القنيطرة: تلاميذ ثانوية ابن الهيثم يحتفون بالمرأة في يومها العالمي

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة، وتحت شعار: “المرأة روح العالم وأساس بناء مجتمع صالح ومتقدّم”، نظمت الثانوية التأهيلية ابن الهيثم التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالقنيطرة نشاطا ثقافيا أثث تلامذتها فقراته من البداية وحتى نهايته.
النشاط الذي سهر على إخراجه وتنظيمه كل من نادي القراءة تحت إشراف الأستاذين عبد الحق حبيبي وعبد الحي لعيوني، ونادي “تغريد” للشعر تحت إشراف الأستاذ أنس أمين، بشراكة مع الجمعية المغربية للشباب المبدع بالقنيطرة، والذي يأتي في إطار برنامج سنوي حافل لأندية مؤسسة ابن الهيثم. عرف هذا النشاط حضور الأطر التربوية والإدارية لذات المؤسسة، بالإضافة إلى آباء وأولياء التلاميذ.
في بداية الحفل الذي نشطه التلميذان؛ أنس أمغار ووصال طوبي، تناول الكلمة بالمناسبة مدير المؤسسة الأستاذ السعيد القدوري، والأستاذ عبد الحق حبيبي والأستاذ أنس أمين.
مستهل الأنشطة الثقافية لهذا الحفل التلاميذي احتفاء بالمرأة المغربية على وجه التحديد، والذي قدم بمختلف أشكال القول والفنون، كان بلوحة تعبيرية من تقديم وإبداع التلميذة خولة بلحجام، تلتها أنشودة “قصص النساء” من طرف المجموعة الموسيقية للثانوية، فقصيدة شعرية للتلميذة آية برطال، ثم أغنية Girls like you من أداء التلميذتين سارة القاضي ودعاء الدغمي.
واحتفاء دائما بدور المرأة المغربية (أما وأختا وزوجة وبنتا) في تجميل حياة الرجل وتيسيرها والنهوض بالوطن، قدمت التلميذة ندى زبيبي لوحتها المسرحية الإبداعية “المرأة المناضلة”، كما قددم التلميذ محمد أمين لارانتي مقطوعة شعرية بذات المناسبة، ثم أغنية One dream band من قِبل التلميذ أيمن الفاسي.
في الفقرة الأخيرة من هذا الحفل التكريمي للمرأة المغربية قدمت كل من التلميذات: خولة بلحجام ولمياء الإدريسي وزينب لمليح وآية برطال كلمة في حق المرأة باللغات: العربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية، كما قدّمت كل من إكرام الفلاح وأحلام مصباح وأيمن الفاسي نشيدا بعنوان “أمنا الحنون”، أعقبته قصيدة زجلية من ألقاء التلميذتين آية برطال وخولة بلحجام، ثم لوحة مسرحية أخيرة من تشخيص يوسف عدناني وخولة بلحجام، قبل أن يسدل الستار على فعاليات هذه الأمسية الاحتفائية الراقية بمقطع موسيقي من فنّ الراب للمتميزة نورا أشريط وأغنية Million years go بصوت التلميذة ماجدولين حكيم.
في نهاية الحفل قدمت شواهد تقديرية لكل التلاميذ والتلميذات المشاركين والمشاركات في تنظيم وإنجاح هذا الحفل، كما وجهت كلمة شكر في حق مدير المؤسسة السعيد القدوري الذي دعم هذا النشاط لوجيستيا، وحتى ماديا، بشكل تطوّعي تثمينا لهذه المبادرة الثقافية وتشجيعا لمواهب وطاقات المؤسسة من بناتها وأبنائها.

> سامي دقاقي

Related posts

Top