المغرب ضيف شرف وشريك فعلي في معرض «الأسبوع الأخضر» ببرلين

يحضر المغرب في المعرض الدولي للأغذية والفلاحة  والبستنة “الأسبوع الأخضر” ببرلين في دورته الـ 81، ليس فقط كضيف شرف للمعرض بل  كشريك فعلي في هذا الحدث الدولي السنوي.
واختيار المغرب، كأول بلد أفريقي خارج الاتحاد الأوروبي، للانضمام إلى لائحة  الدول الشريكة للمعرض، أملته، وفق مدير معرض برلين كريستيان غاوك، عدة عوامل  أهمها توفره على كل الشروط الموضوعية ليكون شريكا مميزا في دورة هذه السنة التي  تنظم ما بين 14 و24 يناير الجاري.
ومشاركة المغرب في هذا الحدث الذي يتميز ببرنامج غني بمشاركة عارضين من مختلف  دول المعمور، لا تهدف فقط إلى التركيز على القطاع الفلاحي ولكن أيضا على الجانب  السياحي الذي سيكون حاضرا بقوة عبر إبراز المؤهلات السياحية الكبيرة التي تزخر بها المملكة التي وصفتها إدارة المعرض بـ “البلد السياحي الرائع”.
فاختيار المغرب يأتي كتتويج لجهوده ومشاركته المنتظمة والنشيطة في فعاليات  المعرض، إذ تم بهذا الخصوص التوقيع على اتفاقية بين وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش ومدير المعرض غاوك خلال الدورة السابقة، تمنح بموجبها للمشاركين  المغاربة من فلاحين وتعاونيات وشركات ، على امتداد عشرة أيام، الفرصة لعرض  المنتجات المحلية التي تحظى بسمعة جيدة لدى المستهلك الألماني والزوار من مختلف  الجنسيات.
فالرواق المغربي سيكون في هذه الدورة مؤثثا بمنتجات يتقدمها زيت الاركان المميز بقيمته الغذائية وجودته ومكوناته التي أوصلته إلى كبريات شركات إنتاج مواد التجميل  العالمية، وزيت الزيتون التي تنافس أكبر الدول المنتجة له، ثم العسل، ومشتقات  الصبار.
ويطمح المغرب في أن تعكس مشاركة هذه السنة مستوى قطاعه الفلاحي، أحد القطاعات  الهامة التي تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية إذ يشغل ما يقارب 5ر1 مليون  فلاح ويساهم بحوالي 15 في المائة في الناتج الوطني الداخلي الخام إضافة إلى أنه  يوفر 40 في المائة من فرص الشغل.
وبفضل سياسته الفلاحية وجهود وزارة الفلاحة والصيد البحري والمهنيين بالقطاع،  يعرف الناتج الداخلي الخام الفلاحي ارتفاعا متزايدا حيث أنه انطلاقا من سنة 2009، شهد تطورا وتجاوز عتبة 100 مليار درهم سنويا، وذلك بفضل مخطط المغرب الأخضر.
يذكر أن معرض “الأسبوع الأخضر “الذي انطلق منذ سنة 1926،  يعتبر أهم معرض  عالمي متخصص في التغذية والزراعة والبستنة، إذ تتوقع إدارة المعرض أن يشارك في  الدورة الحالية أكثر من 1700 عارض من حوالي 70 بلدا فيما يتوقع أن يستقطب أكثر من 400 ألف زائر من المهنيين والمهتمين.
ويتميز برنامج الأسبوع الذي يقدم نظرة عالمية على أسواق المواد الغذائية من  جميع القارات ، بتنظيم المنتدى الدولي للغذاء والزراعة والذي يقام من 14 إلى 16 يناير، إذ يتوقع أن يشارك في أشغاله 70 وزيرا ونائب وزير للزراعة بالإضافة إلى  ممثلين رفيعي المستوى لصناعات الزراعة الغذائية.
ومنذ تأسيسه شارك في المعرض حوالي 84 ألف و700 عارض من حوالي 128 بلدا واستقطب  أكثر من 1ر32 مليون زائر من مهنيين ومهتمين.
وينظم هذا الموعد من قبل شركة معارض برلين (ش.م.م) بشراكة مع اتحاد المزارعين  الألمان واتحاد صناعات الأغذية الألمانية.

Related posts

Top