تكريم مهنيي السينما المغاربة من خلال المنتجين زكرياء العلوي وخديجة العلمي

كرمت الدورة الحالية لمهرجان مراكش الدولي للفيلم  مساء يوم أمس الخميس مهنيي السينما المغاربة في شخص المنتجين المغربيين زكرياء العلوي وخديجة العلمي  وتعتبر هذه المرة الأولى التي يكرم فيها المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، في نفس الوقت، شخصيتين بارزتين من مجال الإنتاج السينمائي بالمغرب
ومن خلال تكريم هذين المنتجين المغربيين، الذين برزا بشكل واضح بعملهما في تنفيذ العديد من الإنتاجات السينمائية الأجنبية الكبرى بالمغرب، يكرم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش جميع المهنيين المغاربة الذين يعملون، كل من موقعه، على تطوير هذا القطاع الذي يحظى بإمكانيات اقتصادية مهمة وأفق واعد بالعطاء.
وأفاد بلاغ لإرادة المهرجان أنه “من خلال تكريم هذين المنتجين المغربيين، اللذين برزا بشكل واضح بعملهما في تنفيذ العديد من الإنتاجات السينمائية الأجنبية الكبرى بالمغرب”، فإن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش “يكرم جميع المهنيين المغاربة.
وأكد البلاغ ذاته أن المغرب أصبح منذ سنة 2000 فضاء متميزا يستقطب الإنتاجات السينمائية الدولية، مما يمكن من تدفق موارد مالية هامة من العملة الأجنبية، ومن خلق العديد من فرص الشغل، وتكوين التقنيين المغاربة العاملين في المجال السينمائي.
وولد زكرياء العلوي في 17 أبريل 1956، والتحق بعد الدراسة للعمل بالمركز السينمائي المغربي، قبل أن يعمل بدءا من سنة 1986 في مجال الإنتاج السينمائي الأجنبي. وانطلق المسار المهني للعلوي بفيلم “إشطار” من إخراج إيلين ماي، ليعمل بعد ذلك في تنفيذ ما يزيد عن ثمانين فيلما من إنتاج أجنبي، كمنتج مساعد في البداية، ثم كمدير للإنتاج ومتنج منفذ. وأحدث العلوي سنة 1995 شركة الإنتاج “زاك للإنتاج”، التي خاضت كذلك غمار الإنتاج السينمائي الوطني، حيث شارك في إنتاج ثلاث أفلام طويلة هي “منى صابر” لعبد الحي العراقي (2002)، و”حديث اليد والكتان” لعمر الشرايبي (2007) و”خربوشة” لحميد الزوغي (2008). كما أنتج ثلاثة أشرطة قصيرة من إخراج حسن بنشليخة هي “الحزام الذهبي” و”صندوق البريد” و”برا وخيط”. أما المنتجة خديجة العلمي، والتي ولدت سنة 1962، فقد درست الاقتصاد بفرنسا وتخرجت من جامعة “ليل”، قبل أن تبدأ حياتها المهنية رفقة زكرياء العلوي سنة 1986 في فيلم “إشطار” لإيلين ماي و كمساعدة في الإنتاج. وفي سنة 1998، أحدثت شركة الانتاج “ك فيلم”، التي عملت على تنفيذ الإنتاج لما يزيد عن أربعين فيلما دوليا. كما عملت في مجال الإنتاج السينمائي الوطني من خلال إنتاج أفلام من قبيل “المتمردة” لجواد غالب (2014)، و”إطار الليل” لطالا حديد (2013)، و”النهاية” لماجد بنجلون (2012).

Top