مأساة البستاني المغربي عمر الرداد على شاشة الكبرى

يقوم الممثل الفرنسي من أصل مغربي, رشدي زم، بنقل مأساة البستاني المغربي عمر الرداد، الذي اتهم سنة 1991 بفرنسا بقتل مشغلته، والذي يواصل إعلان براءته من ارتكاب هذه الجريمة. وأكد منتج الفيلم رشيد بوشارب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الفيلم سيحمل عنوان “عمر قتلني”، وهو مقتبس عن الكتاب الذي ألفه عمر الرداد عن مأساته، تحت نفس العنوان.

وأشار بوشارب، المدافع المستميت عن “سينما مغاربية قوية وموحدة”، إلى أنه تم الشروع في تصوير الفيلم بضواحي مدينة نيس الفرنسية، مكان الجريمة، قبل استكمال التصوير بباريس.  وسيتم تشخيص دور عمر الرداد من طرف الممثل ذي الأصول التونسية سامي بوعجيلة، الذي اشتهر بالدور الذي أداه في فيلم (الأهالي) إلى جانب رشيد زم وجمال الدبوز.

للإشارة، فإن هذا العمل يعد ثاني تجربة إخراجية لرشيد زم، بعد فيلمه الأول “نية سيئة”.

فهذا الابن لمهاجرين مغاربة منحدرين من سكورة، على مقربة من ورزازات، سبق له أن لعب أدوارا سينمائية تحت إشراف أشهر المخرجين السينمائيين الفرنسيين، مثل أندري تيشيني وباتريس شيرو، إلى جانب مشاركته في أفلام إلى جانب ممثلين آخرين مثل جيرار ديبارديو وغاد المالح.

غير أن شهرته كممثل نالها عن تتويجه المزدوج بجوائز الأوسكار (أوسكار السينما الفرنسية)، وكذا تتويجه في مهرجان كان سنة 2006، حين حصل على جائزة أفضل دور رجالي مع الممثلين الآخرين في فيلم “الأهالي”.

Top