أخبار الأخيرة

المغرب ضيف شرف بمكسيكو سيتي
انطلقت الأحد بمقاطعة كويوكان بالعاصمة  المكسيكية، فعاليات الجزء الثاني من البينالي الدولي للفن التشكيلي بتقنية  (الأكواريل) في دورته الحادية عشرة، بمشاركة المغرب كضيف شرف. ويشارك المغرب في هذا الحدث الفني الهام، التي ترأس حفل افتتاحه سفير المملكة  بالمكسيك  عبد الرحمان الليبك، لأول مرة بخمسة أعمال للفنانين عزيزة العلوي،  وأمين العلوي فضيلي، وإلهام منير، وأحمد الحياني، وياسين بلبزيوي.
ويعتبر المغرب البلد العربي الوحيد الذي يشارك في الدورة الحادية عشرة للبينالي  الدولي “أكواريل”، التي ينظمها المتحف الوطني “للأكواريل” ألفريدو غواتي روخو  بمقاطعة كويوكان بالعاصمة الاتحادية مكسيكو سيتي.
وقد تأسس البينالي الدولي للفن التشكيلي بالأكواريل (الألوان المائية) في  مكسيكو سيتي سنة 1994 من قبل الأستاذ ألفريدو روخو غواتي، وذلك بهدف تطوير استعمال  تقنية الألوان المائية في الفن التشكيلي، والتبادل الفني والثقافي بين الفنانين  والمؤسسات في مختلف البلدان.
وتعرف الدورة الحالية لهذه التظاهرة، التي تنظم كل سنتين، مشاركة 30 دولة و228  فنانا، الذين يرون في تقنية الألوان المائية (الأكواريل) مجالا للتعبير الفني عن  ثرائهم الثقافي ومواهبهم الفنية.

احتفاء بالمخرج والتشكيلي عزيز مكروم بالبيضاء
خص معرض “مواهب اليوم”، المنظم ضمن فعاليات  مهرجان المعاريف الذي احتضنته الدار البيضاء من 2 إلى 11 يناير الجاري، المخرج  الضرير عزيز مكروم باحتفاء خاص من خلال عرض شريطه القصير “نقطة نظام”.
ويحكي الفيلم، الذي تصل مدته إلى 23 دقيقة، اليومي المعيش لأسرة تتكون من أم  وبنت وابن يذيقهما الأمرين لإجباريهما على تأمين تكاليف رحيله نحو الضفة الشمالية،  في لوحة اجتماعية تعرض لخيوط متشابكة من الواقع المغربي في كافة تجلياته، بما في  ذلك وسط العمل وما يرتبط به من وقائع تهم طرق التوظيف وتدبير الموارد البشرية  وتثمين الكفاءات.
وتكمن خصوصية الفيلم في قدرته على رصد دقائق الأحداث بحس مرهف لمخرجه الذي وإن  كان قد افتقد نعمة البصر نتيجة خطأ طبي، إلا أنه يتمتع بحس فني عال أتاح له بناء  مسار مهني قائم على قدرته الكبيرة على استلهام الأحداث وتحويلها إلى عناصر فنية  تثري أعماله الإبداعية.
فإلى جانب اشتغاله بالسينما، أسس مكروم لنفسه مسارا خاصا في مجال الفن التشكيلي،  وشارك في معارض داخل وخارج المغرب، لتكون أنامله المفرطة في حساسيتها طريقه نحو  اكتشاف العوالم الخارجية، والانفلات من العتمة نحو مساحات ضوء مشرعة أمام قوة  إرادته وإصراره الفريد على الإبداع والغوص في مغامرات فنية يتجاوز بها حدود إعاقته  الجسدية.

أحمد الكبيري في المكتبة الوسائطية بالرباط
تنظم  المكتبة الوسائطية، بمؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية/العرفان/الرباط، أمسية ثقافية حول الرواية المغربية يوم السبت 17 يناير 2015 على الساعة 3 زوالا الى 5 مساء.
سيكون ضيف هذه الأمسية  الكاتب أحمد الكبيري
بمشاركة الأساتذة:
الشاعر جمال الموساوي
الناقد د. حسن المودن
الناقدة والكاتبة د. زهور كرام
الناقد د.محمد بوعزة
تسيير اللقاء : الاستاذ عبدالرحيم العلام، رئيس اتحاد كتاب المغرب

رضوان برحيل يصدر أول عمل غنائي له
أصدر الشاب والفنان الصاعد رضوان برحيل أول عمل غنائي له بعنوان ” أواه”  من كلمات شقيقه محمود برحيل ، ألحان محمد نبال وتوزيع المبدع جلال الحمداوي ، بينما الإنتاج كان للفنان سعد المجرد .   
بدأ رضوان الغناء في سن الثالثة عشر، وهو من مواليد 14 أكتوبر 1992 بالعاصمة الإقتصادية الدار البيضاء .
أتيحت له الفرصة الغناء رفقة الفنان سعد لمجرد أغنية “لمن نشكي حالي” في حفل بموروكو مول بالدار البيضاء كما عمل معه في حفلين بالبحرين بدعوة من وزارة الثقافة و بعدها حفلة بالإمارات العربية المتحدة “ليالي دبي” ، بالإضافة إلى مشاركته الأخيرة معه في حفلتي  ميديتيل موروكو ميوزك اوارد .
وجدير بالذكر أن رضوان شارك خلال سنة 2011 ببرنامج المواهب الغنائية وصل خلاله إلى مراحل متقدمة من البرنامج.

Top