نحو إخراج مقاتلي المعارضة من آخر معقل للفصائل في مدينة حمص

أعلنت الحكومة السورية والمعارضة، أول أمس الاثنين، التوصل برعاية روسية إلى اتفاق يقضي بإخراج مقاتلي المعارضة من حي الوعر، آخر معقل للفصائل في مدينة حمص في وسط البلاد.
وذكرت وكالة سانا أول أمس الاثنين “تم التوصل إلى اتفاق مصالحة في حي الوعر على الأطراف الغربية لمدينة حمص يقضي بتسوية أوضاع المسلحين في الحي وخروج الرافضين للتسوية مع عائلاتهم تمهيدا لعودة جميع مؤسسات الدولة إليه”.
وأوضحت أن تطبيق الاتفاق سيبدأ السبت.
وقال محافظ حمص طلال البرازي للصحافيين الاثنين إن “استكمال تنفيذ اتفاقية حي الوعر سيتم بالتعاون مع مكتب المصالحات الروسي”.
ومن المقرر أن يتوجه الخارجون من حمص، وفق ملخص عن الاتفاق وزعه أحمد رمضان، رئيس الدائرة الإعلامية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، على الصحافيين عبر الإنترنت، إلى مناطق سيطرة الفصائل في ريف حمص الشمالي ومدينة جرابلس (شمال) وإدلب (شمال غرب).
وبحسب هذا الملخص، “تتحمل القوات السورية والقوات الروسية المسؤولية الكاملة عن سلامة الخارجين من الحي” على أن يتم “نشر كتيبة عسكرية روسية من ستين إلى مئة شخص بينهم ضباط روس” في الحي، بهدف “مراقبة تنفيذ مراحل الاتفاق بدقة ومنع اعتقال أهالي الحي”.
وخرج مئات المقاتلين على ثلاث دفعات العام الماضي من الحي بموجب اتفاق تم التوصل إليه في كانون الأول/ديسمبر 2015، بإشراف الأمم المتحدة، إلا أنه تنفيذ بنوده لم يستكمل.
ويتعرض الحي وهو آخر نقطة تحت سيطرة الفصائل المعارضة في مدينة حمص، إلى غارات عنيفة منذ نحو شهر، أوقعت عشرات القتلى.
ولم تدخله أية قافلة مساعدات منذ أربعة أشهر على الأقل.

Related posts

Top