اليوم، تختتم منتديات حزب التقدم والاشتراكية

من أجل تعاقد اجتماعي قوي والبرنامج الاستعجالي ورهانات الجامعة الجديدة في صلب مناقشات قطاعي عالم الشغل والنقابات والتعليم العالي
يعقد كلا من قطاع عالم الشغل والنقابات وقطاع التعليم العالي والبحث العلمي التابعين لحزب التقدم والاشتراكية، يومه السبت، منتدياتهما في سياق التحضير للمؤتمر الوطني الثامن للحزب المقرر عقده في 28 و29 و30 ماي الجاري. وفي هذا السياق، ينظم قطاع عالم الشغل والنقابات، منتداه الاجتماعي يومه السبت بالمكتبة الوطنية بالرباط، تحت شعار “من أجل تعاقد اجتماعي قوي”. وقال نور الدين سليك منسق القطاع في تصريح لبيان اليوم، إن المنتدى الاجتماعي الذي يأتي في سياق عقد كافة قطاعات الحزب لمنتدياتها تحضيرا للمؤتمر الثامن المقرر عقده نهاية الشهر الجاري، سيعمل على تدقيق مواقف حزب التقدم والاشتراكية من المسألتين الاجتماعية والاقتصادية، وكذا مواقفه المتعلقة بمجال الحريات والحقوق النقابية”.

وأضاف أن هذا المنتدى “يسعى إلى وضع السياسات العامة بالمغرب في المجالين الاقتصادي والاجتماعي في الميزان، كما سنقف من خلال هذا المنتدى، على مزايا ونقط قوة هذه السياسات، وستكون فرصة لنا أيضا لتدقيق موقف الحزب من الميثاق الاجتماعي الذي أعلنت عنه السلطات العليا في البلاد”، أضف إلى ذلك، بحسب سليك، “وضع تصورات القطاع بشأن القضايا الاجتماعية التي ستطرح على المؤتمر”.

هذا وسيتميز هذا المنتدى الهام بمشاركة فاعلين نقابيين وسياسيين واجتماعيين، بينهم أطر حكومية من الوزارات المعنية بالملف النقابي والاجتماعي، فضلا عن قيادة الحزب وأطر القطاع.
ومن جهة أخرى، ينظم قطاع  التعليم العالي والبحث العلمي للحزب، منتداه الوطني، في موضوع “البرنامج الاستعجالي ورهانات الجامعة الجديدة”، يومه السبت بمدرج الندوات بكلية العلوم والتقنيات بالمحمدية. وقال يوسف الكواري منسق القطاع في تصريح لبيان اليوم، إن هذا المنتدى الذي يندرج ضمن دينامية التحضير للمؤتمر الثامن لحزب التقدم والاشتراكية، سيقدم تشخيصا للوضع الحالي للجامعة المغربية، وسيعمل على مناقشة نتائج تفعيل الميثاق الوطني للتربية والتكوين، ومخطط إصلاح التعليم المعروف بالمخطط الاستعجالي.

وأضاف الكواري أن المنتدى سيسعى من خلال النقاش الذي سيدور بين أطر وزارة التعليم وأطر الجامعة ومناضلي ومناضلات الساحة الجامعية، “إلى الارتقاء بمستوى الجامعة المغربية لتصل إلى التطلعات المنشودة من طرف الشباب المغربي، من أجل خلق جامعة مواطنة وجامعة ذات جودة، لا زلنا للأسف، نفتقر إليها ولم نستطع لحد اليوم، إيجادها”، موضحا أن “الميزانية الضخمة التي رصدت للمخطط الاستعجالي لم تتجه صوب الطالب والبحث العلمي، بل اكتفت بتشييد بنايات جديدة وترميم البنايات القديمة، ولذا، فإن النقاش سيتطرق إلى هذا الموضوع كأحد مداخل إصلاح التعليم العالي والبحث العلمي الذي ننشده في بلادنا”. وبحسب المتحدث ذاته، فإن وزير التعليم العالي والبحث العلمي أحمد اخشيشن، سيشارك ضمن فعاليات هذا المنتدى، مرفوقا بالكاتب العام للوزارة ورؤساء عدة جامعات مغربية، بالإضافة إلى أطر نقابية وحزبية معنية بالموضوع.

Top