مزور: إعادة الديناميكية لقطاع التعدين تتطلب خططا تتماشى مع خصائص كل فرع

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن إعادة الديناميكية لمنظومة الصناعات المعدنية والميكانيكية والكهروميكانيكية تستدعي وضع خطط تتماشى مع خصائص كل فرع.

وفي كلمة بمناسبة انطلاق البرنامج الاستراتيجي “ثلاثاء الفروع” الذي نظمته فيدرالية الصناعات المعدنية والميكانيكية والكهروميكانيكية، أبرز مزور أن الهدف النهائي يكمن في اعتماد مقاربة تشاركية ومسؤولة، تنخرط فيها كافة الجهات المعنية في إطار نهج بناء ومبتكر ومستدام.

كما أشار الوزير خلال هذه النسخة الأولى المخصصة لفرع “الإنشاءات المعدنية وصناعة الغلايات” إلى أن الهدف يتمثل في الإسهام في إنجاح الرؤية الجديدة الكفيلة بجعل المغرب بلدا صناعيا وتنافسيا ومسؤولا اجتماعيا، وتعزيز القطاع الخاص وجعله أرضا خصبة للاستثمار والابتكار وخلق القيمة المضافة وفرص الشغل.

وبعد التذكير بالمكانة الاستراتيجية التي يحتلها هذا القطاع في الاقتصاد الوطني، أضاف مزور أن هذه المبادرة تروم تسليط الضوء على الصعوبات والإشكاليات التي تعيق تطور هذه الفروع، إلى جانب تحديد فرص وإمكانات النمو المتعلقة بالسياق الوطني والدولي، وذلك استنادا للنماذج الناجحة في بلدان أخرى.

من جانبه، أوضح رئيس فيدرالية الصناعات المعدنية والميكانيكية والكهروميكانيكية، عبد الحميد الصويري، أن هذا اللقاء يمثل فرصة للتبادل المثمر بين مختلف الفاعلين من القطاعين العام والخاص في مجال الإنشاءات المعدنية وصناعة الغلايات، مبرزا أن النسخة الأولى من هذه الفعالية تعد بالغة الأهمية، إذ تهدف إلى إدراج الفرع ضمن مشروع للنهضة الجماعية المرنة والمبتكرة.

حسب الصويري، فإن هذا الفرع، الذي يعتبر أحد الفروع الرئيسية في الاقتصاد المغربي، يواجه مجموعة من المعوقات والقيود، لا سيما في أعقاب الأزمات الحالية التي زادت من حدة التوترات التي يشهدها القطاع برمته.

وفي هذا السياق، أبرز أن الفيدرالية تنخرط في رؤية لإعادة الديناميكية للصناعات المعدنية والميكانيكية والكهروميكانيكية، بصفتها أولوية يتشاطرها كافة مهني القطاع، بغية التصدي لجميع التحديات التي يواجهها كل من القطاع والمقاولات المعنية.

يشار إلى أن هذا البرنامج ي ستهل بنسخته الأولى المخصصة لفرع الإنشاءات المعدنية وصناعة الغلايات، باعتباره الفرع الأكثر انخراطا في إنشاء البنى التحتية للمغرب الصناعي اليوم، والذي اكتسب الخبرة وراكم المعارف حول المعالجة والهندسة وإدارة المشاريع وإنجاز مشاريع الهيكلة الكبرى للمملكة.

ويندرج برنامج “ثلاثاء الفروع” في إطار الرؤية الجديدة التي تبنتها الفيدرالية والتي تهم تنفيذ جملة من الأوراش والمشاريع الكفيلة بتنشيط قطاع الصناعات المعدنية والميكانيكية والكهروميكانيكية انطلاقا من العمل الجماعي والفعال من خلال المقاولات والجهات الفاعلة في القطاع ومن أجلهم.

ويستهل هذا الحدث برمجته بفرع “الإنشاءات المعدنية وصناعة الغلايات” نظرا إلى دوره السوسيو اقتصادي الحاسم في خلق فرص العمل والثروة.

Related posts

Top