شراكة بين البنك الأروبي للإعمار والشركة المنجمية “تويسيت”

في إطار استراتيجيتها الهادفة إلى التركيز على تطوير أنشطتها بالمغرب،  وقعت الشركة المنجمية لتويسيت” اتفاقا يمنح بموجبه البنك الأروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضا طويل الأمد بمبلغ 28 مليون أورو، سيخصص لحفر بئر جديد بالموقع الرئيسي للاستغلال المنجمي بإغريم أوسر بمنجم تيغزا.
وحسبما أعلن مسؤولو الشركة، خلال ندوة صحفية عقدوها مساء الثلاثاء ببورصة الدارالبيضاء، فهذا البئر سيكون الأعمق بشمال إفريقيا، وسيساهم في الرفع التدريجي للإنتاج ب 25 في المائة.
 مسؤولو الشركة أبرزوا، في هذا الصدد، أن المشروع السالف الذكر يندرج في إطار استراتيجية الشركة المنجمية من خلال إدخال تحسينات مهمة في مجال الصحة والأمن وتدبير البيئة، مضيفين أن مشروع تحديث موقع تيغزا، الذي سوف يعطي وجها جديدا لهذا المنجم، سيساهم بفضل المكننة المتزايدة ورؤية أوضح للمستقبل، في الحفاظ والرفع من مناصب الشغل بالمنطقة، فضلا عن تقليصه من تكلفة الاستغلال وتحسين شروط العمل.
 وأضاف المصدر ذاته أن أموال البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية ستمكن من تمويل استثمارات الصيانة، بالإضافة إلى الاستثمارات في النجاعة الطاقية وتحسين تدبير المياه.
 في هذا السياق، وفي معرض تقديمه للشراكة بين الشركة المنجمية والبنك الأروبي لإعادة الإعمال والتنمية، قال غابرييل دولاستور، المدير المساعد بهذه المؤسسة الأروبية إن مصاحبة  البنك لهذا المخطط التنموي الطموح يروم دعم تطوير الشركة المنجمية، والعمل على استدامة النشاط المنجمي بهذه المنطقة.
 كما أن الشراكة ما بين الطرفين في التمويل تتضمن، بالإضافة إلى ما سبق، تدابير أخرى تتمثل، على الخصوص، في إنجاز مخطط للإجراءات الإدارية والاجتماعية الذي يستند على تعزيز دعم وتأطير جوانب النظافة والأمن والبيئة.
 كما يشمل المخطط إجراء تقييم بيئي واجتماعي للبئر الجديد على أساس كل ثلاث سنوات، بالإضافة إلى تطوير نظام متطور للتدبير البيئي والاجتماعي.
 وحسب إدارة شركة تويسيت  فهذه الأخيرة تتوفر على 13 شهادة امتياز و18 رخصة للاستغلال المنجمي و35 رخصة للبحث، ولها طموح كي تكون رائدة في إنتاج الرصاص بالمغرب وتحقيق أكبر حجم في إنتاج المعادن الثمينة.
  كما تفيد المعطيات ذاتها أن الشركة حققت سنة 2015، رقم معاملات بلغ 5ر444 مليون درهم.
ويرتبط البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية بعدد من الشراكات مع مقاولات ومؤسسات مالية المغرب منذ 2012، حيث مول حوالي 27 مشروعا، وقدم مساعدة تقنية إلى أزيد من 230 مقاولة صغيرة ومتوسطة بغلاف مالي قدر ب  766 مليون أورو .

عبد الحق ديلالي

Related posts

Top