في ندوة تقديمية عقدها المنظمون بمدينة الجديدة

جرى يوم الثلاثاء 19 يوليوز بمدينة الجديدة تقديم النسخة السادسة لمهرجان جوهرة الدولي، الذي سيقام خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 6 غشت المقبل بكل من مدن الجديدة وأزمور والبير الجديد.
المهرجان الذي تسهر على تنظيمه جمعية دكالة، سيحتفي خلال هذه الدورة بمئوية “الحداثة بمدينة الجديدة”، وبهذا الخصوص أوضح معاد الجامعي، عامل اقليم الجديدة، أن سنة 1916 شهدت افتتاح مجموعة من المرافق الحديثة بعاصمة دكالة، ففي تلك السنة افتتح أول مستشفى عصري بالمدينة، وكذا ثانوية ابن خلدون التي تخرج منها عدد من رجالات المغرب الحديث.. ما يعني أن قرناً من الزمن قد مضى على ولوج المدينة عالم الحداثة. وأضاف المتحدث نفسه أن المهرجان قد تجاوز دوره الترفيهي وأصبح رافعة أساسية للإقلاع الاقتصادي والاجتماعي الذي يشهده الإقليم والذي لا يمكن إلا أن يدعم المسار التنموي الذي تعِد به توليفة “الدار البيضاء – الجديدة – سطات” بعد إلحاق الاقليم بجهة الدار البيضاء سطات.
وفي ما يتعلق بالبرمجة، سيستضيف المهرجان على مدى 3 أيام ثلة من أبرز الفنانين ذوي الشعبية في أوساط الجمهور المغربي، يبقى أبرزهم الشاب بلال وسعيد مسكير وسعيد الصنهاجي وعبد الله الداودي وحاتم عمور فضلا عن عبد العزيز الستاتي.
وأثير خلال الندوة التقديمية نقاش حول حضور مغني الراي الجزائري “الشاب بلال”، خاصة بعد الضجة التي أثارها عقب ما اعتبره كثير من المغاربة “استصغارا للجنسية المغربية” في حوار تلفزي أجري معه. ودافع المنظمون عن حضور بلال للمهرجان، كما أكدوا أن الفنان الجزائري تم استدراجه بطريقة خبيثة للتفوه بذاك القول، مشيرين لكون الأخير قد أكد عقب ذلك في اتصال هاتفي أن المغرب منحه أكثر مما منحته إياه بلاده الجزائر. وأضافوا أن : “الفنان له جمهور واسع  بالمغرب، وسترون كم سيكون عدد الحاضرين خلال سهرة بلال المرتقبة”.
ورغم غلبة الطابع الفني، فإن المهرجان سيظل وفيا لتنوعه، حيث وفضلا عن تنوع الأنماط الفنية الحاضرة خلاله، يحتضن المهرجان عدة أنشطة رياضية، اذ ينظم بالشراكة مع جمعية اللاعب المغربي السابق مصطفى الحداوي دورياً لكرة القدم الشاطئية ستجري فعالياته بشاطئ الجديدة، كما سيعرف مشاركة عدة فرق من عصبة دكالة-عبدة، وكذا حضوراً من الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا. وقال مصطفى الحداوي خلال الندوة أن هذه المسابقة ساهمت في بروز مجموعة من المواهب الوطنية في كرة القدم الشاطئية، احترفت بأكبر الدوريات الأوروبية، رغم غياب مسابقة رسمية وطنية في الرياضة السالفة. وفي المجال الرياضي أيضاً ستشهد مدينة سيدي بوزيد عروضاً في رياضة “السكيت بورد” طوال مدة المهرجان.
يخصص المهرجان أيضاً فضاءاً للطفولة، حيث ستتحول ساحة نافورة سيدي بوزيد لفضاء للألعاب، كل يوم طوال مدة المهرجان من الساعة العاشرة صباحا الى السادسة مساءا، يمكن للأطفال الاستمتاع والمرح عبر عدة أنشطة مثل العروض والرسوم المتحركة والألعاب والنطاطات، فضلا عن المهرجين والدمى المتحركة والألعاب السحرية ومسابقات الغناء والرقص وعرض الأزياء، كما ينتظر أن يتوج الفضاء ملكة لجمال أطفال مهرجان جوهرة.
يذكر أن خلال الفترة الممتدة بين العاشر والثاني عشر من شهر يونيو الماضي، نظمت مسابقة “مواهب جوهرة”، وتوجت بجائزتها في صنف موسيقى الروك فرقة “ساوند تريب”، والفنان “م سي براون” في صنف الراب وأخيراً مجموعة “زيغرو باند” عن صنف “الفيزيون”.
وفي الختام عبر عامل اقليم الجديدة عن فخره لكون المهرجان يعتمد في تمويله بشكل كامل على شركائه، مؤكداً أنه لم يطلب سنتيماً واحداً من المجالس المنتخبة، وأكد المتحدث نفسه أن من دواعي السعادة أن يشهد المغرب هذا الكم من المهرجانات التي تدخل البهجة على المواطنين المغاربة، في ظرفية دامية وصعبة يمر بها العالم العربي.

بيان24

Related posts

Top