خبراء اللجنة الاقتصادية لإفريقيا يبحثون بالرباط علاقة الاقتصاد الأخضر بتسريع التصنيع

 ينظم مكتب شمال إفريقيا للجنة الاقتصادية لإفريقيا  في الفترة من فاتح إلى 4 مارس بالرباط الاجتماع ال31 للجنة الخبراء الحكومية  الدولية في موضوع “الاقتصاد الأخضر، السبيل نحو تسريع التنمية الصناعية في شمال  إفريقيا”.
وأوضح بلاغ للجنة الاقتصادية لإفريقيا أن مسؤولين حكوميين وباحثين وممثلين عن  القطاع الخاص والمجتمع المدني من كل من تونس والجزائر والسودان وليبيا ومصر  والمغرب وموريتانيا، سيبحثون خلال هذا اللقاء الدولي، الأوضاع الاقتصادية  والاجتماعية السائدة في شمال إفريقيا وسيبلورون توصيات ذات صلة بالتنمية والتكامل  الاقتصاديين في المنطقة وفي القارة عموما.
وسيناقش المشاركون في الاجتماع  السبل الكفيلة  بتحقيق تصنيع ناجح في القارة  الإفريقية.
وسيقف المشاركون بالخصوص عند الحاجة الملحة في شمال إفريقيا لتسريع التصنيع مع  احترام  البيئة وترشيد استخدام الموارد من أجل ضمان الإنصاف بين الأجيال، خصوصا في  ظل ندرة الموارد الطبيعية والانتقال الطاقي وآثار تغير المناخ وضرورة احترام  الالتزامات المنبثقة عن مؤتمر ال21 للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة  بشأن تغير المناخ المنعقد بباريس والمؤتمر ال22 المرتقب بمدينة مراكش في نونبر  المقبل.
ويندرج هذا الاجتماع، وفق المصدر نفسه، ضمن سلسلة الجهود التحليلية التي شرعت  فيها اللجنة الاقتصادية لإفريقيا والتي شملت على وجه الخصوص المحددات الكفيلة  بتحقيق تصنيع أكثر استدامة في إفريقيا (اجتماع لجنة الخبراء الحكومية الدولية لعام  2012)، وتحسين المنتجات الأساسية وغيرها من الموارد الطبيعية (اجتماع عام 2013)،  واختيار السياسات والأطر المؤسسية (اجتماع  2014)، ودور التجارة كآلية لتسريع  ديناميات التصنيع (اجتماع 2015).
وبالموازاة مع اجتماع الخبراء، سيعقد مكتب شمال إفريقيا مائدة مستديرة يومي  فاتح وثاني مارس المقبل في موضوع “التصنيع عبر التجارة في شمال إفريقيا في سياق  المنطقة القارية للتجارة الحرة وتعدد الاتفاقات”، بهدف تحديد الشروط اللازمة حتى  يصبح تحرير التجارة  عاملا جوهريا في النهوض  بتصنيع إفريقيا، وتشجيع بروز أقطاب  النمو في القطاعات الصناعية الاستراتيجية وبناء سلاسل القيمة الإقليمية.
يذكر أن اللجنة الاقتصادية تعد إحدى اللجان الإقليمية الخمسة التابعة لمجلس  الأمم المتحدة الاقتصادي والاجتماعي. ويتكلف مكتبها بشمال إفريقيا بتعزيز قدرة  بلدانه الأعضاء على تحقيق التنمية الاقتصادية الاجتماعية، لاسيما ما يتعلق  بالأولويات الإقليمية في مجال التكامل.
وتتولى لجنة الخبراء الحكومية الدولية الإشراف على أنشطة مكتب اللجنة الاقتصادية  في شمال إفريقيا، وعلى مخططات عمله، وبرنامج عمله، وتوجهاته الاستراتيجية.

Related posts

Top