الدارالبيضاء: الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة بثانوية الخوارزمي

الموساوي: رغم إحداث المغرب لمؤسسات هامة لازالت الرشوة تنخر اقتصاده والمجتمع
نظمت ثانوية الخوارزمي، مساء يوم السبت 13دجنبر2014، بقاعة العروض، لقاء تواصليا تحسيسيا مع جمال الموساوي مسؤول وحدة التنسيق بالهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، وذلك بحضور الأستاذ  قطني المدني مدير الثانوية، والأستاذ محايد المحجوب رئيس مصلحة الأنشطة بنيابة الفداء، وكذا مجموعة من التلميذات والتلاميذ.
انطلق اللقاء التواصلي الذي ترأسه ذ خليل البخاري بصفته مسؤول عن التواصل مع منظمات المجتمع المدني، بكلمة مدير المؤسسة الذي رحب فيها بالحضور ونوه بالجهود التي تقوم بها الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة.
من جهته استعرض الموساوي جمال الأهداف التي تسعى الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة إلى تحقيقها خدمة للمواطنين. كما أشار إلى مجموعة من الملاحظات الأساسية  كون الرشوة ظاهرة كونية ومظهر من مظاهر الفساد كالزبونية والمحسوبية والشطط في استعمال السلطة….
كما  تناول الموساوي أسباب تفشي الرشوة ولخصها في الإفلات من العقاب وتعقد المساطر و الحصانة إلى جانب العوامل السياسية و البيروقراطية والعوامل الاقتصادية والقانونية، مشيرا إلى أن الرشوة ليست فقط مشكلا وطنيا، فقط بل مشكلا له أبعاده الدولية تؤثر على جاذبية الاستثمار الأجنبي.
وأقر المحاضر أنه بالرغم من جهود المغرب في السنوات الأخيرة والمتمثلة في إحداث مؤسسات هامة
كمجلس المنافسة والوسيط و الجمعية المغربية لحقوق الإنسان….لا تزال الرشوة حاضرة في قطاعات العدل والشرطة و الصحة وغيرها من القطاعات الإنتاجية. .
واعتبر الموساوي أن  القضاء على الرشوة مسؤولية ملقاة على الدولة و المجتمع المدني والمدرسة والمواطن إضافة إلى القانون الذي يجب تفعيله..
وقد فسح المحاضر المجال للتلميذات وتلاميذ ثانوية الخوارزمي والتي ركزت على خطورة الرشوة وٱنعكاساتها السلبية على كل القطاعات الحيوية وعلى ضرورة التصدي لها بكل حزم و صرامة مع تطبيق القانون.
يشار إلى أن هذا اللقاء التواصلي مع الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة الذي عرف تقديم مسرحية حول الرشوة من أداء التلميذات والتلاميذ بالإضافة والى قراءة قصيدة زجلية، لقي استحسان الحضور لما  تضمنه من حقائق و معطيات ورسائل قوية حول الرشوة..

Top