نجوم الموسيقى من القارات الخمس في الدورة التاسعة من مهرجان موازين الدولي للموسيقى

بدأ العد التنازلي لانطلاق فعاليات  الدورة التاسعة من مهرجان “موازين” الدولي بالرباط الذي يقام فى الفترة من 21 لـ29 ماي الجارى. وتسهر على  تنظيمه جمعية ثقافات العالم، وكما جرت العادة فان هذا المهرجان الذي أضحى أضخم مهرجان موسيقي في المغرب. وينظم سنويا في العاصمة الرباط، سوف يستقطب خلال هذه الدورة أيضا كبار الفنانين والموسيقيين العالميين، من القارات الخمس. ومن بين المشاركين في هذه الدورة المطرب البريطاني الكبير إلتون جون، بي بي كينغ ، كارلوس سانتانا، ألجارو، خوليو إغلاسياس، ستينغ واللبناني الأمريكي ميكا، أما في ما يخص المنصة الشرقية، فإنها كذلك ستحتفي بنجوم العرب من أمثال  الفنانة ماجدة الرومي، إليسا، مريام فارس ، رامي عياش ووائل جسار من لبنان، ماجد المهندس من العراق، أمال ماهر وتامر حسني من مصر.
موازين الذي يحتفي بموسيقى العالم لا ينسى جذور المغرب الإفريقية وخصص لها هذه السنة حيزا مهما من برمجته من خلال مشاركة كبار الموسيقيين الأفارقة كأنجليكا كيدجو، إسماعيل لو وألفا بلوندي.
وكذلك سيتميز مرة أخرى بحضور مهم للتراث الوطني الشعبي والموسيقى المغربية العصرية والشبابية لكي تجد كل فئة مبتغاها وتتمتع بلقاء نجومها المفضلين مباشرة ومعانقة أشكال تعبيرية مختلفة.
كما جرت العادة ستشارك فئة المغنين والمجموعات الشبابية التي نجحت في اختبار مسابقة جيل موازين الذي تشرف عليه إدارة المهرجان وتدور حلقاتها كما هو معلوم قبل الانطلاق الرسمي للمهرجان.
وقد أسفرت مسابقة جيل موازين هذه السنة عن اختيار لجنة التحكيم مجموعات «آز فلاو» في صنف الراب و«أفريكا يونايتيد» في صنف فيزيون، و«دوبوسميوم» في الموسيقى الإلكترونية.
ويقول المسؤولون عن تظاهرة «جيل موازين» إن هذه المجموعات تؤدي أنماطا مختلفة من الرقص والموسيقى، كما أن أعضاء الفرقة يتفقون على أداء موحد بلغة تمزج بين المغربية والفرنسية.
يذكر أن 12 فرقة تأهلت للمسابقة النهائية لـ«جيل موازين»، وتقول مصادر «جمعية مغرب الثقافات» إن الفائزين سيستفيدون من عقد مدته ثلاث سنوات يضمن لهم دورات تكوينية وإمكانية المشاركة في التظاهرات التي تنظمها الجمعية.
جديد هذه الدورة، حسب المنظمين أيضا يتلخص في كون الفنانين المشاركين سيقدمون عروضا جديدة، حيث سيتم المزج بين أداء بعض الفنانين لأول مرة فوق منصة واحدة، على سبيل المثال يشارك الموسيقي وفنان الجاز الكوبي عمر سوزا مع الفنان المغربي بيغ في قطعة واحدة. وسيكون هناك لقاء مشترك بين عازف العود المغربي إدريس المعلومي وعازفة القيثارة الصينية لوي فانغ لأداء مقطوعة تمزج بين ثقافتين مختلفتين.
هذا، وقد أكدت «جمعية مغرب الثقافات» المنظمة لـلمهرجان، الذي يستمر تسعة أيام، أن حضور العروض التي ستقدم فوق ثلاثة مسارح في الهواء الطلق ستكون مجانية، في حين سيكون الدخول إلى سهرتين في «حي السويسي» و«النهضة» بالتذاكر، التي سيتراوح سعرها ما بين 100 إلى 600 درهم، وتقرر تخصيص عدة أماكن لبيع التذاكر، إضافة إلى البيع عن طريق شبكة الإنترنت.
أما بخصوص التدابير و الإجراءات التنظيمية والأمنية، التي تم اتخاذها، لتفادي الحوادث على غرار الحادث المأساوي الذي وقع في حي النهضة بالرباط خلال دورة السنة الماضية، وأدى إلى مقتل وجرح العشرات نتيجة التدافع بعد نهاية إحدى السهرات، فان ممثلي الجمعية أكدوا أن التظاهرة سيكون متحكما فيها خلال هذه الدورة لضمان تحقيق الأمن، ويعكف فريق أمني على دراسة جميع الاحتمالات والتصدي لأي طارئ يمكن أن يحدث، حيث ستجهز أماكن الاحتفال بكاميرات مراقبة عالية التقنية ستمكن من التدخل السريع إذا اقتضت الضرورة ذلك.

Top