قمة ثنائية تجمع السيسي والعاهل الأردني في عمان

يقوم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخميس بزيارة رسمية للأردن لإجراء مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني حول تطورات الأوضاع في المنطقة والتعاون بين البلدين، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني. وقال البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه إن مباحثات الزعيمين ستتناول “العلاقات بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة وعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك”.
ولم يورد البيان المزيد من التفاصيل عن الزيارة التي تأتي بعد نحو عشرة ايام على زيارة العاهل الأردني إلى القاهرة ولقاءه السيسي.
وتأتي الزيارة بعد أيام من زيارة قام بها العاهل الأردني للقاهرة أواخر الشهر الماضي قبل توجهه إلى واشنطن، مطلع الشهر الجاري، حيث دعا المسؤولين الأمريكيين إلى “دعم مصر، وتمكينها من القيام بدورها المهم والمحوري في المنطقة”.
كما أنها تأتي بعد يوم من تصاعد الأوضاع في الضفة الغربية، بعد وفاة رئيس هيئة “مقاومة الجدار والاستيطان” في منظمة التحرير الفلسطينية، زياد أبو عين، الذي يمنحه هذا المنصب رتبة وزير، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي قرب رام الله.
وتعد هذه الزيارة حال وقوعها هي الأولى للسيسي إلى الأردن منذ توليه رئاسة البلاد في يونيو الماضي.
وكان الأردن يعتمد على غاز مصر في إنتاج 80 بالمائة من الكهرباء التي تحتاج إليها المملكة، قبل أن يتحول إلى الوقود الثقيل الذي تقول الحكومة انه يكلفها خسائر تقارب خمسة ملايين دولار يوميا.
لكن هذه الإمدادات، التي ناهزت 100 مليون قدم مكعب، توقفت في 27 يناير الماضي عندما تعرض الأنبوب الناقل لهجوم.
وتعرض الأنبوب الذي يزود الأردن وإسرائيل بالغاز المصري إلى سلسلة من الهجمات في شبه جزيرة سيناء المصرية، بعد الثورة التي أطاحت بالرئيس المصري حسني مبارك في 2011.
يشار إلى أن أكثر العمال الوافدين إلى الأردن هم من الجنسية المصرية ويفوق عددهم 900 ألف شخص وهم يعملون خصوصا في مجالي البناء والزراعة.

Top