ألا يكفيك أنك مغربي؟

لأسباب تهمه، اعتنق الفنان سامي دافيس جنيور اليهودية. في أحد الأيام وهو يخرج من المعبد اليهودي، مر به شخص ففغر فاه وهو يسأله باستغراب:
– ألا يكفيك أنك أسود؟
ينبغي القول إن ذلك كان في ستينيات القرن العشرين بالولايات المتحدة الأمريكية حيث أن الميز العنصري كان على أشده.
استحضرت هذه الحادثة الطريفة يوم السبت الماضي. كنت حاضرا في المنتدى السنوي لجمعية دوتش موروكان التي تجمع الهولنديين من أصل مغربي الذين يشتركون في كونهم نجحوا في دراستهم ولديهم طموح في حياتهم المهنية.
في إحدى اللحظات، وجدتني أثرثر مع شاب – ماذا يسمى؟ رشيد؟ ليكن- حكى لي قصة طريفة. رشيد شخص ذكي، مجد، جذاب، لكن مشكلته أنه يعاني من عسر في القراءة.
لا حول له ولا قوة: لقد خلق على هذا الوضع. حين يرى كلمة ما – لتكن كلمة “باخرة”- يرى في الوقت نفسه كلمة “رابخة” التي ليس لها أي معنى.
يكون عليه إذن أن يركز انتباهه لأجل أن يعيد من جديد كل كلمة إلى وضعها الصحيح ويقرر بالتالي أن الأمر يتعلق هنا بالباخرة. ويمر نحو التالي.
ذكاؤه لم يفده كثيرا في ما يخص القراءة: قراءة نص تتطلب منه ساعة كاملة، في حين أن شخصا آخر يكون بإمكانه أن يقرأ ذلك النص نفسه في عشر دقائق، بدون جهد.
المشكل يزداد حدة عندما يشرع رشيد في دراساته الجامعية. في البدء، لا يبدو أنه يواجه مشكلا ما: يكفيه أن يحضر شهادة طبية تثبت وضعيته الخاصة لكي يتمكن من امتياز الحصول على وقت أكبر مما هو متوفر لزملائه لإجراء الامتحانات الكتابية. لكن الصعوبة التي واجهها هي كالآتي: حينما قصد طبيب الشغل لأجل الحصول على شهادته، عبر الطبيب عن أسفه: لا يمكنه أن يجري امتحانا في عسر القراءة سوى للأشخاص الذين تعتبر الهولندية هي اللغة الأم بالنسبة إليهم. في حين أن رشيد ولد في المغرب: اللغة الأم بالنسبة إليه إذن هي العربية.
يقول رشيد:
  – حاولت الحصول على تلك الشهادة في المغرب، خلال العطلة، لكن الأطباء القلائل الموجودين في جهة الناظور، قالوا لي بكل نزاهة بأنهم غير مؤهلين لتسليم شهادة من هذا القبيل. في نهاية المطاف، طلبت من أحدهم أن يخضعني لقراءة نص باللغة العربية: يكفيه أن يشهد بأن ذلك يشكل عذابا بالنسبة إلي. الرجل ذو البذلة البيضاء انفجر بالضحك:
إذا أسسنا على مسألة صعوبات القراءة؛ فإن أغلبية الناس الذين أعرفهم، هم يعانون من عسر القراءة. أنا كذلك، من جهتي.أنا كما تراني، هل تعتقد أنني باستطاعتي أن أقرأ للمتنبي دون تعثر؟
رشف رشيد قليلا من عصيره البرتقالي:
 – عدت إلى الأراضي المنخفضة وشرحت للإدارة بأنه نظرا للوضعية اللغوية المعقدة التي يشكو منها المغرب، لم يكن من البساطة الإشهاد على أن أحدا ما يعاني من عسر القراءة.
عبرت الإدارة عن أسفها، لكن القانون هو القانون (إنهم ألمانيون بعض الشيء بخصوص هذه النقطة، أصدقائي الهولنديون). وهكذا تسنى لي بالكاد أن أحصل على شهادتي الجامعية بنسبة المعدل، في حين أنني كنت أفضل من الآخرين في الشفوي.. كان بإمكاني أن أكون الأول في فوجي.
أخذ الشاب يرشف من عصيره البرتقالي، وهو في حالة شرود، بينما تخيلت شخصا متطفلا يتصف بالعنصرية، يلج هذه القاعة الجميلة المخصصة للحفلات ويقوم بصفع رشيد:
– كذلك هذا خطأك. تجتمع فيك كل المعيقات. تعاني من عسر القراءة؟ ألا يكفيك أنك مغربي؟

ترجمة: عبد العالي بركات

> بقلم: فؤاد العروي

Related posts

Top