وزير الثقافة يشرف على تعيين لجنة الدعم المسرحي

ذكر بلاغ للجنة الدعم المسرحي الجديدة المعينة مؤخرا، أن وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد استقبل أعضاء لجنة دعم المشاريع الثقافية والفنية في قطاع المسرح صباح يوم الثلاثاء 18 أبريل الجاري بحضور محمد بنحساين مستشار الوزير.
وخلال هذا الاجتماع، حسب ذات البلاغ الذي توصلت بيان اليوم بنسخة منه، أشاد المسؤول الحكومي بمكونات اللجنة وتنوع اهتمامات أعضائها مشيرا إلى أن “الصيغة الجديدة للدعم لسنة 2023 تأتي في إطار التفاعل مع مخرجات اليوم الدراسي حول المسرح المغربي الذي شهدته مدينة سلا في شهر مارس الماضي، والذي يدخل ضمن سعي الوزارة إصلاح منظومة الدعم الخاص بالمسرح بمقاربة تشاركية مع المهنيين تستجيب لتطلعات المسرحيين، وتهدف إلى التحول التدريجي لبناء صناعة ثقافية وإبداعية”.
وانتهز محمد مهدي بنسعيد هذه المناسبة ليعبر عن رغبته الكبيرة في “تطوير ومهننة الميدان المسرحي من خلال هيكلته واحترام تام لاستقلالية الفنانين والسعي إلى توسيع القاعدة الجماهيرية لعشاق المسرح”. وفي هذا الصدد أشار إلى أن الوزارة لن تدخر جهدا في توفير كل الوسائل اللوجيستية والمادية الممكنة لتحقيق هذه الأهداف.
وبخصوص دعم هذه السنة أكد الوزير على رفع الغلاف المالي لدعم مختلف المجالات ليصل إلى 23 مليون درهم، مع استعادة مجالات التوطين والإقامات والمهرجانات، هذا إلى جانب الاهتمام بمسرح الطفل ومسرح الشارع.
ومن جانبه أبلغ رئيس اللجنة الأستاذ الحسن النفالي السيد الوزير شكر أعضاء اللجنة وامتنانهم على الثقة التي وضعت فيهم معبرا له عن استعداد الجميع للمساهمة والانخراط في هذه التجربة بكل مسؤولية وشفافية من أجل تحقيق الأهداف المسطرة.
ومباشرة بعد ذلك، حسب البلاغ، عقد أعضاء اللجنة اجتماعهم الأول الذي تم تخصيصه للاطلاع والتباحث في دليل اشتغال اللجنة الذي يحتوي على المراجع القانونية لعملهم (قانون الفنان والمهن الفنية – المرسوم المتعلق بدعم المشاريع الثقافية والفنية – القرار المشترك لوزير الثقافة ووزير الاقتصاد والمالية – دفتر التحملات)، بالإضافة إلى النظام الداخلي لعمل اللجنة ومراحل إنجاز مهامها وكذا مقترحات جذاذات التقييم الخاصة بمختلفات مجالات الدعم.
وتتكون اللجنة من السيدات والسادة :
الحسن النفالي، رئيسا؛
عبد المجيد فنيش، مقررا أولا؛
محمد صلو، مقررا ثانيا؛
حسن بحراوي، عضوا؛
زكريا قسي لحلو، عضوا،
السعدية لاديب، عضوا؛
مريم الزعيمي، عضوا؛
آمال بنعياد، عضوا؛
عادل مديح، عضوا؛
سيدي رضوان الشرقاوي، عضوا؛
أسماء لقماني، عضوا.

Related posts

Top