المسيرة الخضراء… متواصلة وراهنية

يخلد المغرب بعد غد الأحد الذكرى الـ 47 للمسيرة الخضراء (06 نونبر 1975)، ويستحضر كل الدلالات والدروس التي جسدتها هذه الملحمة النضالية المتفردة في أسلوبها، والتي قادت إلى تحرير الصحراء المغربية، ومثلت، بذلك، محطة رئيسية في التاريخ الوطني لبلادنا، وعبرت عن إصرار الشعب المغربي على تحقيق وحدته الترابية وحماية سيادته الوطنية واستقلاله.
الاحتفال بهذه الذكرى هو ليس لتكرار عرض تفاصيل أشكال تنظيمها أو سياقاتها التاريخية، وإن كان ذلك ضروريا ومهما، ولكن لأن الذكرى هي مستمرة وممتدة في الوجدان الشعبي المغربي، وفي الحاضر الوطني إلى اليوم، ذلك أنها تحيل على القضية الوطنية الأولى للمغرب والمغاربة.
الحديث عن “المسيرة الخضراء” هو حديث بصيغة الحاضر والراهن والحالي، وليس طقسا متحفيا أو استذكارا للماضي، واليوم، تتيح المناسبة تجديد التأكيد على مركزية مغربية الصحراء في الانشغال الوطني العام، وأولويتها لدى الشعب المغربي.
هنا لابد أن نستحضر مضمون خطاب جلالة الملك في 20 غشت 2022، ونستعرض كل التحولات التي شهدتها مواقف الدول تجاه الحقوق الوطنية المشروعة للمغرب، وتوالي التأييد والمساندة للوحدة الترابية للمملكة ولمقترح الحكم الذاتي عبر العالم، علاوة على الهجومية والصرامة في المقاربة الديبلوماسية المغربية بهذا الشأن، واشتراط المغرب الوضوح في الموقف من الوحدة الترابية عند إبرام أي شراكة أو تعاون مع أي كان، ولا ننسى مقررات ومواقف مجلس الأمن الدولي في تقريره الأخير، ثم الوقائع التي رافقت مجريات القمة العربية الأخيرة أيضا، وكل هذا يجسد دينامية عامة يميزها الإصرار المغربي على وحدته الترابية، أي تماما المعنى والروح المميزين لملحمة (المسيرة الخضراء) في: 1975.
من جهة ثانية، المسيرة الخضراء تعني كذلك التلاحم بين الشعب المغربي ومؤسسته الملكية، وتعني الالتفاف الوطني المغربي الشامل حول الوحدة الترابية، وهذا درس جوهري لا بد أيضا أن يبقى حاضرا ومستمرا في واقع اليوم، أي أن التعبئة الوطنية وتمتين الجبهة المغربية الداخلية هو صمام أمان الانتصار المغربي ضد خصوم وحدته وسيادته.
وهذا درس واضحة راهنيته اليوم، ويجب استحضار أهميته ومركزيته باستمرار.
قضيتنا الوطنية تتطلب باستمرار تعزيز الوعي بها وسط شعبنا، وخصوصا لدى الأجيال الصاعدة، وتقتضي الإشراك المستمر والمنتظم لكل القوى السياسية والمجتمعية الجادة في الدفاع عنها والتفكير فيها، وتفرض تطوراتها امتلاك مخطط عمل استراتيجي للتواصل الإعلامي حولها على الصعيد الإقليمي والدولي، وأيضا تعزيز حضور الصوت المغربي في المحافل السياسية والمدنية والإعلامية عبر العالم، فضلا عن تمتين المنجز التنموي والديموقراطي في الأقاليم الجنوبية والانفتاح على كفاءاتها وطاقاتها المحلية.
الإصرار أيضا على كسب رهان الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية والديموقراطية على الصعيد الوطني، وتحقيق التقدم والعدالة الاجتماعية لفائدة شعبنا، من شأنه تقوية استقرار بلادنا وتجاوز كل مظاهر القلق من المستقبل، وبالتالي تطوير التعبئة المجتمعية والارتباط الشعبي العام بالنضال الوطني من أجل الوحدة الترابية.
ذكرى المسيرة الخضراء تمتلك إذن معنى الحاضر والمستمر، وهي تجسد أهمية ومعنى تلاحم القوى الوطنية والمؤسسة الملكية، كما أنها تحيل على مركزية الجبهة الداخلية والتعبئة الوطنية في تقوية النضال الوطني المغربي من أجل وحدته الترابية.
وتبعا لكل هذا، تخليد الذكرى السابعة والأربعين هذا العام يندرج ضمن تسجيل ما تحقق من مكتسبات وإنجازات، والاعتزاز بها، والحرص على صيانتها وتطويرها، وأيضا الانطلاق منها لإعمال دينامية متجددة تسير إلى الأمام، وتقود بلادنا لتحقيق الحسم النهائي في هذا النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء.
أي، لنواصل المسيرة ولنستحضر روحها ومعناها ودلالتها…

<محتات‭ ‬الرقاص

[email protected]

Related posts

Top