الدار البيضاء: الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والصحة العالمية الأفريقية تدعم القراءة في المؤسسات التعليمية

أطلقت منظمة الصحة العالمية الإفريقية، دار أوريون، بمساعدة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات الكبرى، حملة التبرع بالكتب في الكليات والمدارس الثانوية بالمغرب لموسم 2023/ 2024.

وسبق إطلاق هذه العملية القيام بزيارة العديد من المؤسسات التعليمية في الدار البيضاء الكبرى ومنطقتها الريفية بأكملها، حيث تم الوقوف على غياب مكتبات لدى جزء كبير من المدارس والكليات والمدارس الثانوية، مما يحرم عددا كبيرا من الطلاب من القراءة.

بدعم من الراعي” اليانصيب الوطني”، أطلقت منظمة الصحة العالمية الإفريقية، دار أوريون، بمساعدة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات الكبرى، حملة التبرع بالكتب في الكليات والمدارس الثانوية بالمغرب لموسم 2023/ 2024. وتهدف هذه المبادرة في المقام الأول إلى تشجيع القراءة لدى التلاميذ والطلبة المغاربة الشباب.

وسبق إطلاق هذه العملية الهادفة إلى تلبية احتياجات العديد من المؤسسات التعليمية من الكتب باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، القيام بزيارة العديد من المؤسسات التعليمية في الدار البيضاء الكبرى ومنطقتها الريفية بأكملها، حيث تم الوقوف على غياب مكتبات لدى جزء كبير من المدارس والكليات والمدارس الثانوية، مما يحرم عددا كبيرا من الطلاب من القراءة، إذ عبر أكثريتهم على رغبتهم في الحصول على الكتب والقراءة، والتوفر على مكتبة في المنزل يستفيد منها جميع أفراد الأسرة .

وخلال هذه الزيارات التي استغرقت مدة ستة أشهر، تم النقاش حول القراءة مع معلمين ومديري أكثر من مائة مؤسسة في الأحياء المستهدفة: الحي المحمدي، سيدي مؤمن، عين السبع، سيدي البرنوصي، التشاروك، أهل لغلام، ليساسفة، الحي الحسني، الألفة، الرحمة، تيط مليل، سيدي. معروف، سباتة، الروش الأسود، درب مولاي الشريف، درب السلطان، أولاد زيان، بن مسيك، سيدي عثمان، حي السلامة، عين الشق، بورنازيل، مبروكة، حي الفرح، بنجدية والمدينة القديمة.

في هذا السياق، أوضحت الدكتورة إيمان كينديلي، مؤسسة ورئيسة منظمة الصحة العالمية الأفريقية التي تقود هذه المبادرة المواطنية العظيمة، أنه في كل منطقة، تم إدراج ما لا يقل عن خمس مؤسسات لتزويدهم بما لا يقل عن 200 كتاب، لكل مبنى مدرسي، من أجل السماح لأكبر عدد من الطلاب بالحصول على الكتب، واصطحابها إلى المنزل، وممارسة “عادة العيش” “بالكتب وقراءتها وإعارتها لأصدقائهم في الحي”، مبرزة أن الهدف الرئيسي على مستوى الصحة العالمية الإفريقية، وإصدارات أوريون، واليانصيب الوطني، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للدار البيضاء سطات، هو محاربة الجهل، وضد استحالة الولوج إلى الكتب، وضد الأفكار المتطرفة التي تنقلها العقائد المتطرفة الراسخة في الأحياء المحرومة، لمحاربة الأمية وكسل الشباب الذين يفتقرون بقسوة إلى الترفيه، ويقعون فريسة لجميع التجاوزات الاجتماعية.

وستتواصل هذه المبادرة الحميدة لتشمل مناطق مثل عين حرودة، المحمدية، بن سليمان، بوزنيقة، دار بوعزة، واد مرزق، حد السوالم، برشيد، قرية بوسكورة، سيدي مسعود.

وبمجرد إمداد المناطق القريبة من الدار البيضاء، سوف يتم الانتقال إلى المدن الأقرب ومناطقها، مثل سطات ومحيطها الريفي، أزمور، الجديدة، تمارة، عين عتيق، الرباط، سلا، القنيطرة، العرائش، أصيلة، تطوان. طنجة، شفشاون، الحسيمة، الناظور، بركان، تازة، وجدة، فكيك.

وفي سبتمبر 2024 سوف يتم إطلاق العملية الكبرى التي تستهدف الأقاليم الجنوبية للمملكة من كلميم إلى الكويرة عبر طانطان، طاطا، سيدي إفني، بوجدور، السمارة، العيون، الداخلة، بئر أنزران والزاك ومحليات أخرى بالصحراء المغربية.

وفي هذا الإطار، أكد عبد الحق نجيب، مؤسس دار Éditions Orion، أن “عملنا سيستفيد أيضًا من العطلة الصيفية لمدة ثلاثة أشهر لتوزيع أكبر عدد ممكن من الكتب تحسبًا للعام الدراسي 2024-2025″، مردفا، أنه بهذه الروح، تقوم منظمة الصحة العالمية الأفريقية وشركاؤها بتعبئة عدد كبير من الصحف والمنشورات الوطنية حول هذا العمل المواطن، مما يساعد على إعطاء رؤية كاملة لهذه المبادرة لتشجيع المنظمات الثقافية الأخرى على التعاون لتعميم حملة التبرع بالكتب هذه في جميع أنحاء العالم.

في المملكة المغربية، ومن خلال خلق نقاش اجتماعي حقيقي حول قضية القراءة في بلادنا، يخطط AGH وشركاؤه أيضًا لعقد بعض المؤتمرات، لدعوة نشطاء الكتب في بلدنا، لدعم هذا النوع من العمل وتوحيد الشركاء المناسبين حول هدف مشترك:  خدمة الثقافة من خلال القراءة من خلال مساعدة الأطفال المغاربة على حب الكتب.

وتتولى African Global Health وOrion Editions توزيع التبرعات في جميع المؤسسات التعليمية المحددة. وستكون كل عملية مصحوبة بمنشور على شبكات التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام، مع الصور الداعمة، لإبراز عمل المواطن هذا. وللقيام بذلك، تقوم Les Éditions Orion بحشد فريق مخصص لهذه العملية.

عبد الحق نجيب

Top