انطلاق فعاليات الدورة 11 لمهرجان جائزة محمد الجم لمسرح الشباب

تنطلق غدا الثلاثاء بمسرح محمد الخامس وقاعة با حنيني بالرباط، فعاليات الدورة الثانية لمهرجان مسرح الشباب والدورة 11 لجائزة محمد الجم للمسرح، التي تنظمها جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل.
ويتنافس في هذه الدورة التي تحظى بالرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، وتنظم تحت شعار “الشباب دعامة للنموذج التنموي الجديد” 12 عرضا مسرحيا من العروض المسرحية الفائزة في مرحلة الإقصائيات الإقليمية والجهوية، أي أن كل جهة ممثلة بعرض مسرحي واحد، حسب ما ذكره الفنان محمد الجم الرئيس المؤسس لجمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح، خلال ندوة صحفية احتضنها رواق محمد الفاسي بالرباط يوم الخميس الماضي، والتي أكد فيها أيضا على أن هذا المشروع المسرحي الذي وصفه بـ”الكبير” تم الاشتغال عليه قرابة 12 سنة راكم خلالها تجربة مهمة جعلت منه واحدا من المواعيد الثقافية والفنية التي لها مكانة معتبرة ضمن خارطة المهرجانات المسرحية ببلادنا.
وأضاف محمد الجم أن ما يميز جائزة محمد الجم لمسرح الشباب، هو العمل القاعدي الذي ينطلق من مختلف دور الشباب بأقاليم وجهات المملكة بمشاركة عدد كبير من الفرق المسرحية لشباب لا يتجاوز عمرهم الثلاثين سنة، تحدوهم الرغبة لصقل مهاراتهم وتنمية مداركهم في المجال المسرحي، مشيرا إلى أن العمل المهم الذي تضطلع به جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح، والذي أعطى ثماره عبر هذا التراكم، تم تكريسه كتقليد سنوي، وكموعد أساسي ضمن أجندة الحركة الثقافية والمسرحية ببلادنا.
وقال محمد الجم، بخصوص الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس التي يحظى بها مهرجان مسرح الشباب وجائز محمد الجم،”إنها تشكل كما كانت دائما، حافزا لنا من أجل مواصلة العمل الجاد والبذل والعطاء لخدمة شبابنا وناشئتنا وثقافتنا وفنوننا.. كما ستطوق أعناقنا بمسؤولية مضاعفة من أجل دوام الحرص على حسن التنظيم والتواصل وتوخي الجودة في برمجة الفرجة المسرحية”.
من جانبه، أكد الفنان إدريس الإدريسي مدير المهرجان، خلال هذه الندوة الصحفية التي أدارها الكاتب والإعلامي الحسين الشعبي، أن أزيد من 400 جمعية مسرحية شاركت في المرحلة الإقصائية لهذه المسابقة على المستوى الإقليمي والجهوية أسفرت عن 12 فرقة مسرحية التي ستتبارى على جائزة محمد الجم التي رصد لها غلاف مالي قدره عشرون ألف درهم يخصصها الفنان محمد الجم من ماله الخاص للفرقة المسرحية التي ستعلن فائزة خلال مرحلة التباري الممتدة من 2 إلى غاية 6 ماي الجاري.
وكشف إدريس الإدريسي عن لائحة أعضاء لجنة التحكيم التي يرأسها الباحث والدراماتورج عصام اليوسفي وعضوية كل من الكاتب والناقد عبد النبي دشين، والباحثة والناقدة أمل بنويس، والفنانة والباحثة فاطمة مقداد، والكاتب المسرحي المسكيني الصغير، مشيرا إلى أن هذه اللجنة ستقوم بتقييم شامل للعروض المتنافسة وتتوج أشغالها بمنح جوائز: التأليف، الإخراج، السينوغرافيا، التمثيل إناث، التمثيل ذكور، وجائزة الأمل إناث، علما أن كل هذه الجوائز تحمل قيمة مالية، ويمكن للجنة التحكيم إضافة جوائز أخرى ذات صبغة رمزية واعتبارية، حسب تقديرها.
وعلى غرار الدورات السابقة، حيث دأبت جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح على تكريس ثقافة الاعتراف، تم الإعلان خلال الندوة الصحفية عن الأسماء المكرمة خلال هذه الدورة ويتعلق الأمر بالكاتب المسرحي المسكيني الصغير والممثلة كنزة فريدو.

المكرمة كنزة فريدو

ويعتبر المسكيني الصغير أحد رواد الحركة المسرحية المغربية الذي لازال حاضرا بكتاباته وإبداعاته ونصوصه المتميزة منذ مرحلة مسرح الهواة الزاهية إلى اليوم؛ حيث بصم المشهد المسرحي باجتهادات نظرية في إطار المسرح الثالث وبنصوص مسرحية ذات قيمة إبداعية خلاقة…؛ أما الممثلة المقتدرة كنزة فريدو التي انطلق مشوارها الفني مع مسرح الهواة في مدينة سلا واستمر إلى مرحلة الاحتراف، فسجلت حضورا لافتا في فن التمثيل حيث لعبت أدوارا متميزة في ثمانينات القرن الماضي نالت على إثرها جوائز قيمة منها جائزة أحسن تمثيل إناث في أحد المهرجانات الوطنية لمسرح الهواة الذي أقيم بطنجة مطلع التسعينات، كما لها عدة مساهمات في السينما والدراما التلفزيونية، ولازالت مصرة على معانقة خشبة المسرح.

المكرم المسكيني الصغير

يشار إلى أن الفلسفة التي تأسست عليها جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح، تقوم على البعد التربوي والتعليمي للمسرح بما أنه مجال للتربية على القيم، وصقل مهارات وملكات الشباب واليافعين في المجال الفني والمسرحي، ويساهم في رفع قدراتهم المعنوية وتعزيز مبدأ المشاركة لديهم.
وبالعودة لبرنامج العروض المسرحية، أكد المنظمون أنها ستنتظم يوميا طيلة أيام 3 و4 و5 ماي بقاعة باحنيني، موزعة على عروض في الفترة الصباحية من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الواحدة زوالا، والفترة المسائية من الساعة الرابعة بعد الزوال إلى الساعة الثامنة مساء، بمعدل أربعة عروض في اليوم، إثنان صباحا وإثنان مساء..
وهكذا سينتظم برنامج العروض كما يلي:

اليوم الأول: الأربعاء 3 ماي

10 صباحا: مسرحية “الخط الأسود”، فرقة “جمعية خشبة البيضاء” – جهة الدار البيضاء سطات – تأليف: رفيق مرشد، وإخراج: عبد الفتاح الصرصار.
12 زوالا: مسرحية “عساسة الما”، فرقة “أقنعة الضفتين” – جهة الرباط سلا القنيطرة – تأليف: عباس الحايك، دراماتورجيا وإخراج: رضى لوزي.
4 مساء: مسرحية “جوارو/ زغاريد”، فرقة “كانديلا للمسرح” – جهة طنجة تطوان الحسيمة – دراماتورجيا وإخراج:عبد الكريم أبرنوص.
7 مساء: مسرحية “القوقعة”، فرقة “نادي مسرح الشباب القدس” – جهة مكناس فاس – تأليف: محمد بن إلياس البطيوي، وإخراج: محمد العويسي.

اليوم الثاني: الخميس 4 ماي

10 صباحا: مسرحية “كَر المونتيف”، فرقة “مسرح أبولو” – جهة مراكش أسفي – تأليف وإخراج: محمد العكاري.
12 زوالا: مسرحية “الجنود المنسيون”، فرقة “محترف عكاظ للإبداع الفني” – جهة الشرق – تأليف: حميد طالبي، وإخراج: عادل خرايدي.
4 مساء: مسرحية “دخلتو معايا شريك قسمو معايا فريك”، فرقة “نادي الموناليزا للفنون” – جهة كلميم واد نون – تأليف: عبد الله الدهيمي بتصرف عن أميمة بيلالي، وإخراج: أيوب بوشان.
7 مساء: مسرحية “القبيلة الخوافة”، فرقة “نبراس العتمة للفنون الجميلة” – جهة سوس ماسة – تأليف: حميد بوغالم، وإخراج: يونس زروقي.

اليوم الثالث: الجمعة 5 ماي

10 صباحا: مسرحية “جرح حي”، فرقة “جمعية الفن والموضة” – جهة بني ملال خنيفرة – تأليف: أحمد عبد الحميد، وإخراج: عبد الجليل أبو عنان.
12 زوالا: مسرحية “تخاريف هنو”، فرقة “الداخلة للتنشيط الثقافي” – جهة الداخلة وادي الذهب – تأليف وإخراج: سعيد عطور.
4 مساء: مسرحية “فانتازيا”، فرقة “جمعية الشعلة للتربية والثقافة” – جهة درعة تافيلالت – تأليف وإخراج: سعيد بشنة
7 مساء: مسرحية “متحف التاريخ”، فرقة “إيكو – فاميلي” جهة العيون الساقية الحمراء – تأليف وإخراج: بدر سعود.
هذا ومن المعلوم أن الافتتاح سيكون يوم الثلاثاء 2 ماي بمسرح محمد الخامس على الساعة الخامسة مساء، كما سبقت الإشارة، وسيتخلله الإعلان عن لجنة التحكيم ولحظة التكريم وفقرات فنية متنوعة. أما الاختتام فسينظم يوم السبت 6 ماي بنفس المسرح حيث سيتم الإعلان عن نتائج المنافسات الرسمية للمهرجان.

< محمد حجيوي

Related posts

Top