السياسة مطلوبة هنا والآن…

تنبهنا أحداث الحسيمة إلى كثير أشياء باتت تلف بلادنا وتجرنا إلى القعر في أكثر من ميدان، ومن أجل إعادة المسار إلى سكته، يجب اليوم التأمل الواعي والعميق في كل هذا الذي يحيط بنا.
أول التحديات المطروحة اليوم على بلادنا، هو الوضع الذي صارت عليه الأحزاب الجدية ذات التاريخ والشرعية، وذلك جراء عديد ممارسات واستهدافات توالت عليها طيلة سنين بغاية “قتلها”.
من يخرج اليوم عينيه عبر شاشات التلفزيون، أو من وراء الحاسوب منتقدا غياب الأحزاب والنقابات، يجب عليه أن يذهب بالكلام إلى مداه ويبحث في السبب والسياقات، ويحدد المسؤوليات.
من يريد اليوم أن يفهم لماذا لم يظهر أي أثر للأحزاب في الحسيمة، يجب أن يعود فقط إلى تاريخ قريب جدا، ويتذكر كيف جرت انتخابات السنوات الأخيرة هناك، ولمن أريد أن تؤول نتائجها.
الحسيمة فضحت اليوم كامل هذا المخطط الانغلاقي والتراجعي، الذي استهدف الأحزاب الوطنية الديمقراطية الحقيقية، وأعلنت فشله وارتطامه بالحائط، ونبهت إلى ضرورة التراجع عنه، ومن ثم أن تعمل الدولة على دعم الأحزاب الحقيقية وتقويتها، وعلى أن تعود السياسة إلى البلاد، وأن لا يسود الفراغ.
التحدي الثاني، يتعلق، من جهته، ببعض مدرسي الجامعة ومتكلمين من أصناف مختلفة شاءت لهم سياسة النفخ والدفع في الأعوام الأخيرة، أن يكونوا “محللين”، وهم اليوم يهينون ذكاء المغاربة، ويجعلون العالم كله يسخر منا، ويستغرب لكل هذا الانحطاط الذي بلغناه.
أحدهم يتطاير الغضب من فمه، وهو يصرخ بأنه “لما رابت الحفلة”، وآخر يصر على أنه يفهم في كل شيء، ويعطي رأيه في الأحزاب والحكومة ومحاربة الإرهاب والاستراتيجيات الأمنية وقضايا إفريقيا والثلث الخالي، وأيضا الحسيمة، وفِي المذاهب والتصوف والفرق الكلامية، أما ثالثهم فيستفيد من مال الإعلام العمومي كل نصف شهر هنا في الرباط ثم ينتقل إلى عاصمة أوروبية ويشرع في شتم هذا الإعلام العمومي المغربي نفسه، ولا ينسى بدوره أن يفتي لنا في ملف الحسيمة وفِي طرق تحقيق التنمية…
وإلى جانب أشباه المحللين والكتبة هؤلاء، لم تَر، من جهتها، قنواتنا التلفزيونية الوطنية أي أهمية لانخراطها في نقاش جدي ورصين لما يجري حوالينا، وأن تلبي تطلع المغاربة لفهم ما يحدث، وأن تمنحهم الاطمئنان على مستقبل بلادهم.
بقي المغاربة إذن مرتهنين إما لبعض الكتبة من خلال ما يتقيأونه عبر المواقع الإلكترونية أو حتى بعض الصحف التي لا لون لها ولا… عقل، أو لبعض القنوات الفضائية التي لم تتردد هي كذلك في الاعتماد على بعض هؤلاء “لفهايمية” المفتقدين أصلا للفهم.
مرة أخرى، كم هي بلادنا في حاجة إلى إعلام سمعي بصري تستحقه.
وفضلا عن التحديين المشار إليهما، فإن ما تشهده الحسيمة وأقاليم الريف ككل، يؤكد محورية المسألة الاجتماعية اليوم في بلادنا، ذلك أن شعبنا، وخصوصا الفئات الفقيرة والمتوسطة، لديه انتظارات تتصل بظروف عيشه ومستقبله، ويجب تلبيتها عبر إجراءات ملموسة ومستعجلة في قطاعات: التشغيل، التعليم، الصحة، السكن، تحسين القدرة الشرائية، إصلاح الإدارة والقضاء…
اليوم، لا خلاف أن السلطة المطلوبة هي سلطة القانون، ومن الضروري الحرص على احترام مؤسسات البلاد، وترسيخ مقتضيات دولة القانون…
ولا خلاف كذلك حول وحدة المغرب وسيادته ورموزه الوطنية، وأهمية صيانة استقراره وأمنه…
ولكن الاعتماد على المقاربة الأمنية الزجرية وحدها ليس كافيا، ولن يحقق هذه الأهداف، كما أنه لا أحد بإمكانه إنكار كون الأمر يتعلق هذه المرة بالريف وليس بمنطقة أخرى، وفِي الريف هناك ثقل التاريخ، والعقود الطويلة للإقصاء والتهميش، وكثير ترسبات أخرى، موضوعية وذاتية، ومن ثم، فالخروج من الأزمة يتطلب معالجة سياسية حكيمة وممتلكة للذكاء وبعد النظر، وليس أسلوبا أمنيا منفردا.
تقتضي اللحظة اليوم، وبعد كل الأخطاء التي وقعت، مبادرة سياسية كبرى من شأنها خلق رجة حقيقية في تطورات الميدان، وأن تحدث الفرق.
مسلسل “قتل” الأحزاب الجادة وفرض اختيار أحادي على الريف وأهله بلغ اليوم إلى الفشل، ولم يستطع تفادي الاشتعال.
تبخيس الإعلام العمومي والصحافة الوطنية بصفة عامة وفرض وجوه تستبلد المغاربة على سوق الكلام في الشأن العام، كل هذا أوصلنا اليوم إلى ما نحن عليه في الدرك الأسفل من السياسة والوعي.
إذن، الحل يوجد في تغيير الاتجاه فعلا، ووقف كامل هذا المخطط التراجعي الذي أعلن اليوم فشله.
لقد تسبب ما يجري في الحسيمة اليوم في كثير إساءات لبلادنا ولصورتها العامة عبر العالم، ووجه لجاذبيتنا الاستثمارية والسياحية عديد ضربات.
تحتاج بلادنا إلى عقلها…
السياسة مطلوبة هنا والآن…

محتات‭ ‬الرقاص

[email protected]

Related posts

Top