لقاء إفريقي بمراكش للتفكير في السبل المبتكرة لتعزيز التعاون جنوب -جنوب في الميدان الفلاحي

شدد المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)  جوزي دا سيلفا، على أهمية التعاون جنوب جنوب بإفريقيا بالنظر للتحديات المشتركة في مجال الأمن الغذائي وتشابه الوقائع الجغرافية والمناخية وقدرة هذا  النوع من التعاون على تقديم نماذج للتنمية وخبرات تتلاءم مع الخصوصيات المحلية.
وأضاف  في لقاء إفريقي بمراكش حول السبل المبتكرة لتعزيز التعاون جنوب – جنوب في  الميدان الفلاحي، أن نموذج التعاون جنوب  جنوب يساعد على تجاوز إكراهات مرتبطة بالمنهجية التقليدية مانح  مستفيد ويتيح فرصة تقاسم التجارب والتعاون المتبادل من أجل تطوير الفلاحة العائلية التي تشكل إحدى دعائم استراتيجيات مكافحة الفقر والجهود المبذولة  لضمان الأمن الغذائي.
وأبرز دا سيلفا تطابق وجهات النظر بين الفاو والمغرب فيما يهم التعاون  جنوب  جنوب، مذكرا بأن المملكة أبانت عن نماذج بناءة وملموسة لهذا التعاون عبر  العديد من المبادرات مع البلدان الإفريقية منذ 1998.
كما أشاد بمبادرة المغرب من خلال الصندوق الائتماني المحدث من أجل التعاون جنوب جنوب لدى الفاو وإرادة المغرب في المضي قدما في هذا الاتجاه من خلال إبرام  اتفاقيات للتعاون الثلاثي الأطراف مع بلدان إفريقية.
ونوه أيضا، بقدرة المغرب على دفع القطاع الخاص إلى الانخراط في هذا التعاون  جنوب  جنوب.
وقال المسؤول الأممي إن تعزيز الفلاحة العائلية بإفريقيا يأتي ليدعم بشكل فعال  جهود التنمية السوسيو اقتصادية، مؤكدا أهمية تركيز الأنشطة المتعلقة بهذا التعاون  على الابتكار واعتماد التكنولوجيات الحديثة والتدبير المعقلن للموارد المائية  بالضيعات الفلاحية العائلية التي تفتقر للوسائل التقنية والمالية.
وتم خلال هذا اللقاء، عرض أنشطة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة لفائدة  الزراعات الصغيرة من خلال النهوض وتسهيل التعاون جنوب  جنوب والتعاون الثلاثي  الأطراف.

Top