الفن التشكيلي والإنسان.. أثر وعلاقات

لا محيد عن كون الإنتاج الفني لكل فنان مقرونا برسالة تحمل في طياتها قضية  تعكس ذاته، وتعكس رؤاه اتجاه الآخر والمجتمع والمحيط، فلكل فنان هويته الخاصة التي تطفو على إبداعاته، دونما الحاجة إلى التحقق من اسمه وتوقيعه أدنى اللوحة الفنية  والإبداعية ..

إن اللوحة التشكيلية كالكتاب، رحبة منفتحة على مستوى الأفق الدلالي. فلكل متلق  قراءته الخاصة للأثر الفني، وذلك من خلال التعاطي البصري والمعرفي مع اللوحة التشكيلة، نلمس هذا تحديدا مع اللوحات المنتمية إلى المدرسة الانطباعية أوالتجريدية؛ فلكل قراءته الخاصة والمتعددة، والتي تكون أحيانا أبعد من أفق الفنان نفسه. حيث لا قيد أمام  التأويل، ولا أمام التفاعل الوجداني للمتلقي الذي يكون انطباعه أحيانا إبداعا موازيا لإبداع الفنان نفسه. وهذا تماما ما يحدث في حقل الترجمة، لاسيما تلك المرتبطة بالأدب والشعر، حينما يجد المترجم أن عملية الترجمة التي تحققت بين يديه تخلق إبداعا موازيا للإبداع الأصلي نفسه، فالإبداع والانفتاح اللذان يحققهما الفن توازيهما قيم إنسانية وحضارية مشتركة، تجعل أعمال الفنان تعكس قضاياه المحيطة به أكثرمن هوسه بالإنتاج الفني نفسه، فالفرد جزء من المجتمع، والمنتج الثقافي إنتاج الفرد داخل المجتمع، إنه تعبير عن الخصوصية الثقافية التي يحظى بها والتي ترمز إليه.

ومع التطور الحاصل تقنيا على مستوى الإعلام والتواصل الرقمي، طرحت على الفنان العديد من الأسئلة من قبيل جدلية المحلي والإنساني وما يستتبعها من امتدادات كان لزاما عليه أن يتفاعل معها وجوديا وفنيا. لهذا نجد الفنان يبحث في محيطه وتراثه عن الصور الرئيسية والثوابت الأصيلة المعبرة عن الشخصية المحلية في مراحلها التاريخية فيعيد إنتاجها وفق رؤى فنية جديدة تحافظ عليها من جهة وتمنحها آفاقا دلالية في بعدها المعاصر. وحفاظا على إيصال الخصوصية الثقافية والهوية الوطنية، خصوصا بالأعمال  الفنية؛ تسهم المعارض واللقاءات والندوات المتاحة للعموم التي ينظمها أو التي يشارك بها الفنان، في الارتقاء بالذوق العام، وتعمل كذلك على تحبيب الفعل الفني، والثقافي عامة، سواء عبر المراكز الثقافية أو من خلال المقاهي الأدبية، أو بواسطة  المنصات الرقمية عن بعد في ظل الإجراءات الاحترازية زمن الوباء.

يقف الفنان التشكيلي محمد سراجي نموذجا دالا لهذا المنحى؛ إذ سعى، من خلال مبادرته منح لوحة فنية للفاعلين الثقافيين، إلى الإسهام في إرساء ثقافة فنية داخل فضاء مدينة اكادير بالمفهوم الثقافي للمدينة. وهي لبنة تنضاف إلى النداءات التي طالما دعا إليها الفنانون في بحر معارضهم ولقاءاتهم، مثل الفنان التشكيلي الباحث إبراهيم الحيسن الذي عنون معرضه بقاعة الطيب الصديقي بدار الصويري بـ “مديح الأثر”، ذاك الأثر الذي يلخص حياة الرحل بالصحراء هو نفسه الأثرالذي يتركه كل فنان في حله وترحاله،  فاللوحات بالجدران كما الكتاب بالخزانة، بيد أنها مائزة عنه كونها إبداعا مكشوفا يعرض نفسه دونما الحاجة إلى تصفحه، إنها: العنوان والغلاف والمحتوى..

ما يميز لوحات الفنان محمد سراجي،  أن الحرف حاضر في جل إبداعاته سواء الخط العربي، أو تيفيناغ الأمازيغي، كما يطغى المعمار التقليدي الأصلي الذي يمتح منه الفنان أسرار موضوعاته.. كما تتميز الأعمال الأخيرة للفنان إبراهيم الحيسن أنها تثمن الأشياء المستعملة عبر إضفاء ألوان جديدة كالنيلة، وحبر الحبار، باثا فيها حياة جديدة. ويستخدم كل من الفنانين المواد الطبيعية في أعمالهما والتي فيها دمج لمواد خام محلية كما لو أنها خطوة لجعل الحرف ولوحاتهما ناطقة بالوطن متعدد الروافد والثقافات والطبيعة المتنوعة.

يعد الختم والتوقيع آخر لمسة يمكن للفنان أن يخطها أدنى لوحاته، إنها اسم جديد لمولود جديد، وهنا يمكننا أن ننوه بالخطوة التي يخطوها الفنان إلى إرفاق أعماله بشهادة الأصالة « certificat d’authenticité »، هذه الخطوة الهامة هي التي تمكن من رفع قيمة العمل الفني، وحفظ ملكيته الفكرية والحقوق المجاورة بوجه التقليد، كما ينادي بهذا المكتب المغربي لحقوق المؤلف، إنها خطوة هامة لصون العمل للأجيال القادمة، عمل قد يصنف ضمن الإرث والتراث الإنساني بالمستقبل.

باحثة في الإعلام والصناعات الثقافية والتراث

بقلم: نادية أبكري

Related posts

Top