النائبة سعاد الزيدي تطالب بفتح تحقيق حول عدم إغلاق المجرى الذي يصب في القنطرة السككية بمدينة بوزنيقة

وجهت النائبة سعاد الزيدي سؤالا باسم المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إلى كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، حول المخطط الوطني لتوسيع شبكة السكك الحديدية ببلادنا، وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية المنعقدة بمجلس النواب يوم 1 غشت 2017، والمخصصة لمراقبة العمل الحكومي.
وفي هذا الصدد، شددت سعاد الزيدي في تعقيبها على جواب كاتب الدولة محمد نجيب بوليف، على جدلية الطموح وضرورة تجسيده على الواقع، مشيرة إلى أن الوزارة الوصية تقوم بدون شك بمجهودات جبارة للنهوض بقطاع السكك الحديدية، الذي أوضحت أنه يحتاج إلى غلاف مالي مهم، مضيفة أن هذا الأمر، تتفهمه المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب.
ودعت النائبة سعاد الزيدي، كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، إلى استثمار كل الإمكانيات المتاحة بما فيها العلاقات الخارجية، مضيفة أن الأهم هو ضرورة الإستفادة من التجربة الحالية، وعدم تكرار نفس الأخطاء، فيما يتعلق بالبنية التحتية على مستوى الممرات السككية والقناطر، التي شددت سعاد الزيدي على كونها تعتبر نقطا سوداء، كما أنها تسببت في العديد من الحوادث.
وعلاقة بذلك، عبرت سعاد الزيدي، عن أسفها وألمها البالغين، تجاه الحادثين اللذين سبق وأن ذهب ضحيتهما كل من أحمد الزيدي، وعبد الله باها، قبل ثلاث سنوات تقريبا على مستوى القنطرة السككية بمدينة بوزنيقة، والتي أوضحت الزيدي، أن ساكنة هذه المدينة، أصبحت تسميها بالقنطرة المشؤومة، أو قنطرة الموت.
ولاحظت النائبة سعاد الزيدي، أنه لم يتم إلى حدود اليوم، إغلاق المجرى الذي يصب في القنطرة المذكورة، وطالبت في هذا الصدد، كاتب الدولة محمد نجيب بوليف، بفتح تحقيق في هذه النازلة، وذلك تفعيلا لربط المسؤولية بالمحاسبة.
وأوضح كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، في أهم مضامين جوابه، أن الوزارة مستعدة لشرح المخطط الوطني لتوسيع شبكة السكك الحديدية، ضمن اللجنة النيابية المختصة بمجلس النواب، مضيفا أن هذا المخطط يتضمن التثنية، والتثليت، والمحطات الطرقية، وكذا تدابير السلامة الطرقية للمرات الأفقية والتحتية، وبرنامج القطار الفائق السرعة، مشيرا إلى أن المخطط الوطني لتوسيع شبكة السكك الحديدية طموح ومتكامل جدا، وتتوفر الوزارة بشأنه على مخطط مديري مستقبلي.
وفيما يتعلق ببرنامج السكك الحديدية المتعلق بالمعابر، أكد كاتب الدولة محمد نجيب بوليف، على أن الوزارة استطاعت اليوم إنجاز 80 في المآئة مما هو وطني، وأن 20 في المائة المتبقية مبرمجة للفترة من 2017 إلى 2020، وذلك على أساس أن جميع المعابر غير المحروسة، سيتم تدبيرها بطريقة إلكترونية وذلك لضمان أن تكون أمنة مآئة في المآئة.

مجلس النواب: محمد بن اسعيد

Related posts

Top