الروتين اليومي.. يتربع على عرش التفاهة

اشتهر تعبير “الروتين اليومي” خلال السنوات الأخيرة على السوشيال ميديا في المغرب وفي العالم العربي أجمع.. حيث أصبح محط سخرية وجدل وسخط عارم وسط مستعملي الأنترنيت.. وتربع هذا الشكل التعبيري على عرش الطوندونس المغربي ويقصد به نشر “المؤثرين” لحياتهم اليومية بتفاصيلها الصغيرة، بكشفهم أسرار البيوت مع التركيز على نشر إيحاءات جسدية إغرائية مع تعمد ارتداء ملابس شفافة مخلة بالحياء، مساهمين في  نشر الرداءة في صفوف المراهقين والقاصرين بغية لفت انتباه المتابعين بهدف الحصول على نسبة مشاهدات عالية وبالتالي ربح أموال طائلة، مما جعل البعض يلجون عالم الشهرة الوهمية أو يسعون لتحقيق “البوز” كهدف يسيطر على صغار العقول والحمقى وذوي النفوس المريضة.. وبالتالي جعل هذا المسعى أقصى هدف وجب تحقيقه بشتى الطرق من خلال تحديات ومشاهد تمثيلية وسكيتشات ونشر فضائح وإشاعات.. وقد تصل إلى درجة افتعال صراع مفبرك بين شخصين يعملان معا للإثارة وخلق جدل وشهرة على المنصات. 

 الغريب والمضحك في آن واحد أن الترند الذي احتل قائمة الفيديو الأكثر مشاهدة وحصد على عدد هائل من الإعجاب والتعاليق كان  للروتين اليومي. أسئلة كثيرة تدور في الذهن، وعلى رأسها: من وراء هذه المهزلة؟ من سوق لهاته الموجة؟ من يدعم كل هذه التفاهة؟ وإذا كان العالم ضد التفاهة ومعارضا لها وسط سخط وضجة عارمين، فمن يكون إذن صاحب تلك المشاهدات الخيالية؟ أهي مزيفة أم فضول أم نفاق؟ وما سبب اللهف وراء الفضائح والتفاهة والرداءة؟ وهل للإعلام دور رئيسي في تسليط الضوء على الحمقى، من خلال مساهمة بعض المنابر الإعلامية في نشر الرداءة وجعلها تطفو على السطح عبر استضافة هؤلاء التافهين والترحيب بهم المستمر والمبالغ فيه للظهور في بعض البرامج؟ وأخيرا كيف يمكن التصدي لهذه الظاهرة ومواجهتها أو بالأحرى هذا الوباء الذي انتشر بسرعة الضوء وساهم بدوره في تدني القيم الإنسانية وتدهور المستوى الثقافي للمجتمع على حد سواء.. كما ساهم أيضا في تعرية وفضح نظامنا الاجتماعي المتسم بالسكيزوفرينيا؟ كل هاته الأسئلة وجب الإجابة عليها لإيجاد حلول تحد من هذا الوضع الكارثي الذي لا يبشر بالخير.

ولحسن الحظ فإن اليوتيوب أصدر قانونا جديدا سيتم تفعيله على المدى القريب ينص على مجموعة من الشروط الصارمة التي تقيد استعمال اليوتيوب بعقلانية، وتهدف هذه الشروط  بالدرجة الأولى إلى محاربة  التفاهة والإباحية والحد من انتشار الجهل والرداءة وكل ما يشكل طاقات سلبية تؤثر على الشباب والناشئة.. بسن عقوبات من قبيل فرض غرامات مالية على كل من سولت له نفسه مخالفة هذه الشروط إضافة إلى إغلاقها لهاته القنوات بصفة نهائية.

بقلم: إيمان أهياض

Related posts

Top