النيابات العامة تفتح قنوات للتواصل مع النساء والأطفال ضحايا العنفتفعيلا لدورية رئيس النيابة العامة لتلقي شكايات العنف ضد النساء

تفعيلا لدورية رئيس النيابة العامة حول موضوع قضايا العنف ضد المرأة خلال فترة الحجر الصحي بالمملكة والتعليمات الجديدة لمكافحته، والتي دعا  فيها ممثلي النيابات العامة في مختلف المحاكم، إلى العمل على تطوير منصات رقمية أو هاتفية لتلقي شكايات العنف ضد النساء، في حدود الإمكانيات المادية و اللوجستيكية المتاحة، والاستمرار في تفعيل المنصات الرقمية والهاتفية المتوفرة حاليا.

أعلنت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية ببنجرير، عن فتح قنوات للتواصل مع النساء والأطفال ضحايا العنف، يمكن من خلالها التقدم بالشكايات عن بعد.  وأنهى بلاغ لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية ببنجرير، نور الدين شعنون، إلى علم كافة المواطنات والمواطنين عن إحداث بريد إلكتروني للخلية المحلية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف ببنجرير، يمكن من خلالها تقديم الشكايات عند بعد وتجنب التنقل إلى مقر المحكمة. وفي هذا الصدد، خصصت النيابة العامة ببنجرير البريد الإلكتروني ([email protected])، كما تم وضع رقم هاتفي (0601950075) لنفس الغرض. وتأتي هاتان الوسيلتان الجديدتان كدعامة إضافية للوسائط التي سبق أن وضعتها مصالح النيابة العامة لدى محكمة بنجرير الابتدائية رهن إشارة المتقاضين.  ويتعلق الأمر بالرقم الهاتفي (0524318261) ورقم الفاكس (0524318583)، واللذين يمكن من خلالهما الإتصال بمصالح النيابة العامة للإرشاد والتوجيه، بالإضافة إلى تقديم الشكايات والتظلمات.  وذكر وكيل الملك بأن هذه الخطوة تندرج في إطار اهتمام مؤسسة النيابة العامة بقضايا العنف ضد النساء والأطفال، وتفعيلا لدورية رئيس النيابة العامة الصادرة بتاريخ 30 أبريل 2020، وفي ظل استمرار التدابير الاحترازية للحد من تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد-19).
كما أحدثت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بوادي الذهب منصة إلكترونية للخلية المحلية المكلفة بالنساء والأطفال ضحايا العنف، يمكن من خلالها التقدم بالشكايات عن بعد. وأفاد بلاغ لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بوادي الذهب، بأن هذا القرار يعكس الاهتمام الذي توليه مؤسسة النيابة العامة لقضايا العنف ضد النساء والأطفال .وأوضح البلاغ أن هذا القرار، الذي يندرج في إطار التدابير الاحترازية للحد من تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد-19)، يتوخى تمكين النساء ضحايا العنف من تقديم الشكايات عبر القنوات الإلكترونية مع تجنب عناء التنقل إلى مقر المحكمة.وأضاف المصدر ذاته أن المنصة الإلكترونية للخلية المحلية المكلفة بالنساء و الأطفال ضحايا العنف بوادي الذهب متاحة على الرابط التالي: (www.tpidakhlaplainte.wixsite.com/tpidakhla).
ووفقا للبلاغ، تأتي هذه المنصة الإلكترونية كدعامة إضافية للوسائط الرقمية التي سبق وضعها رهن إشارة المتقاضين، والمتمثلة في الرقم الهاتفي: 0667792489، ورقم الفاكس: 0528897308، والبريد الإلكتروني:  [email protected].  وتمكن كل هذه الوسائط الرقمية من الاتصال بالنيابة العامة لتقديم الشكايات، وكذا للإرشاد والتوجيه وتقديم جميع الخدمات.
وبمحكمة الاستئناف بأكادير، تم إحداث منصة إلكترونية خاصة بقضايا العنف ضد المرأة، ولاسيما خلال فترة الحجر الصحي التي يجري سريانها في إطار الإجراءات الاحترازية والتدابير الاحتياطية للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا المستجد.  وذكر بلاغ صدر، عن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بأكادير، أنه تم إحداث هذه المنصة ”  https://khaliyacaagadirpmp.wixsite.com/khaliya من أجل “تلقي الشكايات، والسهر على معالجتها بالفورية المطلوبة”.
وتندرج هذه المبادرة أيضا في إطار “السعي الدائم للنيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بأكادير الى الارتقاء بالعمل القضائي و تجويد الخدمات المقدمة للمرأة باعتبار ذلك حجر الزاوية و الركن الأساسي في مجال توفير الحماية للنساء ضحايا العنف، وتسهيل ولوجهن للعدالة، ونهوضا بالمهام التي أوكلت للخلايا و اللجان المحلية و الجهوية من اجل تجويد الخدمات المقدمة الى هذه الفئة الهشة”.
وحسب المصدر نفسه، فإن هذه المبادرة تنسجم مع “التعبئة الشاملة لمحاصرة ظاهرة العنف ضد المرأة، والتحسيس بخطورة استعمال العنف ضد النساء خلال فترة الحجر الصحي، مع ضرورة تكريس الوعي الجماعي بما يكفل صيانة كرامة المرأة داخل المجتمع المغربي، وتوفير الحماية القانونية والقضائية لها .وضمانا لاستمرارية عمل خلايا التكفل بالنساء وآليات اشتغالها عن بعد، ومواكبتها خلال مرحلة البحث امام تعذر استقبال الضحايا و الاستماع اليهن في ظروف تحفظ كرامتهن بمقرات الخلية بسبب و باء جائحة كوفيد 19”.

حسن عربي

Related posts

Top