم في مشاريع تنموية، بالإضافة إلى مساهمتها في جلب قوافل طبية استفاد منها آلاف المواطنين بمدينة الرماني والمدن والقرى المجاورة.
ساهمت رقية شفيق في تكوين حوالي 75 امرأة خلال دورة تكوينية بشراكة مع هيئة السلام الأمريكية .كما ساهمت بشكل فعال في تأسيس مركز الاستماع لضحايا العنف حيث تستقبل سنويا أزيد من 100 حالة أغلبها من النساء اللواتي يتعرضن للعنف من طرف أزواجهن.
قصة رقية شفيق لم تنته هنا، بل لا زالت مستمرة باستمرار عطائها، فهي اليوم تستعد لإطلاق مشاريع تضامنية جديدة بمدينة الرماني لإدماج النساء والرجال في سوق الشغل.
وعوض أن تستسلم هذه المناضلة ليأس البطالة، استطاعت أن تنقذ عشرات النساء من البطالة وتدمجهن في سوق الشغل وتعرف بحرفهن، عبر المشاركة في المحافل الوطنية والدولية، ولعل مشاركة جمعيتها «نساء الهضبة» في المحفل الدولي COP 22 بثلاث مشاريع إيكولوجية خير دليل على المجهودات التي تبذلها رقية شفيق.
في سؤال وجهته «بيان اليوم» لها، حول هذه المجهودات التي تبذلها والانتظارات المتوخاة منها، قالت رقية شفيق «لقد عانيت كثيرا كامرأة ولا أريد لجميع النساء أن تعانين مثلي» مضيفة «هناك مجهودات كثيرة تبذلها النساء كثيرا بالقرى والمدن الصغرى، لكن لا أحد يهتم بهن تقريبا»، داعية إلى الاهتمام بهذه الفئات النسائية ومساعدتها على تطوير قدراتها وتقدير مجهوداتها.
رقية شفيق التي سخرت طاقاتها للعمل الجمعوي انطلاقا من سنة 1997، أبت هذه السنة إلا أن تحقق مكتسبا جديدا من خلال قبولها كأستاذة للغة العربية بثانوية عبد الرحمان زكي التي درست فيها حين كانت شابة بالرماني. إذ تطمح إلى الرفع من مستوى نضالاتها من أجل خدمة مدينتها ونسائها.

إنجاز: محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top