حجز وإتلاف 259 طنا من الأغذية الفاسدة

أتلفت اللجان المركزية والمحلية بمختلف عمالات وأقاليم المملكة خلال جولاتها لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية بالأسواق ما مجموعه 258.56 طنا من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك، حجزتها في الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير و20 مارس الجاري.
وأفاد مصدر مطلع، بأن عمليات المراقبة هذه، شملت 67.734 محلا للإنتاج والتخزين والبيع بالجملة وبالتقسيط، سجلت هذه اللجان خلالها 4609 مخالفة، أحالت منها 3815 على المحاكم المختصة، فيما أنذرت 794 تاجرا بمخالفاتهم للقانون.
من جهة أخرى، أكد المصدر ذاته، أن الأسواق الوطنية ما زالت مزودة بشكل جيد وبتنوع في المواد المعروضة، مع تسجيل منحنى تراجعي لأسعار مجموعة من المواد، خاصة تلك التي تعرف ارتفاعا في الطلب خلال هذا الشهر الفضيل كالخضر والفواكه واللحوم والأسماك.
وأوضح أنه مقارنة مع بداية شهر رمضان، تم تسجيل انخفاضات في أسعار مجموعة من الخضر تراوحت نسبها بين 2.5 بالمائة و8 بالمائة، فيما يتراوح متوسط سعر الخضر الأساسية بين 4 و7 دراهم للكلغ، مشيرا إلى أن بعض أنواع الفواكه عرفت انخفاضات في الأسعار بنسب متفاوتة، تراوحت بين 2 و3 بالمائة.
وأضاف المصدر أن أسعار اللحوم البيضاء، التي سجلت بعض الارتفاعات مع بداية شهر رمضان، تعرف انخفاضات ملحوظة فاقت 5 بالمائة، بحيث بلغ متوسط ثمن بيع الدجاج الحي 20.50 درهما للكيلوغرام، مقابل 22 درهما للكيلوغرام بداية شهر رمضان. وتابع المصدر ذاته، أنه بالنسبة للأسماك التي تعرف استهلاكا مهما خلال أيام رمضان، وبغية تزويد السوق الوطنية بشكل جيد وبأثمنة مناسبة، تم وضع رهن إشارة المواطنين، أسماك مجمدة ذات جودة عالية وبأثمان تفضيلية، يتم تسويقها في عدد من نقاط البيع على مستوى 23 مدينة موزعة على الصعيد الوطني، مبرزا، أن «هذه البادرة، التي تتم كل شهر رمضان بتنسيق بين قطاع الصيد البحري ووزارة الداخلية والفاعلين في القطاع، كان لها تأثير إيجابي على العرض المتوفر من السمك، خاصة خلال هاته الظرفية التي تعرف خلالها أسواق السمك بعض النقص جراء بعض العوامل المناخية.
كما سجلت انخفاضات في أثمنة مجموعة من الأنواع من السمك، تراوحت نسبها بين 8.7 بالمائة بالنسبة للقمرون و2.5 بالمائة بالنسبة للسردين.
>سعيد ايت اومزيد

Top