8 ملايين تلميذ وتلميذة يلتحقون بمقاعد الدراسة

أعلن شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن حوالي 8 ملايين تلميذ وتلميذة التحقوا بالمؤسسات التعليمية ابتداء من يوم الاثنين الماضي، مبرزا أن السنة الدراسية الجديدة 2023 – 2024 سجلت معدل تطور قدره 3 بالمئة بالمقارنة مع السنة الدراسية السابقة.

وقال شكيب بنموسى الذي كان يتحدث أمس الثلاثاء في ندوة صحفية بالرباط لتقديم المستجدات المتعلقة بالدخول المدرسي الجديد إن القطاع العمومي ما يزال يحتفظ بجاذبيته حيث أن حوالي 7 ملايين تلميذ وتلميذ مسجلين بالمؤسسات التعليمية العمومية، فيما مجموع التلاميذ بالتعليم الخصوصي يبلغ مليون و38 ألف.

وكشف بنموسى أن الطلب على التمدرس ارتفع بالمقارنة مع الموسم الدراسي السابق، حيث جرى تسجيل ما يزيد عن مليون و641 ألف تلميذ وتلميذة، أزيد من 600 ألف منهم بالسنة أولى ابتدائي بنسبة تطور 5.2 بالمئة، فيما جرى تسجيل أزيد من 628 ألف بالسنة الأولى إعدادي بنسبة تطور 10.2 بالمئة، وعلى مستوى التعليم الثانوي التأهيلي جرى تسجيل أزيد من 412 ألف بمعدل تطور 11.2 بالمئة.

ولمواكبة هذا التطور في الإقبال على التمدرس، أوضح المسؤول الحكومي أنه جرى مع بداية السنة الدراسية الجديدة إحداث مؤسسات تعليمية جديدة، بلغ عددها 237 مؤسسة، منها 104 مؤسسة ابتدائية و21 مدرسة جماعاتية و82 إعدادية، و51 ثانوية تأهيلية، مشيرا إلى أن حصة المجال القروي من هذه الإحداثات الجديدة بلغت 154 مؤسسة.

وبخصوص هيئة التدريس، لفت بنموسى إلى أن العدد الإجمالي لأطر التدريس بلغ مع بداية الموسم الدراسي الجديد 283 ألف و662 مدرسة ومدرسة، من ضمنهم 18 ألف جدد يشملون كافة المستويات الدراسية.

إلى ذلك، كشف بنموسى عن طموح الوزارة في تعميم التعليم الأولي خلال السنوات القليلة المقبلة مع تحديد سن التمدرس في التعليم الأولي في أربع سنوات، مشيرا إلى أن السنة الدراسية الحالية عرفت ارتفاعا مهما في عدد المسجلين في التعليم الأولي العمومي.

وقال بنموسى إن الوزارة عملت على وضع مجموعة من المشاريع الهامة، من ضمنها عقد شراكات مع الجمعيات المدنية المشتغلة في هذا الإطار، بالإضافة إلى توظيف 6000 مربية ومرب جديد، مع تكوين أزيد من 7100 آخرين، فضلا عن انتقال ساعات التكوين بهذا الخصوص من 400 ساعة إلى 950 ساعة.

وأوضح المسؤول الحكومي أن الوزارة تراهن على الشراكات مع الجمعيات العاملة في القطاع، إذ كشف أن الوزارة وضعت معايير دقيقة لاختيار الجمعيات الشريكة، الأمر الذي قال إنه مكن من تقليص عدد المتدخلين من 1300 جمعية خلال الموسم الدراسي 2021-2022 إلى 660 جمعية خلال الموسم الدراسي الحالي 2023 – 2024.

وكشف بنموسى أن الوزارة تترقب حسب برامجها أن يرتفع عدد المسجلين بالتعليم الأولي العمومي بنسبة 15 بالمئة مع فتح 4700 قسم جديد برسم السنة الدراسية الجديدة، على أن يتم توسيع هذه القاعدة من أجل الوصول في السنوات القليلة المقبلة إلى تعميم التعليم الأولي العمومي وتحديد سن التمدرس في أربع سنوات.

< محمد توفيق أمزيان

Top