مهرجان “البحر الأحمر السينمائي” الدولي يحتفي بإسهامات المرأة في السينما

 كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الذي سيقام في الفترة من 6 إلى 15 دجنبر الحالي، عن سلسلة من الأنشطة والعروض والفعاليات التي سيتم تنظيمها لتكريم المرأة والاحتفاء بدورها في صناعة السينما، وتشمل جوائز تكريم لشخصيات نسائية، وندوات ومحاضرات تخصصية.
وسيكرم المهرجان المخرجة والمنتجة السعودية هيفاء المنصور، التي تعد من الأسماء البارزة في صناعة السينما السعودية والعربية، وذلك اعترافا  بإنجازاتها ودورها الريادي في دعم المرأة. وكانت هيفاء المنصور قد أخرجت أول أفلامها الطويلة بعنوان “وجدة” عام 2012 ليكون أول فيلم روائي طويل يتم تصويره بالكامل في المملكة، ونالت عنه الكثير من الترشيحات والجوائز حول العالم، بما فيها جائزة الأكاديمية البريطانية (بافتا) لأفضل فيلم ناطق بغير الإنجليزية. وأنجزت بعد ذلك الكثير من الأفلام والمسلسلات العالمية، منها “ماري شيلي” (2017) ثم “نابيلي إيفر آفتر” (2018) قبل أن تعود بالفيلم السعودي “المرشحة المثالية” (2019).
وسيكرم المهرجان أيضا  الممثلة الفرنسية كاترين دينوڤ، وهي فنانة عالمية قدمت الكثير من الأعمال وترشحت وفازت بالكثير من الجوائز العالمية كجائزة الأكاديمية البريطانية (بافتا) وجائزة الأوسكار، حيث يعدها النقاد واحدة من أهم المواهب النسائية في أوروبا على الإطلاق.

وأعربت كاترين دينوڤ بهذه المناسبة عن الأمل في أن تلهم أعمالها أجيالا  من المواهب النسائية القادرة على إثبات نفسها ومكانتها في صناعة السينما، وأن تتواصل مثل هذه المبادرات للاعتراف بمساهمات المرأة في السينما كل عام، تأكيدا  على أهمية وجود الموهبة النسائية أمام الكاميرا وخلفها.
كما يكرم المهرجان النجمة والأيقونة المصرية ليلى علوي التي لعبت دور البطولة في أكثر من 70 فيلما ، وما زالت تواصل عطاءها وإبداعاتها في أدوار أسرت الجماهير وألهمت أجيالا  من المبدعين والمبدعات.


ومن جانبها، ستنشط الفنانة يسرا محاضرة خلال المهرجان، وهي التي شاركت في أكثر من 80 فيلما  وحصدت أكثر من 50 جائزة من مهرجانات ومحافل سينمائية مصرية وعربية ودولية.
وبالتوازي مع هذه التكريمات والمحاضرات، سيعرض المهرجان 135 فيلما ، تحظى المخرجات النساء بنسبة 38 في المئة من نصيب العرض. وحول أهمية هذه التكريمات النسائية في مهرجان البحر الأحمر، قالت مديرته التنفيذية شيفاني بانديا إن الاحتفاء بإسهامات المرأة في السينما هو من أهم مهام وأهداف المهرجان، معربة عن اعتزازها بتقديم هذه المنصة الدولية للمخرجات والكاتبات والممثلات والمواهب التي لعبت دورا  مهما  في تطوير صناعة السينما السعودية والعربية والعالمية أيضا.

Related posts

Top