النادي الدبلوماسي المغربي يقدم برنامجه للفترة 2014-2017

قدم مكتب النادي الدبلوماسي المغربي المنتخب حديثا،  أول أمس  الأربعاء بالرباط، برنامجه للفترة ما بين 2014 و2017. وأوضح المكتب، في لقاء تواصلي مع أعضائه، أنه يعتزم خلال ولايته إعداد مجموعة  من الدراسات ذات الطابع السياسي والاقتصادي والأمني والاستراتيجي، يمكن اعتمادها  كرافد مساعد لتنفيذ السياسة الخارجية للمملكة. وقرر المكتب الجديد تنظيم ست محاضرات وندوتين سنويا تتعلق بالقضايا السياسية  والدبلوماسية للمغرب، وعلاقاته مع دول الجوار والمجموعات الاقتصادية في أوروبا  وأمريكا وآسيا.
وبخصوص إصدارات النادي، أكد المكتب، الذي انتخب في شهر أكتوبر الماضي، أنه يعتزم إصدار أربعة أعداد من مجلة «التواصل» سنويا، تأخذ محتوياتها طابع الدراسات العلمية والمقالات الجادة، ونشرة شهرية تتضمن أخبار وأنشطة النادي. وأوضح النادي الدبلوماسي المغربي أن الحصول على مقر ملائم ودائم تتوفر فيه  المرافق الضرورية لتسهيل عمل النادي يحتل صلب أولوياته خلال ولايته الحالية. وأكد النادي حرصه على مواصلة التعاون الوثيق مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون  من أجل الاطلاع على المستجدات التي تطرأ على السياسة الخارجية للمملكة باعتبار  النادي هيئة اقتراحية ومحطة للنقاش وإطارا مكملا لعمل الوزارة. وسيعمل النادي، حسب البرنامج الذي قدم أمام أعضائه، على تكثيف التعاون وربط  الاتصال المستمر مع مختلف مؤسسات الدولة والسلطات المركزية والمحلية، والتنسيق  معها خلال كافة مراحل إنجاز التظاهرات التي يعتزم النادي تنظيمها. كما سيسعى إلى القيام بمبادرات ترمي إلى التعريف بأهداف النادي ونشاطاته،  والاحتفال باليوم الوطني للدبلوماسية المغربية وذكرى المسيرة الخضراء بتنظيم ندوات ومعارض وأمسيات أدبية وموسيقية بالمناسبة.
ودعا رئيس النادي محمد بوشنتوف، خلال هذا اللقاء، أعضاء النادي إلى  الانخراط في التوجهات الجديدة للسياسة الخارجية التي رسم خطوطها الخطاب السامي  لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى ال 39للمسيرة الخضراء.
وأكد بوشنتوف على ضرورة تسخير الخبرات والتجارب التي راكمها أعضاء  النادي، خلال مزاولة مهامهم الدبلوماسية، في التفكير في أنجع الوسائل  والاستراتيجيات من أجل دعم إشعاع الدبلوماسية المغربية.
والنادي الدبلوماسي المغربي، الذي أنشئ في 9 نونبر 1991 بالرباط، مؤسسة غير  حكومية مفتوحة للانخراط في وجه السفراء المديرين والسفراء والوزراء المفوضين، سواء  في الخدمة أو المتقاعدين منهم. ومن بين أهم أهدافه، المساهمة في إشعاع صورة المغرب على الساحة الدولية، وذلك  من خلال تعبئة كفاءات أعضائه وإقامة علاقات التعاون والتبادل مع المؤسسات المماثلة  ومع البعثات الدبلوماسية المعتمدة في المغرب. وينظم النادي الدبلوماسي المغربي مؤتمرات وحلقات دراسية تشارك فيها شخصيات  سياسية ودبلوماسية بارزة، على الصعيدين الوطني والدولي، كما ينشر مجلات ودراسات  وبحوث معدة من طرف أعضاء وأصدقاء النادي.

Top