إقليم قلعة السراغنة: قافلة طبية بثلاث جماعات قروية

في إطار تفعيل  سياسة وزارة الصحة العمومية  المسطرة برسم المخطط الصحي الوطني2008-2012 والهادف إلى تقريب الفعل الطبي  من المريض، وخصوصا ممن  تعوزه الإمكانات  المادية ولا تشمله  التغطية  الصحية. وما أكثرهم  بالعالم القروي، نظمت المندوبية  الإقليمية  بإقليم قلعة السراغنة، مؤخرا، قافلة طبية متعددة الاختصاصات تحت شعار:»جميعا من أجل الصحة» بشراكة مع جماعات  أولاد زراد، والمربوح ، وواركي. ومن بين الأهداف  التي سطرت لهذه العملية الطبية  الواسعة  النطاق، دعم  وتقوية  الإجراءات الوقائية  والعلاجية بقطاع  الصحة العمومية(مختلف البرامج الصحية) والتكفل بمرضى ارتفاع الضغط الدموي بالنقط الترابية الخمسة  والخمسين التي شملتها  الحملة، ثم الوقوف  على حالات الحمل  المحفوفة بالمخاطر.
للإشارة، بغية توفير  شروط النجاح لهذا العمل الإنساني، جندت المندوبية الإقليمية 20 طبيبا وطبيبة، موزعين على عدة اختصاصات  و30 ممرضا. كما  استعملت 8 آلات متحركة  للفحص بالصدى(Ecographes mobiles) وآلة أخرى  لفحص العيون(Glucomètres 60 à 80 pièces) إضافة  إلى التوزيع بالمجان للأدوية  على مرضى السكري ، وارتفاع  الضغط الدموي والتهاب اللوزتين وأمراض أخرى تدخل في تعداد الحالات اليومية المعتادة. العملية كانت  تستهدف أكثر  من 30 ألف شخص بالجماعات القروية الثلاث. لكن بعض الإكراهات  المرتبطة  بالمجال القروي والتوقيت الذي صادف عملية الحصاد وجمع المحاصيل حالت دون ذلك.
لكن، ورغم كل هذا، لا بد من الإشارة إلى أن القافلة حققت المبتغى من تنظيمها لأن أكثر  من 3 آلاف امرأة قروية ورجل استفادوا  من خدماتها. ثم إن التنظيم  والفعالية أثناء عملية الفحص والتشخيص أعطى الانطباع بأن قطاع  الصحية أصبح  رائدا في نشر ثقافة التضامن والتكافل الاجتماعي المعروفة عن المغرب والمغاربة عبر التاريخ. فشكرا إذن  لكل من ساهم  في إنجاح هذه الحملة  الإنسانية من إدارة وطاقم طبي وصيادلة  وممرضين وإدارة ترابية.

Top