المغرب يحتل الرتبة الثانية في أفريقيا من حيث جودة الحياة

عزز المغرب مكانته كدولة أفريقية “رائدة من حيث جودة الحياة”، حيث جاء في المركز الثاني في القارة، وفقا لتصنيف “أفضل الدول 2024” الذي صدر مؤخرا عن “US News & World Report”.
ويقيم التصنيف الدول، بناء على عوامل مختلفة بما في ذلك جودة الحياة والقوة الاقتصادية والتأثير الثقافي وريادة الأعمال. وعلى الصعيد العالمي، حصل المغرب على رتبة الرتبة 39 بنتيجة 31.9 من 100.
لتجميع التصنيفات، أجرت USNews & World Report مسحا شاملا شمل أكثر من 17000 فرد حول العالم. امتد المسح لما يقرب من ثلاثة أشهر وجمع بيانات حول تصورات متنوعة للدول عبر أبعاد مختلفة.
وتصدرت مصر التصنيفات الأفريقية، حيث احتلت المركز 35 عالميا، وجاءت جنوب أفريقيا في المركز الأربعين بعد المغرب مباشرة.
وجاء في تقرير المجلة الأمريكية، أن “المملكة المغربية تشتهر بمطبخها الذي يحظى بالإعجاب والتقليد في مختلف أنحاء العالم. ويستخدم طهاة البلاد التوابل والمكونات المحلية مثل الزعفران والنعناع والزيتون بكثرة. والكسكس هو الطبق الرئيسي في المغرب، وكثيرا ما يتم تقديم الأسياخ والحساء والسلطات”.
ومع ذلك، “على الرغم من التقدم الاقتصادي في المغرب، فإن ارتفاع معدلات البطالة والفقر والأمية لا تزال تؤثر على البلاد”، كما تأسف المجلة، مشددة على أن “جماعات حقوق الإنسان أعربت عن مخاوفها بشأن القيود المستمرة على حرية التعبير”.
ويقيم تصنيف هذا العام، الذي يغطي 89 دولة، كيفية إدراك الدول على مستوى العالم بناء على عدة معايير. وتشمل هذه المعايير عوامل رئيسية مثل الوصول إلى الغذاء والسكن والتعليم الجيد والرعاية الصحية والتوظيف. كما يأخذ التصنيف في الاعتبار جوانب مثل الأمن والاستقرار السياسي والحريات الفردية.
ويشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يحصل فيها المغرب على مرتبة عالية في جودة الحياة في أفريقيا.
ففي تقرير صادر عن US News في عام 2023، تصدر المغرب القارة واحتل الرتبة 52 عالميا بنتيجة 12.7 من 100. وسجلت البلاد نتائج جيدة بشكل خاص في مجالات مثل القدرة على تحمل التكاليف والسلامة ولكنها حصلت على تصنيفات أقل في المساواة في الدخل والتعليم العام وأنظمة الرعاية الصحية.

< عبد الصمد ادنيدن

Top