الاحتفاء بالشعر.. احتفاء بالحياة

 بتعاون مع المكتبة الوسائطية التاشفين، نظمت رابطة كاتبات المغرب فرع مدينة الجديدة، لقاء أدبيا مع الشاعرة والقاصة والإعلامية المغربية ليلى بارع صاحبة دواوين”أرض الفراشات السوداء” و”كل هذا الكلام” و”نشيد الريح” والمجموعة القصصية “اليد الخضراء”.
 لقاء حضره مجموعة من شعراء مدينة الجديدة وبعض المهتمين بالشأن الثقافي بالمدينة، وكذا رواد المكتبة الوسائطية الذين تمتعوا جميعا بلقاء ماتع مفعم بالشعر والحياة.
 بعد الكلمة الترحيبية بالشاعرة ليلى بارع، افتتحت الباحثة الأستاذة سعيدة الأشهب، اللقاء بورقة تعريفية بالشاعرة المحتفى بها، بعد ذلك تقدمت كاتبة الفرع الشاعرة فاطمة بلعروبي بقراءة ترحيبية لقصيدة من ديوان الشاعرة ليلى بارع “نشيد الريح”  ليبدأ الشعر في نثر أهازيجه الجميلة بين الحضور الذي أثث جنبات المكتبة الوسائطية التاشفيني بين أسئلة المنشطة الشاعرة فاطمة بلعروبي وإجابة الشاعرة ليلى بارع وقراءتها وقراءات أخرى من نفس الديوان لشعراء الجديدة الذين ساهموا في إغناء اللقاء: الشاعرة رشيدة محداف، الشاعر سعيد التاشفني والشاعرة حسنة عدي.
 كما تقدمت الأستاذة سعيدة لشهب نائبة رئيسة الفرع الشاعرة خطيبة منديب، بقراءة في ديوان الشاعرة ليلى بارع “نسخة ثانية”.
 لم يكن للشعر في هذا اللقاء إلا أن يطاوع قلمين مفعمين بلغة الشعر ونبض الشعر. الشاعرة فاطمة بلعروبي التي استطاعت أن تبرهن على علو كعبها في إدارة الحوارات الأدبية. والباحثة سعيدة الأشهب التي أظهرت حبا عميقا للتجربة الشعرية للأستاذة ليلى بارع، الشاعرة المتألقة بتواضعها الجميل وحضورها الشاعري البهي.
 في آخر اللقاء صفق الحاضرون بقوة للشعر وللشعراء الحاضرين وللمحتفى بها. وتواعد الجميع على لقاءات أخرى بنفس المكان.

بقلم: محمد نافع

Related posts

Top