الفنانة التشكيلية نادية الموندلسي

عندما تلج محراب الفنانة التشكيلية نادية الموندلسي ، تستدرجنا أعمالها الفنية التي تملأ حيزا كبيرا من مسكنها بمدينة أكادير الى عوالمها الباطنية الرحبة ، دون مؤثرات شكلانية وملحقات صورية ، فهذه المبدعة التي أتت الى عالم التشكيل من عوالم الموضة وتصاميم الأزياء والخياطة… تعتبر من الأسماء الفنية التي خبرت كيمياء الكتابة التشكيلية بصدق وعمق في أن معا .
بالفعل تقول نادية الموندلسي بخصوص تكريم مجموعة من الفعاليات ، لقد احتفلنا جميعا في مؤسسة « فام ارت « بمدينة أكادير وضمن الدورة السابعة للصالون الدولي للمرأة الفنانة بوجوه مألوفة في مجالات تخصصها سواء منها الابداعية ، الفنية والجمعوية .والتي أعطت الكثير بنكران الذات والتفاني على مسار زمني طويل ومتنوع ، واليوم تستحق أن تكرم كعربون تقدير واحترام وامتنان . فكرمنا الأستاذة والباحثة في التراث الشفهي المغربي والوزيرة السابقة نجيمة طاي طاي ، كما كرمنا الفنانة التشكيلية والفاعلة الجمعوية نجاة الباز على نضالها الجمعوي وعملها الدؤوب والمتجذر في الزمان والمكان ، كما تشرفت من أعضاء المؤسسة بتكريم ، لامسوا أنني أستحقه في الوقت الراهن لما قدمته بشكل متواضع للمؤسسة خلال سبع سنوات ، وقبلها للفن التشكيلي المحلي والوطني والعالمي . اذن ، الاحتفاء بهذه الفعاليات النسائية هو احتفاء بالمرأة الفنانة المغربية ، احتفاء بالمجهودات التي تبذلها في شتى الميادين والمجالات التي تشتغل فيها ، وهذا في اعتقادي التفاتة متواضعة تكريما وتشريفا وعربون محبة صادقة للمحتفى بهن .
في منجزها الفني ، كانت محظوظة جدا ، أولا حبها الجنوني للرسم وهي صغيرة ، كانت ترسم على الورق تشاغب بشكل يومي ، ثانيا تشجيعها من قبل أخيها ، أستاذ الفنون التشكيلية ، لقد استفادت منه كثيرا ، اضافة الى تكوينها الأكاديمي ، وثالثا كانت محظوظة ، كون زوجها أستاذ الفنون التشكيلية وأحد الأسماء الوازنة في مجال التشكيل المغربي والعالمي الأستاذ محمد السنوسي ، وكل هذه المعطيات الجميلة منحتها هذه الثقة وهذه الرغبة الوجدانية لتشق طريقها نحو عوالم الفن التشكيلي الرحبة والعميقة . .
اللوحة تمثل لها الكثير من الأشياء الجميلة ، في اللوحة بصمات نبضها الداخلي والروحي الوجداني ، اللوحة هي نادية ، ونادية هي اللوحة ، اللوحة فضاء رحب يتسع لإحساسها المرهف ، في اللوحة تعبر عن كل المشاهد التي تلتقطها عدسة عينيها من اليومي المعيش بكل تلويناته وبكل سلبياته وإنجابيته أيضا ، انها تحس وهيا ترسم في محرابها بنوع من الجدبة الروحية ، تحس أنها تنعتق من أشياء داخلها ، بدون لوحة تعتقد الحياة لا طعم لها خاصة من الجانب الجمالي . الواضح في الفضاء البصري لأعمالها التصويرية هذه الضربات اللونية السريعة التي تخترق البياضات ، وتتوزع بحرية وتدفق على أبعاد اللوحة ، كاشفة عن حسها الوجداني ، ومشكلة امتدادا لجسدها وروحها معا . لعمري ، هذا ما يفسر جليا ايقاعات ألوانها ، وحركات فرشاتها وتجنيحاتها ، وتشظياتها التعبيرية .
هم نادية الموندلسي الوحيد هو تقديم قطع تشكيلية وجمالية راقية بعيدا عن الأبعاد الوظيفية للتزويق والزخرفة والتصميم الغرافيكي . فأنها غير منشغلة بالشكلنة الصورية ، ليبقى سؤال الابداع البصري من منظورها الفني هو صياغة خطاب تشكيلي ناطق بالتجربة والحس الجمالي ،وذي أثر وتأثير على العين التي تشاهده ، وتحاول تفكيك رموزه ورسائله المشفرة .
الابداع التشكيلي يظل بالنسبة لها منتوجا ثقافيا يعكس قضايا الانسان الوجودية والمعرفية في ضوء حالات وأحوال تعبيرية متنوعة .
انها تحلم أن تكون مرتاحة في حياتها الأسرية والفنية معا ، حياة هادئة متزنة وأمنة مع ذواتها . تحلم أن تكون ايجابية مع دواتها ومع الأخر ومع محيطها . نادية تتمنى أن تصل رسائلها الفنية الى العالم ، انها تحلم بفضاء فني شفاف يحتوي على مياه صافية وعذبة مليئة بالحب ، الحنان والجمال .

محمد معتصم

Related posts

Top