‎أي قيمة مضافة للاعبين الأجانب بالدوري المغربي..

لاعبون من جنسيات متعددة..
‎الدوري الوطني المغربي في مختلف أقسامه، يحتضن لاعبين أجانب من جنسيات مختلفة و مستويات متنوعة و متفاوتة…
‎ومتابعة البطولة الاحترافية بالقسمين الأول و الثاني تبين بالاحصائيات أن في القسمين 81 لاعب أجنبي جلهم من دولة مالي (19 لاعب)، ثم السنغال (10 لاعبين)، و كوت ديفوار (16 لاعب)، و أربعة لاعبين بكل من نيجيريا و الكونغو و غينيا.. و بوركينافاسو.
‎و في القسم الأول الاحترافي 12 لاعبا من مالي و 7 لاعبين من السنغال و 6 من كوت ديفوار و أربعة من نيجيريا و الكونغو و ثلاثة من بلدان غينيا و بوركينافاسو و لاعبين من كل من الغابون والبرازيل وإفريقيا الوسطى و الكامرون و لاعب واحد من بلدان مالطا وليبيريا وغامبيا والطوغو والبوسنة و الهرسك وبلجيكا ورواندا و الكونغو الديمقراطية.

الليبيري جيبور ظاهرة البطولة..
‎يبقى هداف للبطولة اللاعب الليبيري وليام جيبور، برصيد 15 هدف في الدوري لفائدة الوداد البيضاوي، و هو واحد من منشطي البطولة الاحترافية المغربية حاليا و يرافقه في خط هجوم الوداد اللاعب الكونغولي فابريسأونداما،  موقعا ستة اهداف و لاعب أولمبيك خريبكة مبينغي دونجي مسجلا ستة اهداف، و مهاجم الرجاء مومي هيلير من افريقيا الوسطى و الايفواري نادي كاصي هيرفي لاعب أتحاد طنجة لكل منهما تلاثة أهداف، و مجموعة من اللاعبين الأجانب سجلوا هدفين، سيبوفيتش إينيس من البوسنة و الهرسك (اتحاد طنجة)، مبينغي سامسون من الغابون (الرجاء)، ليما مابيدي من الكونغو الديمقراطي (الرجاء)، بريطو لوسيانو من البرازيل (أولمبيك آسفي)، واتارا باسيريكي من الكوت ديفوار (الدفاع الحسني الجديدي)، لمين دياكيتي من كوت ديفوار (الدفاع الحسني الجديدي)، كومو أندوكو من نيجيريا (نهضة بركان)، كودجو فودولابا من الطوغو (نهضة بركان)، ويتهون مام صاهير من السنغال (شباب أطلس خنيفرة). لاعبون وقعوا هدفا واحدا، كاسي ماتياس من الكوت ديفوار(أولمبيك آسفي)، أدجو ماريغو هوني أومايا من نيجيريا (أولمبيك آسفي)، و تونغارا أبو بكر إبراهيما من مالي (الجيش الملكي)، إيسوفو دايو من بوركينافاسو (نهضة بركان)، و كوناطي محمد من مالي (نهضة بركان)، كوليبالي بان بيير من بوركينافاسو (ش قصبة تادلة)، إيمري بابسينغي من رواندا (النادي القنيطري)، طراوري شيبان من مالي (النادي القنيطري)، أتمنيغي أونو من الكامرون (شباب أطلس خنيفرة)، و بالادجي منصور من السنغال (النادي القنيطري)، باكايوكو إبراهيما من كوت ديفوار (أولمبيك خريبكة)، ثم بيديمبو جورج قادر من الكونغو (أولمبيك خريبكة).
‎إضافة الى اللاعب السنغالي المدافع مرتضى فال الذي سجل ضد مرمى فريقه الوداد في مقابلة شباب الريف الحسيمي في الدورة الخامسة، و في القسم الثاني ينشط 26 لاعب أجنبي، هناك ثلاثة لاعبين في كل من المغرب الفاسي و مولودية وجدة و لاعبان في يوسفية برشيد، جمعية سلا، الإتحاد الزموري للخميسات، أولمبيك الدشيرة، سريع واد زم، وداد فاس و وداد تمارة.

26لاعبا أجنبيا بالقسم الثاني
‎تحتضن بطولة القسم الوطني الثاني 26 لاعبا أجنبيا، في مقدمتهم كوت ديفوار ب (10 لاعبين)، و (07 لاعبين) من مالي، و (3 لاعبين) من السنغال، ولاعب واحد من غينيا، النيجر، بوركينافاسو، الجزائر، التشاد والكامرون.
‎و من أبرز اللاعبين الأجانب الذين ينشطون في دوري القسم الثاني الإيفواري هداف المغرب الفاسي كيزا دجيدجي ديغو مسجلا تسعة أهداف، و مواطنه افيفواري بوا كوفي دافييا ماسوكرو( المغرب الفاسي) موقعا ستة أهداف، و بذلك يكون اللاعبان الإيفواريان قد وقعا 15 هدفا ضمن الحصة الإجمالية التي سجلها فريق المغرب الفاسي في اثنين و عشرين مباراة (26 هدفا).
‎وضمن اللاعبين الأجانب في القسم الثاني ستة أقل من 21 سنة، و تسعة في نفس السن في الدوري الإحترافي، و اللاعبون مرتبطون بعقود إحترافية مع الأندية تحدد الحق و الواجب، و إجمالا نجد هؤلاء اللاعبين سجلوا 97 هدفا..33 في دوري القسم الثاني و 64 هدفا في القسم الإحترافي، ضمنهم الهدف الذي وقعه السنغالي مرتضى فال في مرمى فريقه.
‎فهل تتعاقد الندية المغربية مع اللاعبين الأجانب المميزين أم أن الأمر مرتبط بالإمكانيات المادية، علما أن الأرقى و الأشهر تستقطبهم الأندية الثرية في أوروبا و الخليج و الصين حاليا.

إنجاز: محمد ابو سهل

عدسة: مكاو عقيل

Related posts

Top