«ساوند إنرجي» البريطانية تشرع في التنقيب عن النفط بالمغرب

عبد الحق ديلالي

أعلنت الشركة البريطانية “ساوند إنيرجي” (Sound Energy)، أنها ستبدأ عملية التنقيب عن الغاز في حقلين بمنطقة تندرارة، إقليم فكيك بالجهة الشرقية من المغرب|.
جاء هذا الإعلان بعد قتناء الشركة 55 في المائة من حقوق رخصة التنقيب عن النفط بالمنطقة من أصل 75 في المائة الموجودة في ملكية “صندوق الاستثمار في النفط والغاز”.
وأوضحت الشركة البريطانية، حسب ما نشر على موقعها الالكتروني، أنها ستبدأ عملية التنقيب ابتداء من شهر مارس 2016، وذلك بعد حصولها على الضوء الأخضر من  اللجنة المغربية لحماية البيئة، لتمتد عملية التنقيب إلى حدود فاتح غشت المقبل، حسب الترخيص الذي حصلت عليه من السلطات المغربية.
كما أبرمت المجموعة البريطانية اتفاقية شراكة مع مجموعة (Schlumberger)، ذات التجربة الطويلة في ميدان المحروقات والتنقيب عن النفط. وبموجب هذه الشراكة، فإن “Schlumberger” ستوفر الخدمات التقنية والمعدات والعمال، وسيتم التقسيم على مستوى النفقات التي ستكلفها عملية التنقيب والبحث، خصوصا فيما يتعلق بالمحطات الثلاثة الأولى، بعدها سيتم تقييم ما يتوفر عليه الحقل من مؤهلات واحتياطي من الغاز.
كما تم الاتفاق بين المؤسستين على تقاسم أرباح حقل “تندرارا”، الذي تبلغ مساحة ترخيصه حوالي 14500 كيلومتر، مناصفة، وأكدت المجموعة البريطانية أن الاتفاق من شأنه أن يقلص من تكاليف عمليات التنقيب وتقاسم المخاطر، مبرزة أن مجموعة “Schlumberger” تتوفر على خبرة كبيرة في هذا المجال، ما سيمكنها من التعامل مع الحقل بالشكل المطلوب.
وستستفيد “Schlumberger” من امتيازات على مستوى إنتاج الغاز من هذا الحقل، وذلك بحسب ما ينص عليه الاتفاق بين الشركتين.
وكان المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، قد أعلن قبل أيام أن مجموعة قطر للبترول وقعت اتفاقية مع شركة “شيفرون المغرب” للاستكشافات المحدودة، التابعة لشركة “شيفرون كوربوريشن”، لشراء 30 في المائة من أصل 75 في المائة من رخص الاستكشاف البحري في ثلاث مناطق في المياه العميقة بالمغرب.
 يتعلق الأمر بثلاث مناطق بحرية وهي “كاب غير” البحري و”كاب كونتان” البحري و”كاب الوليدية” البحري بعرض ساحل مدينة أكادير.
وبموجب الاتفاق، ستستحوذ قطر للبترول على حصة 30 في المائة من رخص التنقيب في المياه العميقة، في حين تحتفظ شركة شيفرون بنسبة 45 في المائة، وستبقى حصة المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن في حدود 25 في المائة.
ونقل بلاغ لشركة شيفرون المغرب عن سعد شريده الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، قوله إن هذه الاتفاقية تمثل “خطوة هامة نحو بناء علاقة مع (شيفرون) تحقق المنفعة للطرفين، مع التركيز بشكل خاص على أنشطة الاستكشاف والتنقيب الدولية”.

Related posts

Top