لماذا تقاوم النساء الفيروس التاجي بشكل أفضل من الرجال؟

غالبية الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا تخص الرجال. وإجمالًا، تزيد احتمالية وفاتهم بنسبة 50 ٪ عن النساء المصابات بالفيروس التاجي وفقا لدراسة عالمية أجريت في 35 دولة، وتعزى هذه النتيجة لأسباب بيولوجية وسلوكية.

1/ استجابة أفضل من جهاز المناعة الأنثوي

النساء يتمتعن باستجابات مناعية أقوى من الرجال ويتوفين أقل من الأمراض التعفنية، وبشكل عام، يصد جسم المرأة البكتيريا والفيروسات أسرع من الرجال، كما تعمل اللقاحات بشكل أفضل عند النساء.
الهرمونات الأنثوية، الاستروجين، تعزز جهاز المناعة، بينما تميل الأندروجينات (مثل التستوستيرون) والبروجسترون إلى تثبيطها. تلعب الكروموسومات الجنسية أيضا دورا مهما. يحتوي كروموسوم الأنثى X ، على المزيد من الجينات المرتبطة بوظيفة المناعة، ولأن لدى النساء كروموسوم X مزدوج في حين أن الرجال لديهم فقط واحد، فإن هذه الجينات تكون أكثر قوة لتحفيز دفاع الجسم (حتى إذا كان الوضع الطبيعي، يظل X واحدا نشطا تماما بينما يكون الآخر خاملا). يتم أيضا تشفير البروتينات التي تكتشف فيروسات مثل Covid-19 على الكروموسوم X، مما يؤدي إلى استجابة مناعية أسرع.
كما أظهرت دراسة صينية أن الفيروس التاجي يصيب الجسم من خلال الارتباط ببروتين متواجد على سطح الخلايا يسمى “إنزيم تحويل الأنجيوتنسين”، ويلعب دورا أساسيا في تنظيم ضغط الدم. وتميل هذه البروتينات إلى أن تكون أعلى لدى الرجال خاصة مع تقدم العمر عنها عند النساء، وكذلك عند المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين والسكري. هذه البروتينات تكون عديدة بشكل خاص في تجويف الأنف مما يجعله نقطة الدخول الرئيسية للفيروس. كما أنها تنتشر في جميع أنحاء الجسم، مما يفسر على وجه الخصوص أنه في الحالات الشديدة للمرض، علينا أن نتعامل مع فشل عضوي متعدد (الرئتين والقلب والأوعية الدموية والكلى والجهاز العصبي، وما إلى ذلك).

2/ سلوك معرض للخطر لدى الرجال

بالإضافة إلى الجوانب البيولوجية، أكثر السلوكيات “المعرضة للخطر” لدى الرجال. لها تأثير على العدوى مثل الفيروسات التاجية. هذه التجاوزات معروفة جيدا: التبغ والكحول والمخدرات…
كما سلطت الدراسات الضوء على اتجاه “أكثر استرخاء” بين الرجال، مما يدفعهم إلى تبني عدد أقل من السلوكيات الوقائية والصحية الموصى بها.

> بقلم: الدكتورة خديجة موسيار

اختصاصية في الطب الباطني وأمراض الشيخوخة
رئيسة الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية والجهازية

Related posts

Top