أخبار الأخيرة

السينما المغربية وحقوق الإنسان ببرشلونة
انطلقت، يوم الثلاثاء الماضي، بمقر الخزانة السينمائية  الكاطالونية ببرشلونة، فعاليات دورة حول السينما المغربية المعاصرة وحقوق الإنسان  يؤطرها الى غاية 29 يناير الجاري، الكاتب العربي الحارثي (كاتب وأستاذ اللغة  الإسبانية بجامعة محمد الخامس) والفنان ديفيد كاستيو (ممثل إسباني).
ويساهم في تنظيم هذه الأيام السينمائية، بالإضافة إلى الخزانة السينمائية  الكاطالونية، المجلس الوطني لحقوق الإنسان وجمعية الفن والكرامة (أرتدا)، بالتعاون  مع سفارة المغرب في إسبانيا والمركز السينمائي المغربي.
وتهدف هذه الدورة السينمائية، حسب منظميها، إلى تصحيح التصورات النمطية حول  مختلف مناحي الحياة في المغرب، والتعريف بالفن السينمائي المغربي الجديد خاصة  التيارات السينمائية الهادفة التي برزت بشكل قوي خلال التسعينيات من القرن الماضي  والتي تعبر عن التزام واضح بمجال حقوق الإنسان.
وستنظم في إطار هذه الدورة، يومي 15 و16 يناير الجاري، ورشات عمل ومناقشات  بحضور المخرجين نرجس نجار، ونور الدين لخماري، وليلى كيلاني، وفوزي بن سعيدي  والممثلة مرجانة العلوي.
كما سيتم عرض عدد من الأشرطة من ضمنها أفلام للسينمائيين نور الدين الخماري،  ونرجس النجار، وفوزي بنسعيدي، وليلى كيلاني ومحمد عسلي ونبيل عيوش وغيرهم.

الصويرة.. تقديم كتاب «وهج بلا نهاية- الشعر في الصوفية» لإريك جوفروا
تم مؤخرا بالصويرة، تقديم كتاب ” وهج بلا نهاية- الشعر  في الصوفية” وهو آخر إصدار للكاتب الفرنسي والباحث إريك جوفروا.
ويسعى هذا الكتاب الذي تم تقديمه خلال لقاء نظمته جمعية الصويرة “موكادور” بدار  الصويري، والذي يتضمن 368 صفحة وتم نشره في شتنبر 2014، إلى تسليط الضوء على تجربة  ثلاثة شيوخ للصوفية وذلك من خلال دراسة لمجموعة من القصائد.
ويؤكد الكاتب من خلال هذه الدراسة، العلاقة بين الشعر والتصوف، اللذين يشتركان  في استصدار الحقائق الروحية التي قد يتجاهلها العقل.
وقال المؤلف إيريك جوفروا، إن “هذا  الكتاب، الذي أقدمه لأول مرة في المغرب، يستحضر تجربة شاملة، مع إبراز كيف أنه تم  استلهام خبرة المفكرين المسلمين في المجال الشعري”، مشيرا إلى أن “الأمر لا يتعلق  بمجرد ترجمة للقصائد، ولكن أيضا بعمل موضوعي يميل إلى التعليق ويشرح هذه التجارب  الصوفية”.
ويقدم الكتاب، مرفقا بقرص مدمج، لمتون من فنون المديح النبوي الذي يحرك سواكن  الذات ويشهد على حيوية تقليد روحي عريق.
ويعمل المؤلف جوفروا أستاذا للدراسات الإسلامية في جامعة ستراسبورغ وعدد من  المعاهد، وهو أكاديمي متخصص في الصوفية وباحث في المجالات الروحانية في العالم  المعاصر (العولمة، ما بعد الحداثة، والبيئة).
وشكل هذا الكتاب أيضا محور لقاء نظم بين المؤلف وتلاميذ عدد من المؤسسات  التربوية بالصويرة في مناقشة بيداغوجية حول تاريخ الشعر وجذوره العربية وتطوره في  ظل الإسلام.
يشار إلى أن برنامج هذا اللقاء الروحي، المنظم بمناسبة عيد المولد النبوي  الشريف، تضمن عرضا لفيلم وثائقي تحت عنوان “كيميائي السعادة” (حول مسار أبي حامد  الغزالي، الذي توفي سنة 1111 م)، تلته جلسة مناقشة حول موضوع “الموسيقى والغناء في  الإسلام”.

المخرج وودي آلن في أول انتاج تلفزيوني
تعاقدت شركة امازون مع المخرج الفائز بجائزة اوسكار وودي آلن لتأليف واخراج مسلسل تلفزيوني يعرض من خلال خدمة الفيديو الخاصة بها، امازون برايم انستانت.
ويعتبر هذا اول عمل تلفزيوني للمخرج والممثل القدير.
وقال وودي آلن في تصريح “لا اعرف كيف تورطت بهذه، فليست لي افكار ولست متأكدا من اين ابدأ.”
ومن المقرر ان تتيح امازون للمشتركين في خدمة برايم في الولايات المتحدة وبريطانيا المانيا مشاهدة حلقات المسلسل الجديد التي تستغرق كل منها نصف ساعة في عام 2016.
وكانت امازون قد فازت لاول مرة بجائزة “غولدن غلوب” يوم الاحد الماضي عن الكوميديا السوداوية “شفاف” التي تروي قصة عائلة تحاول التأقلم مع حقيقة ان رب الاسرة من المتحولين جنسيا.

كلينت إيستود ينافس على جائزة المخرجين الأمريكيين
ينافس أسطورة السينما الأمريكية كلينت إيستود بقوة للفوز بجائزة نقابة المخرجين الأمريكيين ،والمقرر الإعلان عنها يوم 7 فبراير المقبل.
إيستود الحائز  4 مرات على جائزة الأوسكار،2 منها كممثل، و2 كمخرج، وينافس على جائزة نقابة المخرجين من خلال فيلم “قناص أمريكا”، الذى اخرجه ويحكي قصة ”كريس كيلى ” أكثر القناصين شهرة في تاريخ الجيش الأمريكي الذي شارك في حرب الولايات المتحدة الأمريكية الأخيرة على العراق.
ويشارك في بطولة الفيلم برادلي كوبر، سينا ميلير ,وكايلى جنلر،ويتناول العمل المهمة التي كلف بها الجندي السابق في القوات الخاصة البحرية الأمريكية، كريس كايلي، لحماية الجنود الأمريكيين في العراق، وتمكن من قنص العديد من رجال المقاومة العراقية لدرجة تلقيبه بالأسطورة، بل ووصل الأمر إلى الإعلان عن جائزة بين العراقيين لمن يحضره حيا أو ميتا.
إيستود ينافسه على جائزة النقابة المخرجون ويز أندرسون عن فيلم “فندق بودابست الكبير”،الكسندر جونزاليز بفيلم”بيرد مان”، ريتشار لينكيتر وفيلمه “أيام الصبا”، ومورتن تيدمان وفيلمة “ألعاب التقليد”.
يذكر أن أيستود المولود فى 31 ماي عام 1930 مثل وأخرج وأنتج وقام بتأليف الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام.

«خذني على قد عقلي»
مع بداية العام الجديد، أنجزت شركة الإنتاج «اتش برودكشن» باكورة أعمالها، حيث تم الانتهاء من تسجيل أغنية جديدة للفنانة دنيا باطمة بعنوان «خذني على قد عقلي».
وقال علي الياسي صاحب شركة «اتش برودكشن»، أن التعاون مع دنيا باطمة يمثل خطوة على طريق الأعمال الغنائية المميزة، حيث إن بطمة من الأصوات العذبة والجيدة التي أثبتت جدارتها على ساحة الطرب العربي.

صدور أول صحيفة فنية متخصصة في غزة
صدرت حديثا في قطاع غزة أول صحيفة فنية متخصصة في فلسطين، ضمن رؤية تهدف الى إبراز الأعمال الفنية وتسليط الضوء على المشكلات التي يواجهها الفنان الفلسطيني.
وحملت الصحيفة التي صدرت في ثماني صفحات اسم “الفنان”، وتبنت شعار “الفنان الفلسطيني.. الثورة الوطنية الأغلى التي نملك”.
وتتناول الصحيفة مواضيع أساسية هي المسرح الوطني والموسيقى والغناء والفن التشكيلي والفنون الشعبية والفلكلور والسينما والتلفزيون والتصوير، وتحتفي في كل عدد من أعدادها بسيرة فنان فلسطيني راحل.
وتهدف الصحيفة بالدرجة الأولى الى عرض إبداعات الفنانين الفلسطينيين ومساعدة الجمهور الفلسطيني على تذوق مختلف الإبداعات الفنية، وصون حقوق الفنانين والدفاع عن إنجازاتهم.

ملكة جمال بلجيكا
فازت أناليس توروس 19 عاما بلقب ملكة جمال بلجيكا، وستمثل بلادها في مسابقة ملكة جمال العالم. وكانت أناليس واحدة من أطول المرشحات، حيث بلغ طولها مترا و77 سنتيمترا، وهي طالبة في السنة الثانية في ادارة الاتصالات وتهوى الرياضة والتسوّق والتنزّه.

Top