المسرح الأمازيغي بمنطفة الريف من العفوية إلى التجريب

استطاع المسرح الأمازيغي بالريف خلال مسيرته أن ينتقل بالإبداع الركحي في هذه المنطقة من العفوية إلى الإخراج المبني على البحث العلمي والتنقيب الأكاديمي والدراماتورجي، وأن يحقق ذخيرة ورصيدا جماليين حقيقيين. ومنذ مطلع الألفية الثالثة والساحة الركحية بالريف، الذي اختيرت عاصمته الحسيمة لاحتضان الاحتفالات باليوم الوطني للمسرح الذي يصادف ال 14 من ماي من كل سنة، تشهد نهضة لافتة من خلال حضور وتألق عدد من الجمعيات المسرحية بهذه المدينة وتتويجها في العديد من التظاهرات وإحرازها الكثير من الجوائز.

وقد تمكنت الفرق المسرحية الشابة بمدينة الحسيمة، بشهادة الكثير من المهتمين بالركح المغربي عموما والأمازيغي خصوصا، أن ترقى بالعمل المسرحي في الريف إلى مستوى تطلعات ساكنة المنطقة، وتبويئه المكانة التي تليق به في المشهد الفني الوطني بمختلف تلاوينه الإبداعية.

وحسب المهتمين بالمسرح الأمازيغي فإن الحركية الركحية التي تشهدها جهة تازة-الحسيمة تأتت بفضل تضافر جهود الجميع ودعم وزارة الثقافة وبناء المراكز والمركبات الثقافية وتشجيع الجمعيات على التعريف بمكونات المنطقة الثقافية والحضارية والحفاظ على الموروث الثقافي في أبعاده الأمازيغية والمتوسطية والعربية.

وشكلت الاحتفالات المخلدة لليوم الوطني للمسرح, التي احتضنتها دار الثقافة الأمير مولاي الحسن في الفترة ما بين 14 و16 ماي الجاري، مناسبة استمتع خلالها الجمهور الحسيمي بمجموعة من الأعمال الركحية ومنها مسرحية “ناكر لحسان” لفرقة تانسيفت للمسرح بمراكش الحائزة على الجائزة الكبرى خلال الدورة السادسة لمهرجان المسرح الاحترافي بمدينة فاس.

ومن المسرحيات التي عرضت، أيضا، بالمناسبة “حدائق عباد الشمس” لفرقة تياتر كوم من الرباط، ومسرحية للأطفال بعنوان “لالة ميمونة” لفرقة الريف للمسرح الأمازيغي، و”مسرحية أسريورو” لفرقة تيفاوين للمسرح بالحسيمة.

وفي هذا السياق، أوضح المؤلف المسرحي سعيد أبرنوص, في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء, أن منطقة الريف عرفت انتعاشا مسرحيا كبيرا منذ تسعينيات القرن الماضي مع مجموعة من المخرجين المسرحيين من رواد المسرح الأمازيغي أمثال فؤاد أزروال وفاروق أزنابط وفخر الدين العمراني ونعمان أوراغ.

وذكر بأن المسرح الأمازيغي, عرف بعض التعثر خلال سبعينيات القرن الماضي بسبب هيمنة التمثيليات والسكيتشات، والاعتماد على فرجة شعبية احتفالية توظف أشكالا فرجوية فطرية، وتلجأ للميتا-مسرح والسينما في تشكيل المشاهد واللوحات الدرامية، كما يبدو ذلك في مسرحية ثاسيرث” (الطاحونة) لسعيد المرسي.

وأشار إلى أن العروض المسرحية، التي ظهرت في التسعينات، كانت تعالج مجموعة من القضايا كالهوية والهجرة والصراع الطبقي وتاريخ الكينونة الأمازيغية والمقاومة والحب الرومانسي والتشبث بالأرض والتغني بأمجاد الأبطال الأمازيغيين وتوظيف الذاكرة والتراث.

واعتبر أن اختيار وزارة الثقافة مدينة الحسيمة للاحتفال باليوم الوطني للمسرح يشكل اعترافا بالحركية الركحية المهمة التي تشهدها هذه المدينة، لاسيما مع ظهور مجموعة من الفرق المسرحية الشابة كفرقة تفسوين للمسرح الأمازيغي، وثيفاوين، وتاويزا، وتمزغا وفرقة الريف للمسرح الأمازيغي.

Top