البنت ليست مثل الولد .. هل هذا صحيح؟

على الرغم من الفروق التشريحية الواضحة بين كل من الذكور والإناث إلا أن الفروق بين التكوين العقلي لكل منهما ضئيلة، لكن من المهم أن تكون الأم على وعي بها لتستطيع التعامل معهم واستخراج امكانيات كل طفل والوصول بها إلى أقصى ما يمكن. فيما يلي نستعرض أهم تلك الفوارق مع التأكيد أن لكل طفل طبيعة شخصية مختلفة، تتأثر بمختلف العوامل الوراثية والنفسية والبيئة المحيطة و الخبرات، لذلك لا بد من تجنب التعميم، والاستعانة بهذه النقاط على رعاية الطفل في ضوء طباعه واختلافاته الفردية.
 التواصل
أثبتت الدراسات أن الفتيات أكثر قدرة على فهم مشاعر الآخرين، وأكثر قدرة على فهم تعبيرات الوجوه منذ سن مبكر. ويؤدي هذا مع مرور الوقت ﻷن تصبح قدرة الفتاة على التواصل والتعبير عن مشاعرها أعلى، فبالإضافة لهذا العامل يميل المجتمع إلى تربية الذكر على كتمان مشاعره على عكس الأنثى..
لذلك إذا كان لديك ابن فشجعيه على التعبير عن مشاعره، وعلميه المزيد عنها، أحيانا لا يدرك الأطفال اسم الشعور الذي يراودهم فيعجزون عن التعبير عنه.
 من جانب آخر، ترتبط الفتيات بالأب والأم وهن أقرب لهما وحرصا على مشاعرهما من البنين.
المهارات الفراغية
يتفوق الذكور فيما يخص المسائل المتعلقة بالأحجام والمسافات والعلاقة بين الأشياء، لذلك عادة ما يتفوق الذكور في الرياضيات وفي ألعاب الفيديو(بالإضافة لهذا العامل فهناك العامل المجتمعي الذي يفترض في الغالب تفوق الذكر في هذه المجالات). ولمساعدة صغيرتك قدمي لها مكعبات البناء مختلفة الأشكال والأحجام منذ سن مبكر، والعبي معها بالكرة ، وتحدثي معها عن الأرقام. وفي السن المناسب قدمي لها ألعاب الفيديو التي تركز على استهداف أشكال معينة بحساب المسافة التقديرية (“آنجري بيرد” مثلا).
 تفضيلات الألعاب
لا يميز الأطفال في سن مبكر بين ألعاب البنات وألعاب الذكور، بل على العكس أغلب الأولاد يميلون في سن الطفولة للعب بالدمى بينما تميل البنات للعب بالعربات. وفيما بعد مع ضغط المواد الإعلانية وضغط الأقران في المدرسة والقالب الاجتماعي الموضوع سلفا تبدأ الميول في الظهور خاصة في الأولاد الذكور بينما تظل الفتيات أكثر انفتاحا في اختيار الألعاب.
لذلك قدمي لابنك ألعابا متنوعة، تشتمل على الدمى وأدوات الطعام ولا تزرعي فيهم أفكار مثل (تلك ألعاب بنات فقط ).
النشاط الحركي
اذهبي إلى النادي أو الحديقة وستلاحظين أن أغلب الأطفال الذين يركضون من حولك من الذكور، حتى أن أغلب اللاتي أنجبن أطفالا من الجنسين يحكين أن نشاط الذكور في الركل داخل الرحم أعلى، وبعد الولادة في سن الحبو يزحفون لمسافات أطول.
قدمي للبنات والأولاد مساحات واسعة للحركة والجري والقفز والرقص، وإن أمكن يفضل إشراكهم في سن مبكر في أنشطة رياضية.
 العنف
لا حاجة للشرح، يميل الأطفال الذكور للعنف الجسدي أكثر من الإناث، على الرغم من ذلك فبعض الفتيات في سن الطفولة يقمن بالركل والعض والضرب أكثر بثلاثة أضعاف من الأولاد الذكور. ومع الوقت يتعلم الأطفال من الجنسين التواصل اللفظي بدلا من المواجهات الجسدية.
عليك فرض حدود صارمة فيما يخص الضرب بالنسبة للأطفال من الجنسين.
المشي
على عكس الشائع من أن البنات يمشين أسرع، فقد أثبتت الدراسات أن البنات و الأولاد يبدأون في المشي في متوسط العمر بين 9 و16 شهر.
وأيا كان جنس صغيرك، اهتمي بنموه العضلي، وامنحيه الكثير من الوقت على بطنه، واتركي له مساحة للحركة فلا تبقيه مقيدا إلى مقعد أو عربة الأطفال طوال الوقت.
 الكلام
هنا يبدو الفارق واضحا، حيث تبدأ البنات في الكلام قبل الذكور، كما أن البنات من عمر 18 حتى 24 شهر لديهن حصيلة لغوية أكبر، لكن الدراسات أثبتت أن النوع يشكل نسبة 3 بالمائة فقط من هذا الفارق بينما العوامل الأخرى من البيئة المحيطة وتعرض الطفل للغة تشكل 50 بالمائة.
ابدئي بالحديث و القراءة للطفل من عمر مبكر جدا، سواء كان ذكرا أم أنثى.
 التخلص من الحفاظات و التحكم في الإخراج
الفتيات يتفوقن هنا، حيث يبدأن في سن مبكر ويمكنهن إتمام عملية التعلم في وقت أسرع، بينما سيحتاج أبناؤك الذكور لمزيد من الوقت.
لا تقومي بالضغط على ابنك، لكن عندما يتم عامين أحضري النونية وقدمي له الفكرة على سبيل المرح، ومن يدري.
الالتزام وطاعة الأوامر
يشكو معظم الآباء و الأمهات من عدم التزام الأبناء الذكور بالحدود مثل الفتيات، ليس السبب مجرد الشقاوة لكن ثبت علميا أن قدرات الفتيات السمعية الخاصة بتمييز الكلام أكثر حساسية منها عند الذكور. كما تنمو المراكز اللفظية في عقولهم بشكل أسرع، وهذا ما يجعلهن يفهمن الأوامر ويطبقنها بشكل أفضل.
اعتمدي على طرق أخرى غير التواصل اللفظي لإيصال ما تريدينه إلى طفلك، استعيني بالتلامس والاحتضان و التربيت للتعبير عن مشاعرك تجاهه بشكل أكبر.

Related posts

Top