نعيمة إلياس.. “العيطة” المسرحية

إذا كانت نعيمة إلياس تنحدر من أعماق تربة أسفي، وتشبعت بزرع ومياه عبدة، ونمت وترعرعت في الدار البيضاء كبرى حواضر المغرب، فإنها استمدت منهما معا أصول القول والفن والحياة.. وجعلت من “العيطة” العبدية والمرساوية قبسا رمزيا ينتقل من حقول الغناء إلى خشبات المسارح وشاشات السينما.. وصارت “العيطة” ملهمة في الأداء التمثيلي لنعيمة إلياس صوتا وجسدا، في المسرح والسينما..

************

برزت الطاقة التمثيلية الهائلة في الأداء المسرحي لنعيمة إلياس في وقت كشهادةانت فيه الفتيات والنساء أقل حضورا وأقل حظا من الذكور في الولوجية للمسرح.. كان الذكور يحتكرون التأليف والإخراج والتمثيل.. وقلما تجد امرأة أو إثنتين داخل الفرقة المسرحية الواحدة.. لم تكن تقاليد المجتمع والسلطة الأسرية وحدها عائقا أمام المرأة الفنانة، بل كان الذكور أيضا يطوقون مجالهم المسرحي وفضاءهم الجمعوي بسياج لا يتخطاه سواهم.. في هذه الأجواء المجتمعية والثقافية والنفسية، استطاعت نعيمة إلياس اختراق الأسلاك الشائكة، واحتلال موقع على الخشبة بل واكتساح مساحات من الفضاءات العمومية.. لأنها تملكت قدرة هائلة على الصبر والمواجهة.. قدرة وجرأة استمدتهما من حبها القوي لفن التمثيل قبل أن تحترفه وتختاره مهنة لها، ولعل تلك الشحنات القوية من الحب أهلتها بالفعل لأن تكون ممثلة بارعة وناجحة ومتألقة في كل محطات مسارها الفني على مدى أزيد من أربعين سنة من الحضور الوازن والإصرار العاقل والممارسة الفنية الجادة والجدية في المسرح والسينما والدراما التلفزيونية..

************

تعتبر الفنانة نعيمة إلياس من الممثلات القلائل اللواتي أسسن علاقة تعاقدية مع الجمهور.. علاقة مبنية على ما يشبه ميثاقا بينها وبين محبيها وعشاقها.. لذلك نجد نعيمة تصر دائما على أن تظهر لجمهورها بمظهر الممثلة المشاكسة المتمردة التي لا تنساق مع المغريات والأهواء والموجات العابرة.. بمعنى أنها ممثلة صعبة وليست طيعة ولا خاضعة لشروط السوق، فهي لا تقبل أن تلعب أي دور مهما بلغ حجمه مهنيا وماديا، فهي نموذج للممثلة التي تبحث عن المعنى، والقيمة، والاعتبار الرمزي، لذا فهي حريصة على أن تختار أدوارها بعناية وأحيانا بقسوة، أي أنها تقسو على نفسها وحاجياتها ووضعها المادي لتنتصر للمعنى والقيمة الفنية.. ترفض الأدوار السطحية، والساذجة، كما ترفض التهريج والابتذال.. وتنبذ النمطية واللعب في قالب واحد أوحد.. لأنها تؤمن بالمغامرة والبحث والاجتهاد والتجديد.. والتنوع.

من ثمة يحق لنا أن نسميها “عيطة” مسرحية تصدح بجرأة بصوت عال وساحري وترسم معالم خريطة أدائها بجسد لا يهدأ، تنفخ فيه كل أنفاس الروح والصدق والأريحية وتملأه دينامية وحيوية.. ومعنى..

************

أعرف أن نعيمة لا تبالي بالنجومية والشهرة.. فذلك بالنسبة لها مجرد ثمرة الحضور المتواصل والعمل الدؤوب والاختيارات الجدية… من ثمة فلا غرابة إن وجدناها لم تتردد لحظة واحدة، وهي في أوجها، في الانضمام لصفوف زميلاتها وزملائها الذين حملوا على عاتقهم لواء تأسيس النقابة الوطنية لمحترفي المسرح، في الوقت الذي كان فيه اسم النقابة يخيف البعض، وفي الوقت الذي توارى فيه بعض النجوم من الرجال والنساء إلى الوراء متسللين خلف الستار خوفا من “السلطة” أو “المخزن” أو خوفا على مصالحهم.. كانت نعيمة إلياس في الموعد مع التاريخ، وتمكنت من تشريف نفسها وتاريخها ومهنتها بأن حملت مشعل التأسيس مع المؤسسين بكل قناعة وجرأة، ولم تكن تبغي في ذلك لا جزاء ولا شكورا.. بل استطاعت بجديتها ونضاليتها أن تنتزع مقعدا لها في “بوديوم” القيادة الوطنية للنقابة بعد أن انتخبها رفاقها بديمقراطية وباقتناع قبل أن تظهر للوجود مقاييس الكوطا النسوية.. كانت نعيمة ولا زالت محط تقدير واحترام الجميع لأنها اختارت في زمن صعب أن تركب الصعاب، وأن تغامر بمهنتها ونجوميتها وشهرتها لتكرس جزء كبيرا من وقتها وحياتها للعمل النقابي الذي يتطلب التغلب على المشاق والصبر والتضحية ونكران الذات.. ودعوني أقول لكم إن نعيمة إذا كانت كأنثى امرأة حبوبة وبشوشة ورائعة الحسن والجمال، فإنها تزداد جمالا وحسنا عندما تراها في اجتماع نقابي تناقش وتحلل وتقترح وتصدر المواقف وتضرب وتقلب الطاولة مدافعة عن حقوق الفنانين وكرامتهم. وهذه عيطة أخرى من عيوطها الإنسانية الجميلة..

* شهادة بمناسبة تكريم الفنانة نعيمة إلياس

 في مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي / أكتوبر 2016

شهادة بقلم : الحسين الشعبي

Top