أنا حامل.. هل أصوم؟

تواجه الكثير من النساء الحوامل بعض المشاكل الصحية خلال صيامهن. لكن ترتبط المسألة بشكل كبير بأوضاع المرأة قبل الحمل من الناحيتين الصحية والغذائية. إذا كنت تتساءلين إذا ما كان الصيام جيد لك ولطفلك، إليك هذه المعلومات.
 في الإسلام، رخصت الشريعة للمرأة الحامل بعدم الصيام خلال شهر رمضان حفاظا على صحتها وصحة الجنين، خاصة إذا كانت تشعر أنها ليست على ما يرام أو إذا كانت تعاني من أي مرض. لذا، لو شعرت أن الصيام قد يؤذي صحتك أو صحة الجنين الذي في بطنك، لا تصومي. أنت وحدك قادرة على تقدير مدى قدرتك على الصيام، ويمكنك أن تتحدثي إلى عائلتك وطبيبك.
 < قومي بإجراء المزيد من الفحوصات خلال الصيام لمراقبة بعض الأمور مثل مستويات السكر في الدم. واحتفظي بمفكرة تسجلين فيها ما تناولته من طعام وشراب.
< إذا كنت تستهلكين في العادة الكثير من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، حاولي التخفيف منها. وتحدثي إلى مديرك للتخفيف من ساعات العمل خلال هذه الفترة.
<  تأكدي من حصولك على أطعمة صحية متنوعة والكثير من السوائل خلال الإفطار والسحور. واختاري الأطعمة التي تستهلك الطاقة ببطء، مثل البلح، الفاصوليا والعدس، للإفطار.
< ابتعدي عن السكريات التي ترفع مستويات السكر في الدم بسرعة وتأكدي من حصولك على كمية كافية من البروتينات عن طريق الفاصوليا والبندق أو الجوز واللحم المطبوخ جيدا والبيض.
< اشربي الكثير من السوائل في الليل. قد تصابين بالجفاف بسرعة كبيرة، خاصة لو صادف شهر رمضان خلال أشهر الصيف الحارة. وإذا شعرت بالدوار أو الإغماء أو الضعف أو التعب، ارتاحي لمدى نصف ساعة لتري ما إذا كانت حالتك ستتحسن. إذا لم تلمسي أي تحسن في هذه الفترة، تحدثي مع طبيبك.
 أخيرا، تجنبي المشي لمسافات طويلة وحمل أو رفع أغراض ثقيلة، خاصة في الفترات الحرجة من مدة الحمل، وخففي من المهمات العملية والمنزلية، يمكنك أن تطلبي مساعدة الآخرين وأن تؤجلي بعض المهام غير الضرورية إلى ما بعد شهر رمضان.

الوسوم , , ,

Related posts

Top