وجدة: أزيد من 20 ألف مترشح يجتازون امتحانات السنة الأولى بكالوريا

بلغ مجموع المترشحين الممدرسين لاجتياز الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة البكالوريا الخاصة بالسنة الأولى بكالوريا برسم السنة الجارية، على مستوى جهة الشرق، 20 ألفا و02 مترشحا، منهم 11 ألفا و246 إناثا.

وذكرت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، في بلاغ، أن عدد المترشحين الأحرار (السنة الثانية بكالوريا)، بلغ ما مجموعه 7050 مترشحا، أي بنسبة تصل إلى 27 في المائة من مجموع المترشحين لنيل شهادة البكالوريا.

وأضاف أن عدد التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالتعليم الخصوصي يشكل نسبة 6 في المائة من مجموع التلاميذ المترشحين بالسنة الأولى بكالوريا بما مجموعه 1241مترشحا.

وبلغ عدد المترشحين في وضعيات خاصة، المستفيدين من صيغ التكييف، حسب نوع ودرجة الإعاقة، ما مجموعه 45 مترشحا بالنسبة للسنة الأولى بكالوريا، و06 مترشحين في فئة الأحرار بالنسبة للسنة الثانية بكالوريا.

وأعلنت الأكاديمية الجهوية لجهة الشرق عن اتخاذها ترتيبات وإجراءات تنظيمية محكمة لإجراء الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة البكالوريا (ممدرسين وأحرار) برسم سنة 2024، والتي انطلقت اليوم الأربعاء وتستمر على مدى يومين.

وقد خصصت في هذا الإطار، 150 مركزا لإجراء الامتحانات بتراب الجهة، منها 06 مراكز بالمؤسسات السجنية، كما عبأت 4770 أستاذا مكلفا بالحراسة، و150 مراقبا لجودة الإجراء، فضلا عن إحداث لجان جهوية وإقليمية لمراقبة جودة الإجراء، وأخرى للتصدي لظاهرة الغش أثناء الامتحانات، بالإضافة إلى 16 مركزا للتصحيح، وتعبئة 3000 أستاذا للقيام بهذه العملية.

وتتميز هذه الدورة بالشروع في رقمنة بعض العمليات الامتحانية منها الترقيم السري باعتماد الترميز الإلكتروني لإنجازات المترشحين في امتحانات السنة الأولى والسنة الثانية بكالوريا وفق قن سري مشفر فريد ومؤمن.

وتعرف هذه الدورة العودة إلى النظام العادي في مواقيت الامتحانات (يومان بالنسبة للامتحان الجهوي) بدل نظام الأقطاب المعمول به في الدورات السابقة.

Top