حزب التقدم والاشتراكية يختتم زيارته لكوردستان

استقبل محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، والوفد المرافق له، أول أمس الأحد، من قبل الدكتورة فالا فريد، رئيسة برلمان كوردستان، والتي كانت مرفوقة بنائبها هيمن هورامي، وذلك بحضور سكرتير الحزب الشيوعي الكوردستاني الدكتور كاوه محمود، وحسن يوسف رئيس كتلة الحرية في برلمان كوردستان.
وخلال هذا اللقاء الذي يندرج في إطار زيارة الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية لكوردستان العراق، بدعوة من الحزب الشيوعي الكوردستاني، هنأ محمد نبيل بنعبد الله الدكتورة فالا فريد ونائبها هيمن هورامي على توليهما مناصبهما في الهيئة الرئاسية، واستعرض معهما سبل تطوير العلاقات بين كوردستان العراق والمغرب، معربا عن تضامن حزب التقدم والاشتراكية والشعب المغربي مع الشعب الكوردستاني ضد جرائم الإبادة الجماعية و عمليات أنفال والقصف الكيماوي الذي تعرضت له مدينة الحلبجة، على يد النظام العراقي السابق، والتي راح ضحيتها أزيد من خمسة آلاف من الأطفال والشيوخ والنساء والشباب من أبناء وبنات كوردستان.
من جانبها، قدمت رئيسة البرلمان الكوردستاني شروحات ضافية حول هذه المؤسسة التشريعية، وعن طرق ونظم اشتغالها، والكتل البرلمانية وعدد البرلمانيين، والأحزاب والمكونات السياسية التي تشكل برلمان كوردستان واللجان الدائمة وطريقة عملها في بلورة المشاريع التي تطرحها لتكون مشاريع قوانين تعرض على المناقشة والمصادقة من قبل المجلس.
وبحسب التوضيحات التي قدمتها الدكتورة فالا فريد، لوفد حزب التقدم والاشتراكية، فإن برلمان كردستان يشتغل بنظام دورتين تشريعيتين سنويا، مشيرة إلى أن البرلمان لا يصدر القوانين خلال العطل التي يتمتع بها، لكن اللجان البرلمانية تستمر في أعمالها الرقابية واجتماعاتها المنتظمة.
وعرضت رئيسة البرلمان الكوردستاني نبذة موجزة حول عمليات الأنفال وحول الجرائم التي تعرض لها الأكراد والتي ارتكبها النظام العراقي السابق، مذكرة بالحكم الأخير الذي أقرته المحكمة الاتحادية، والذي وصف تلك الجرائم ب “جرائم ضد الإنسانية” وقضى بضرورة تعويض الضحايا ماديا ومعنويا من قبل الحكومة العراقية.
وبعد ذلك، وفي ختام زيارته لكوردستان العراق، عقد وفد حزب التقدم والاشتراكية اجتماعا مطولا مع مضيفه قيادة الحزب الشيوعي الكوردستاني برئاسة سكرتير اللجنة المركزية للحزب الدكتور كاوه محمود.
وقد تم خلال هذا اللقاء التأكيد على ضرورة تعزيز فرص التواصل و التبادل بين الحزبين بما يخدم التقدم والديمقراطية والحرية في منطقتي الشرق الأوسط والمغرب الكبير.
وتباحث الحزبان حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وتداولا في أوضاع كوردستان والمنطقة والتطورات التي تعرفها منطقة شمال إفريقيا والمغرب الكبير .
يشار إلى أن وفد حزب التقدم والاشتراكية الذي يتكون من الأمين العام للحزب محمد نبيل بنعبد الله وعضو المكتب السياسي للحزب شرفات إفيلال وأنس الصبيحي عضو اللجنة المركزية، قام بزيارة إلى كوردستان العراق خلال الفترة مابين 18 و21 أبريل الجاري بدعوة من الحزب الشيوعي الكوردستاني.

> محمد حجيوي

Related posts

Top