مريم وحساة تسائل وزير الصحة حول مطلب إحداث مستشفى جامعي ونواة جامعية للطب بإقليم بني ملال

وجهت النائبة البرلمانية مريم وحساة، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول مطلب إحداث مستشفى جامعي ونواة جامعية للطب بإقليم بني ملال. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
يتطلع سكان إقليم بني ملال إلى إحداث مستشفى جامعي ونواة جامعية للطب بهذا الإقليم، وهو مطلب نعتبره مشروعا لعدة اعتبارات، لعل أبرزها، هو توفر المعايير الديموغرافية اللازمة في هكذا حالات من جهة، وبعد الإقليم عن المدن التي توجد بها مؤسسات مماثلة، وبالتالي تقريب خدماتها من ساكنة جهة بني ملال خنيفرة.
ومن جهة ثانية، فإننا نعتقد أن ذلك سيساهم في توسيع العرض الطبي والاستشفائي وتقريبه من أبناء جهة بني ملال خنيفرة، فضلا عن توفير المقاعد الجامعية الكافية لاستيعاب حاجيات طلبة الجهة من التعليم العالي الطبي، ومدخلا نحو النهوض بالبحث العلمي، وسيثري الرصيد البحثي العلمي الوطني، ويجنب أبناء الجهة عناء التنقل وكلفة المعيشة بالمدن الكبرى، لاسيما بالدار البيضاء والرباط.
وبهذا الصدد، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، حول التدابير التي ستتخذونها من أجل إحداث مستشفى جامعي ونواة جامعية للطب بإقليم بني ملال؟
وتفضلوا بقبول فائق عبارات التقدير والاحترام.

وتسائل وزير التعليم حول مطلب ربط المدارس بالماء الصالح للشرب بجماعة تيزي نسلي بإقليم بني ملال

وتقدمت النائبة البرلمانية مريم وحساة، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول مطلب ربط المدارس بالماء الصالح للشرب بجماعة تيزي نسلي بإقليم بني ملال. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير،
تحية تقدير احترام،
يفاجأ من يزور المدارس العمومية المتواجدة بجماعة تيزي نيسلي بإقليم بني ملال من واقع مرير، يتعلق بعدم ربطها بشبكة الماء الصالح للشرب، وهو أمر مقلق للغاية، سواء بالنسبة للتلميذات والتلاميذ والأساتذة، في زمن أصبحت فيه النظافة أمرا أساسيا للتصدي لفيروس كورونا، الذي يجد مرتعه في الأماكن حيث تنتشر الأوساخ والقاذورات.
وفي السياق، فإن ذلك يضع التلميذات والتلاميذ والأساتذة في موقف حرج، لاسيما عندما يتعلق بقضاء الحاجة الطبيعية، بسبب انعدام الماء في المرافق الصحية، إن وجدت أصلا، وهو ما يتطلب تدخلا مستعجلا لمعالجة هذا الوضع، في إقليم يعرف الجميع حجم الثروة المائية التي يتوفر عليها، وكونه منبعا لأهم نهر مائي في بلادنا، وهو نهر أم الربيع.
لهذا نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن التدابير التي ستتخذونها من أجل ربط المدارس العمومية بجماعة تيزي نسلي بالماء الصالح للشرب؟

وتقبلوا، السيد الوزير، أسمى عبارات التقدير والاحترام.

وتسائل وزير النقل واللوجيستيك حول تنمية الحركة الجوية بمطار بني ملال

ووجهت النائبة البرلمانية مريم وحساة، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى وزير النقل واللوجيستيك، حول تنمية الحركة الجوية بمطار بني ملال. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
نتوجه إليكم، السيد الوزير المحترم، بهذا السؤال الكتابي لنسائلكم عن التدابير التي ينوي المكتب الوطني للمطارات اتخاذها من أجل توسيع مطار بني ملال، لجعله قادرا على استقطاب الرحلات الجوية الدولية المتوجهة إلى هذه المنطقة، وإعطائها المكنات الضرورية لترقى إلى مصاف الوجهات التي لها جاذبية قوية، والاستفادة من الطفرة السياحية والاقتصادية النوعية التي يعرفها سهل تادلة في مختلف المناحي، لاسيما وأن مثلث بني ملال خريبكة فقيه بنصالح تنحدر منه أكبر جالية مقيمة بالخارج؟

وفي انتظار جوابكم، تفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام.

وتسائل وزير الفلاحة حول توفير أعلاف الماشية للفلاحين بإقليم بني ملال

ووجهت النائبة البرلمانية مريم وحساة، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول توفير أعلاف الماشية للفلاحين بإقليم بني ملال. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
نتوجه إليكم، السيد الوزير المحترم، بهذا السؤال الكتابي، لاطلاعنا على التدابير والإجراءات التي ستتخذونها من أجل توفير أعلاف الماشية للفلاحين بإقليم بني ملال، في ظل الخصاص الملحوظ الذي يعرفه هذا الإقليم منها المواد العلفية، وارتفاع أسعارها بشكل مهول في الآونة الأخيرة، وهو ما حال دون تمكن الكثير من الفلاحين من اقتناء هذه الأعلاف لماشيتهم ودواجنهم، الشيء الذي سيؤدي، لا قدر الله، إلى ركود اقتصادي بالمنطقة، المعروفة بطابعها الفلاحي، واعتماد اقتصادها على أنشطته.
وتبعا لذلك، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن التدابير والإجراءات التي ستتخذونها من أجل توفير الشعير المدعم للفلاحين في إطار برنامج دعم علف الماشية، لاسيما وأن الأمر يتعلق بسنة جفاف؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام.

**********

فريدة خنيتي تسائل وزير الداخلية حول المستحقات المالية لموظفي المجلس الإقليمي بالناظور

وجهت النائبة البرلمانية فريدة خنيتي، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية، حول المستحقات المالية لموظفي المجلس الإقليمي بالناظور. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير؛
تحية تقدير واحترام؛
وبعد، تناهى الى علمنا في فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، حال مجموعة من موظفي المجلس الإقليمي للناظور الذين ينتظرون منذ سنوات تسوية وضعيتهم المالية والإدارية، وذلك بصرف مستحقاتهم المالية للترقية والتعويضات المتأخرة والمتراكمة، وضمنهم من أحيل على التقاعد دون ذلك.
لذا نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن مبررات تأخر صرف مستحقات موظفي المجلس الإقليمي للناظور من مستحقاتهم المالية الكاملة، وعن التدابير التي ستتخذونها من أجل صرفها، وطمأنة هذه الفئة، بغية الرقي بالخدمات الإدارية، وفق المردودية التي تعتبر ركيزة أساسية لورش إصلاح الإدارة؟
وتفضلوا بقبول فائق عبارات الاحترام والتقدير.

**********

نادية تهامي تسائل وزير الشباب حول مطلب إحداث دار للشباب بجماعة سيدي الطيبي بإقليم القنيطرة

تقدمت النائبة البرلمانية نادية تهامي، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، حول مطلب إحداث دار للشباب بجماعة سيدي الطيبي بإقليم القنيطرة. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
تعاني جمعيات المجتمع المدني وساكنة مركز سيدي الطيبي بإقليم القنيطرة من غياب تام لدور الشباب، التي تعتبر، كما يعلم الجميع، مؤسسات تربوية وثقافية واجتماعية متميزة، وفضاء خصبا لممارسة أنشطة مختلفة ومتنوعة، تهدف إلى صقل مواهب الشباب في شتى المجالات، إلى جانب كونها فضاء للتكوين والتعلم، وتحسين التحصيل المعرفي والمهني، ومدرسة للتعود على تحمل المسؤولية والممارسة الديمقراطية والتفاعل الاجتماعي، والانفتاح على الآخر واكتساب قيم التسامح.
ونتخوف أن يتحول غياب هذا المرفق العمومي الهام في جماعة سيدي الطيبي إلى باب من أبواب الانحراف الاجتماعي لشباب الجماعة، وهو الشيء الذي لن نرضاه لشبابنا الذي يوجد في أمس الحاجة لفضاء لصقل مواهبه، والى متنفس للتعبير والتكوين، ونعتقد أن إحداث دار الشباب بهذه الجماعة باتت مطلبا ذي طابع استعجالي، ويتطلب اهتماما خاصا من لدنكم السيد الوزير المحترم.
وتبعا لذلك، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن التدابير التي ستتخذونها من أجل إحداث دار للشباب بجماعة سيدي الطيبي بإقليم القنيطرة؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام.

**********

حسن أومريبط يسائل وزير الداخلية حول تدبير توزيع الدقيق المدعم بجماعات قروية بإقليم أكادير إداوتنان

تقدم النائب البرلماني حسن أومريبط، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزير الداخلية، حول تدبير توزيع الدقيق المدعم بجماعات قروية بإقليم أكادير إداوتنان. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
وقفنا خلال زياراتنا لمجموعة من الأسواق الأسبوعية المتواجدة ببعض الجماعات الترابية المنتشرة عبر إقليم أكادير إداوتنان على مجموعة من الخروقات والتجاوزات التي تصاحب عملية توزيع الدقيق المدعم، والتي لم تأخذ بعين الاعتبار، مع الأسف الشديد، للظروف المعيشية لسكان هذه الجماعات، ووضعها الاقتصادي الهش، وقدرتهم الشرائية الضعيفة.
ففي الوقت الذي يتم فيه توزيع أكياس ذات وزان 25 كيلوغرام للأسرة المستفيدة الواحدة في كل شهرين إلى ثلاثة أشهر في جماعات معينة، فقد سجلنا تفاوتا على هذا المستوى في جماعات أخرى، ضمنها تلك التي قمت بزيارتها في إطار مهام استطلاعية خاصة، حيث يتم توزيع كميات من الدقيق بوزن أقل وبسعر أعلى، كما هو الحال في جماعة “تيقي” و”تدرارت” و”أزيار” و”إيموزار” و”أقصري”.
وتبعا لذلك، أسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن الإجراءات التي تعتزمون القيام بها لإخضاع توزيع الدقيق المدعم بجماعات إداوتنان لنفس القواعد المعمول بها في جماعات أخرى في بلادنا، وضمان شفافية هذا التوزيع؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام.

Related posts

Top